The approach in recording the phenomena of the solar and lunar eclipse through some Mamluk sources

Authors

  • أحمد يحيى العامر معهد الدراسات والبحوث حول العالم العربي والإسلامي (جامعة اكس - مارسيليا / فرنسا)

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v1i123.150

Keywords:

solar eclipse, lunar eclipse, Badāʼiʽ al-zuhūr, al-Nuğūm al-zāhira, al-Sulūk li-ma‘rifat duwal al-mulūk, approach, phenomena, total, partial, eclipse prayer

Abstract

This study examines the two phenomena of the solar and lunar eclipse though three Mamluke sources which are Badāʼiʽ al-zuhūr fī waqāʼiʽ al-duhūrof Ibn Iyās,  Kitāb al-Sulūk li-ma‘rifat duwal al-mulūk of Maqrīzī and Kitāb al-Nuğūm al-zāhira fī mulūk Mișr wal-l-Qāhira of Ibn Taġrī Burdī. We will count in this research all the solar and lunar eclipse noted in these sources. We are going to examine also the methods of the historians in their notation and we will compare them to verify the precision of the mention of these phenomena through the modern registers of lunar and solar eclipses.

Downloads

Download data is not yet available.

Author Biography

  • أحمد يحيى العامر, معهد الدراسات والبحوث حول العالم العربي والإسلامي (جامعة اكس - مارسيليا / فرنسا)

    د. أحمد يحيى العامر

    معهد الدراسات والبحوث حول العالم العربي والإسلامي

    (جامعة اكس - مارسيليا / فرنسا)

