دور مجلس شورى شباب الشارقة في تمكين الشباب الإماراتي اجتماعياً
دراسة ميدانية على عينة من أعضاء مجلس شورى شباب الشارقة خلال الفترة 2005-2012
DOI:
https://doi.org/10.31973/hjvzbt28الكلمات المفتاحية:
الشباب، مجلس الشورى ، التمكين الاجتماعي، الشارقةالملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف على الدور الذي لعبه مجلس شورى شباب الشارقة في تمكين الشباب الإماراتي اجتماعياً، والتعرف على الفروق ذات الدلالة الاحصائية في هذا الدور وفقاً لمتغيري الجنس والدورة، إلى جانب تقديم بعض المقترحات الكفيلة بتطوير استراتيجية المجلس في تمكين الشباب الاماراتي إجتماعيا مستقبلا.
ولتحقيق هذا المسعى، اعتمدت الدراسة منهج المسح الاجتماعي بالعينة، وتم توزيع إستبيان إلكتروني على عينة عشوائية طبقية بلغ عددها (90) عضوا من أعضاء مجلس شورى شباب الشارقة خلال دوراته الأربعة الممتدة من(2005-2012)، وتوصلت النتائج إلى أن مجلس شورى شباب الشارقة يؤدي دورا فعالا في تمكين الشباب الاماراتي اجتماعيا، من خلال البرامج والفعاليات التي تعمل على تهيئة بيئة تشاركية تساعد الشباب على التعبير عن آرائهم وتوصيلها للجهات المسؤولة، مما يعزز مبدأ المشاركة المجتمعية ويدعم تنمية المجتمع. وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في هذا الدور يمكن عزوها لمتغيري الجنس والدورة. وقد أوصى المبحوثون من أعضاء المجلس السابقين بضرورة تطوير تجربة مجلس شورى شباب الشارقة من خلال إنشاء منصات شبابية افتراضية، وتحديث آليات العمل وأهدافه.
التنزيلات
المراجع
أبو ساكور، تيسير عبد الحميد(2014). دور إدارة جامعة القدس المفتوحة في تمكين الشباب وتنمية قدراتهم في المجتمع الفلسطيني. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، مج2، ع 1، أبريل، فلسطين.
ابو علام، رجاء (1990) . قياس وتقويم التحصيل الدراسي، دار القلم، الكويت.
أسبر، ويام (2019). دور الجمعيات الأهلية في تمكين الشباب اجتماعياً واقتصادياً: دراسة استطلاعية لآراء جمهور الجمعيات الأهلية النشطة في مدينة دمشق"، مجلة جامعة البعث، مج41، ع 22، 51 – 82.
الحمادي، فاطمة محمد، والغرايبة، فاكر محمد (2020). برامج ومجالات تمكين الشباب في إمارة أبوظبي: دراسة نوعية، مجلة الآداب، جامعة بغداد 135، 642- 643.
الخوالدة، صدام حسين محمد (2016). دور منظمات المجتمع المدني في تمكين الشباب الأردني: صندوق الملك عبد الله الثاني للتنمية نموذجاً، دراسة حالة، 2001-2005، رسالة ماجستير: جامعة آل البيت، عمان، الأردن.
عيسوي، عبد الرحمن (1985). القياس والتجريب في علم النفس والتربية، دار المعرفة الجامعية، القاهرة.
فودة، محمد محمد أحمد (2014). التمكين الاجتماعي لجماعات الشباب الجامعي، مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان، جمهورية مصر العربية، العدد 36 الجزء 13، ص 4565.
كريكرة، مليكة(2008). التربية الكشفية والتنشئة الاجتماعية للطفل، بحث ماجستير غير منشور، جامعة متنوري، قسطنطينة، الجزائر، ص 201.
محمد ، عبد الله (2021). دور مبادرات سمو الأمير الحسين بن عبد الله الثاني ولي العهد في تمكين الشباب الأردني للمشاركة في عملية صنع القرار"، بحث ماجستير غير منشور، جامعة آل البيت، الأردن.
الهواري، عادل(1994). مناهج البحث الاجتماعي، الكويت: مكتبة دار الفكر، ص225.
نور الدين، إيمان) 2019(. تمكين الشباب بين رغبة القيادات ومقاومة السياقات: دراسة فستراتيجية التمكين بعد ثورتين في مصر، المجلة الاجتماعية القومية، مج56، ع2،، المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية، ص15.
كامل سالم أبو ضاهر، 2017، العينات الإحصائية، الجامعة المستنصرية، بغداد، العراق، ص15.
برنامج الأمم المتحدة الإنمائي( 2016). تقرير التنمية الإنسانية العربية: الشباب وآفاق التنمية الإنسانية في واقع متغير، 12 – 14.
البوابة الرسمية لحكومة الإمارات (2024). https://councils.youth.gov.ae
Abdel Rahmen, M., (2004). Civil Society Exposed: the Politics of NGO’s in Egypt, American University in Cairo Press, Cairo, Egypt, pp66-67.
Biddle , B,. (1997). Role theory : Expectation Identities and Behaviors, New York Academic Press. USA, P4
Betty A. Kalugho, (2016). The role of the Kenya National Library Service in the provision of information for youth empowerment in Nairobi County Kenya. Journal of Librarianship and Information Science, 50, 1, 88-102.
Zeldin, S Krauss, S, Kim, T, Collura, J & Abdullah, H (2016). Pathways to Youth Empowerment and Community Connectedness: A Study of Youth-Adult Partnership in Malaysian After-School, Co-Curricular Programs, Journal of Youth and Adolescence, volume 45, pp 1638–1651, July , Malaysia
Siu-ming T, & Liu, X (2021). Outcomes of Community-Based Youth Empowerment Programs Adopting Design Thinking: A Quasi-Experimental Study. Research on Social Work Practice, 31, 7, 728-741.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 Omar Hassan Aljarwan, Asst. Prof. Ouassila yaiche

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.