استراتيجيات القراءة للنص السينوي في الفكر العربي و الإسلامي المعاصر

محمد رضا المظفر و محمد حسين الطباطبائي - نموذجا -

المؤلفون

  • Dr. Ammar Abdul-Kadhim Rumi جامعة بغداد – كلية الآداب – قسم الفلسفة
  • Dr. Muhammad Hatu Aziz جامعة بغداد – كلية الآداب – قسم الفلسفة

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v1i135.1117

الكلمات المفتاحية:

النص السينوي، النص الشيرازي، الاستراتيجية المظفرية في القراءة، الاستراتيجية الطباطبائية في القراءة، الموجود الواقعي، الموجود الوهمي، الدافعية الفطرية، الدافعية النفسية

الملخص

في هذه الدراسة قد تم التعاطي مع النص السينوي من خلال التركيز على الآليات التي اختص بهي النص السينوي في تشريح الأفكار و أصولها ، و الأساليب البحثية التي مارسها الفكر العربي و الإسلامي المعاصر ،فكان العمل يتمحور من جهة أولى على قراءة ابن سينا للنصوص الفلسفية السابقة عليه ، و من جهة ثانية قراءات حول قراءة ابن سينا لتلك النصوص ، و التي اصطلحت على تسميتها ب ( استراتيجيات القراءة ) و قد تنوعت تلك الاستراتيجيات واختلفت ،باختلاف منهجيات التفكير و الغاية من ورائها . فكانت النقطة المركزية التي التقيت عندها استراتيجيات القراءة ، هي الانطلاق من نص محدد لابن سينا ، وتوالت بعد ذلك الشواهد و الملاحظات الأساسية والثانوية حول النص السينوي ، و كانت النصوص المركزية عند ابن سينا ، تتحدث بصورة دورية حول ماهيات العلم و تقسيماته ، والتي اعتبرها ابن سينا من المسلمات أو البديهيات التي ينبغي أن تكون حجر الزاوية في التوقف على أفكارها و أصولها . فأن التصنيف الافتراضي للمعرفة العلمية ، و التي أقام على أساسها ابن سينا أصولها الفكرية و تفرعها ، هي التصنيف المعرفي العام ، و الذي يصنف المعرفة بشكل عام و مطلق إلى أنواع معرفية مختلفة هي علوم فلسفية و علوم منطقية و علوم طبيعية ، و هي هذه العلوم تشترك في أساسيات يفترض تواجدها في أي معرفة علمية ، و هي الموضوع و المعطيات و المطلوب ، و هذه الأساسيات الثلاثة ،تشترك فيها جميع العلوم أو المعرفة العلمية ، لأنها في حال عدم تواجدها فأنها لا تسمى علما ، و التصنيف الآخر ، هو التصنيف الذي يأخذ بالاعتبار التصنيف المعرفي إلى نظري وعملي ، من خلال ملاحظة البعد الذاتي للمعرفة ، ففي الوقت الذي ركزفيه ابن سينا على البعد الموضوعي في التصنيف المعرفي للعلوم العام ، ركز على البعد الذاتي في التصنيف المعرفي الخاص ، و عند تلك اللحظة المعرفية من التصنيف اختلفت القراءات حول النص السينوي ، بين الإستراتيجيةالقراءتية عند محمد رضا المظفر و أيضا اختلفت الاستراتيجيات القراءتية عند محمد حسين الطباطبائي ، و كان لهذا الاختلاف من الأسباب و المسببات الشيء الكثير ، فقد فكر و تعاطى المظفر مع النص السينوي ، بطريقة مدرسية و أفق مسدود ، بالمقابل فكر و تعاطى الطباطبائي مع النص السينوي ، بطريقة عرفانية و أفق مفتوح .

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

Al-Muzaffar, Mohammad Reza, 2008: Logic - Part 1, Publisher - Dar Al-Ghadeer, Qom - Iran, 7th Edition

Al-Muzaffar, Mohammad Reza, 2008: Logic - Part III, Publisher - Dar Al-Ghadeer, Qom - Iran, Seventh Editio.

Al-Muzaffar, Muhammad Reda, 1993: Islamic Philosophy, Dar Al-Safwa, Beirut - Lebanon, first edition.n.