References

(الطرابلسي )حسين بن حسن ,سجلات الكسوف والخسوف عند المؤرخ ابن اياس الحنفي في كتابه بدائع الزهور ومقارنتها بالحسابات الفلكية الحديثة , مجلة الدارة, العدد الأول، السنة الحادية والثلاثون، 1426هـ. ص 107ـ 134
جمال الدين ابي المحاسن يوسف ابن تغري بردي الاتابكي : النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة.تحقيق محمد حسين شمس الدين. دار الكتب العلمية بيروت ط1 . 1ج7 ص 33 .
وجدنا أن ابن تغري بردي يقول كسف القمر كسوفا تاما وقمنا بتعديلها في الأعلى حتى لا يشكل لبس على القارئ ويحملنا مسؤلية الخطأ .
النجوم الزاهرة ج7 ص 158 .
النجوم الزاهرة ج16 ص201 .
بدائع الزهور ج1 ق2 ص376. أيضا السلوك ج2 ق1 ص207./ ج2 ق1 ص255.
بدائع الزهور ج5 ص194.
تقي الدين احمد بن علي المقريزي: السلوك لمعرفة دول الملوك . تحقيق محمد مصطفى زيادة , سعيد عبد الفتاح عاشور مطبعة لجنة التأليف والترجمة والنشر . ج 1 ق 2 ص 405
السلوك ج3 ق2 ص537.
السلوك ج3 ق2 ص537.
بدائع الزهور ج 1 ق 2 ص 555
بدائع الزهور في وقائع الزهور ج 3 ص 66 . أيضا السلوك ج 3 ق 2 ص 932
بدائع الزهور ج 3 ص 19 أيضا السلوك ج 4 ق 1 ص 47 أيضا النجوم الزاهرة ج 16 ص 201.
بدائع الزهور ج2 ص 405
بدائع الزهور ج 1 ق 2 ص 482
بدائع الزهور ج 1 ق 2 ص 482
بدائع الزهور ج 5 ص 255ج 4 ص 295 .
السلوك ج4 ق2 ص893.
ج 1 ق 2 ص 164 ص 366
بدائع الزهور ج 2 ص 44
بدائع الزهور ج 3 ص 87
بدائع الزهور ج 2 ص 405
السلوك ج3 ق2 ص536.
ج4 ق3 ص1090.
بدائع الزهور ج 1 ق 2 ص 679 أيضا ج4 ق2 ص892. أيضا النجوم الزاهرة ج 16 ص 201. ج4 ق2 ص865/887.
( الدرجة = 4 دقائق بعضهم يقول أنها تساوي 5 دقائق أما في اللهجة التونسية (الدرج ) كلمة تستمل للدلالة على في خمس دقائق ) بدائع الزهور ج 1 ق 2 ص 164 أيضا النجوم الزاهرة ج 16 ص 201
النجوم الزاهرة ج7 ص33.
النجوم الزاهرة ج7 ص158.
النجوم الزاهرة ج16 ص201.
السلوك ج1 ق2 ص636.
بشار عواد معروف : الذهبي ومنهجه في كتابه تاريخ الإسلام . مطبعة عيسى الباني الحلبي وشركاه – القاهرة ص 422
.Ahmad AL AMER(2014) : Matériaux, mentalités et usage des sources chez Ibn Iyās. Mise au point du discours historique dans les Badāʼiʽ al-zuhūr fī waqāʼiʽ al-duhūr, préfacé par Jean-Claude Garcin , Éditions Universitaires Européennes, Allemagne, p.429 .
. حسين عاصي: المقريزي مؤرخ الدول الإسلامية في مصر . بيروت دار الكتب العلمية 1992. ص 31.
محمد شمس الدين: ابو المحاسن جمال الدين بن يوسف بن تغري بردي الاتابكي مؤرخ مصر في العصر المملوكي ( 874-812) بيروت . دار الكتب العلمية 1992. ص 16.
محمد عز الدين كمال الدين: عبد الباسط الحنفي مؤرخا. بيروت. عالم الكتب. 1990ص 11.
السلوك ج4 ق2 ص855.
السلوك ج1 ق2 ص636.
بدائع الزهور ج 1 ق 2 ص 555
بدائع الزهور ج 5ص 318
بدائع الزهور ج5 ص 286
بدائع الزهور ص 521 ج 1 ق 2
يقصد هنا الزيادة التي تؤدي إلى فيضان النيل بالتالي اغراق الأراضي مما يعني بالنتيجة سنة قحط .
هنا استعملنا نفس العبارة التي استعملها كثيرا ابن اياس في كتاب بدائع الزهور والتي تعني بدائع مصائب ستحصل لموظف في الدولة .
احمد يحيى العامر : إطلالة على ظاهرة الفأل في كتاب بدائع الزهور في وقائع الدهور . مجلة المقتطف المصري التاريخية . على موقع المجلة الالكتروني .13, نوفمبر ,2015.
(الطرابلسي ) حسين بن حسن ,سجلات الكسوف والخسوف عند المؤرخ ابن اياس الحنفي في كتابه بدائع الزهور ومقارنتها بالحسابات الفلكية الحديثة , مجلة الدارة, العدد الأول، السنة الحادية والثلاثون، 1426هـ. ص 107ـ 134.
Ahmad AL AMER(2014) : L’historiographie à l’époque mamelouke à travers l’exemple de l’ouvrage Badāʼiʽ al-zuhūr d’Ibn Iyās : analyse de la méthode et du contenu , sous la direction du Professeur Michel Tuchscherer (UMR 7310-IREMAM). École Doctorale ED 355 (Espaces, Cultures, Sociétés), Aix-Marseille Université.P391.
بدائع الزهور ج 1 ق 2 ص 790
بدائع الزهور ج 2 ص 138
الطرابلسي ص 118- 121
الطرابلسي ص 121.
بدائع الزهور ج 1 ق 2 ص 790.
النجوم الزاهرة ج7 ص33.
السلوك ج 4 ق2 ص981.
السلوك ج 4 ق2 ص981-919.
السلوك ج4 ق2 ص855. أيضا بدائع الزهور ج 2 ص 136.
السلوك ج4 ق2 ص918/919.
بدائع الزهور ج 2ص 138
بدائع الزهور ج1 ق 2ص 790.
بدائع الزهور ج 2ص 138

Published

2018-09-15

Issue

Section

Other studies

How to Cite

The approach in recording the phenomena of the solar and lunar eclipse through some Mamluk sources. (2018). Al-Adab Journal, 1(123), 303-316. https://doi.org/10.31973/aj.v1i123.150

Publication Dates

Similar Articles

1-10 of 1801

You may also start an advanced similarity search for this article.