إطار مقترح لدمج مهارات القرن الحادي والعشرين في كتب الأحياء للمرحلة المتوسطة في العراق

المؤلفون

  • م. أمير محمد علي رسول مديرية تربية كربلاء المقدسة

DOI:

https://doi.org/10.31973/myhns808

الكلمات المفتاحية:

مهارات القرن الحادي والعشرين ، المرحلة المتوسطة، كتب الأحياء

الملخص

هَدَفَ البحث إلى:

  1. تحديد مهارات القرن الحادي والعشرين التي يمكن دمجها في كتب الأحياء للمرحلة المتوسطة في العراق.
  2. تحليل كتب الأحياء للمرحلة المتوسطة في العراق على وفق مهارات القرن الحادي والعشرين.
  3. اقتراح اطار لدمج مهارات القرن الحادي والعشرين في كتب الأحياء للمرحلة المتوسطة في العراق.

ولتحقيق أهداف البحث أستعمل الباحث المنهج الوصفي التحليلي.

 وقد توصل البحث إلى الآتي:

  1. هناك تدني واضح في مدى تضمين بعض مهارات القرن الحادي والعشرين في كتب الأحياء للمرحلة المتوسطة في العراق.
  2. تحديد مهارات القرن الحادي والعشرين في كتب الأحياء للمرحلة المتوسطة في العراق.
  3. إطار مقترح لدمج مهارات القرن الحادي والعشرين في كتب الأحياء للمرحلة المتوسطة في العراق.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

أبو جزر، صابرين محمد (2018): اثراء كتب التربية الاسلامية الفلسطينية للصفين العاشر والحادي عشر بمهارات القرن الحادي والعشرين- الجامعة الاسلامية بغزة، رسالة ماجستير منشورة.

تريلنج، بيرني وفادل شالز (2013): مهارات القرن الحادي والعشرين (التعلم للحياة في زمننا هذا)، ترجمة بدر بن عبد الله صالح، مطبوعات جامعة الملك سعود، الرياض (العمل الأصلي نشر في عام 2009).

الحربي، عبد الله والجبر، جبر بن محمد (2016): وعي معلمي العلوم بالمرحلة الابتدائية في محافظة الرس بمهارات المتعلمين للقرن الحادي والعشرين. كلية التربية، مجلة جامعة الملك سعود.

سوز، بيرز. (2014): تدريس مهارات القرن الحادي والعشرين (أدوات العمل)، ترجمة محمد بلال الجيوسي، مكتبة التربية العربي لدول الخليج.

شلبي، نوال (2014): إطار مقترح لدمج مهارات القرن الحادي والعشرين في مناهج العلوم بالتعليم الأساسي في مصر، المجلة الدولية التربوية المتخصصة، العدد (3).

ضايع، عايد خضير (2022): مهارات القرن الحادي والعشرين في كتاب الكيمياء للصف السادس العلمي/ الاحيائي ومدى امتلاك المدرسين لها. مجلة جامعة الأنبار للعلوم الانسانية، العدد (3)

العمري، وصال (2020): تضمين مهارات القرن الحادي والعشرين في كتب الفيزياء للمرحلة الأساسية العليا في الأردن: دراسة تحليلية، المجلة الأردنية في العلوم التربوية. العدد (4)

الكسو (2014): اعداد الشباب العربي لسوق العمل: استراتيجية زيادة الأعمال ومهارات القرن الحادي والعشرين في قطاع التعليم العربي، تونس مطابع pwc.

الناجم، محمد عبد العزيز عبد المحسن (2012): تقويم مناهج العلوم الشرعية بالمرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين. مجلة القراءة والمعرفة، 1 (130) 206-265.

Bellanca,J,& Brandt, R (2010):21, century Skills: Rethinking How Students Learn (Leading Edge), Solution Tree.

التنزيلات

منشور

2025-09-15

إصدار

القسم

العلوم التربوية والنفسية

كيفية الاقتباس

رسول أ. . (2025). إطار مقترح لدمج مهارات القرن الحادي والعشرين في كتب الأحياء للمرحلة المتوسطة في العراق. مجلة الآداب, 154, 279-306. https://doi.org/10.31973/myhns808

تواريخ المنشور

الإستلام

2024-10-31

النسخة النهائية

2024-11-17

الموافقة

2024-11-17

النشر الالكتروني

2025-09-15

المؤلفات المشابهة

1-10 من 391

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.