Al-Muzaffar, Muhammad Reda, 2009: Usul al-Fiqh - Part 1, Al-Alamy Foundation, Beirut - Lebanon, third edition.n.

Al-Muzaffar, Muhammad Ridha, 1986: The Front's Beliefs, Presented by: Hamid Hanafi Dawood, Al-Nebras Corporation for Printing, Publishing and Distribution, Najaf - Iraq, First Editio.

Al-Shirazi, Sadr Al-Din Muhammad, 1967: The Transcendent Wisdom in the Four Rational Travels - Part One, Commentary by: Muhammad Reda Al-Muzaffar, House of Revival of Arab Heritage, Beirut - Lebanon, first edition

Al-Shirazi, Sadr Al-Din Muhammad, 1967: The Transcendent Wisdom in the Four Rational Travels - Part VI, Commentary by: Muhammad Reda Al-Muzaffar, House of Revival of Arab Heritage, Beirut - Lebanon, first edition.

Al-Shirazi, Sadr al-Din Muhammad, 2007: Explanation of the Illuminations of Healing - Part 1, Arab History Foundation, Beirut - Lebanon, First Edition.

Al-Tabatabai, Muhammad Hasan, 1998: The Fundamentals of Philosophy and the Realistic Approach - Part Two, Presentation and Commentary: Mortada Motahari, Translated by: Ammar Abu Ragheef, Iraqi Foundation for Publishing and Distribution, Baghdad - Iraq, first edition.

Al-Tabatabai, Muhammad Husayn, 1964: The Shiites in Islam, The Library of Relatives, Tabriz - Iran, first edition.

Al-Tabatabai, Muhammad Hussein, 1996: The Balance in the Interpretation of the Qur’an - Part 1, Al-Alamy Foundation for Publications, Beirut - Lebanon, first edition.

Al-Tabatabai, Muhammad Hussein, 1998: The Fundamentals of Philosophy and the Realistic Approach - Part 1, Presentation and Commentary by: Mortada Al-Motahari, Translated by: Ammar Abu Ragheef, Iraqi Foundation for Publishing and Distribution, Baghdad - Iraq, first edition.

Al-Tabatabai, Muhammad Hussein, 2010: The Qur’an and Islam, State House, Beirut - Lebanon, first edition.

Al-Tabatabai, Muhammad Hussein, 2012: The Beginning of Wisdom, The Good Word Library, Baghdad - Iraq, First Edition.

Avicenna, 1943: The Principle and the Repetitive - Part 1, The Islamic Expansion Foundation, Tehran - Iran, First Edition.

Avicenna, 1985: The Signs and Warnings - Part 1, Explanation: Nasir al-Din al-Tusi, edited by: Soliman Dunya, Dar al-Maarif, Cairo - Egypt, third edition.

Avicenna, 1985: The Signs and Warnings - Part Four, Explanation: Nasir al-Din al-Tusi, edited by: Suleiman Dunya, Dar al-Maarif, Cairo - Egypt, third edition.

Avicenna, 1985: The Signs and Warnings - Part Three, Explanation: Nasir al-Din al-Tusi, Edited by: Suleiman Dunya, Dar al-Maarif, Cairo - Egypt, third edition.

Avicenna, 1985: The Signs and Warnings - Part Two, Explanation: Nasir al-Din al-Tusi, Edited by: Suleiman Dunya, Dar al-Ma'arif, Cairo - Egypt, third edition.

Avicenna, 2007: The Divinities from the Book of Healing, edited by: Hassan Zadeh Al-Amali, Arab History Foundation, Beirut - Lebanon, first edition.

Bghoura, Al-Zawawi, 2005: Philosophy and Language - A Critique of the Linguistic Turn in Contemporary Philosophy, Dar Al Tali’a, Beirut - Lebanon, first edition.

التنزيلات

منشور

2020-12-12

إصدار

القسم

علم الفلسفة

كيفية الاقتباس

استراتيجيات القراءة للنص السينوي في الفكر العربي و الإسلامي المعاصر: محمد رضا المظفر و محمد حسين الطباطبائي - نموذجا -. (2020). مجلة الآداب, 1(135), 329-366. https://doi.org/10.31973/aj.v1i135.1117

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

1-10 من 1678

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.