إطار مقترح لدمج مهارات القرن الحادي والعشرين في كتب الأحياء للمرحلة المتوسطة في العراق
DOI:
https://doi.org/10.31973/myhns808الكلمات المفتاحية:
مهارات القرن الحادي والعشرين ، المرحلة المتوسطة، كتب الأحياءالملخص
هَدَفَ البحث إلى:
- تحديد مهارات القرن الحادي والعشرين التي يمكن دمجها في كتب الأحياء للمرحلة المتوسطة في العراق.
- تحليل كتب الأحياء للمرحلة المتوسطة في العراق على وفق مهارات القرن الحادي والعشرين.
- اقتراح اطار لدمج مهارات القرن الحادي والعشرين في كتب الأحياء للمرحلة المتوسطة في العراق.
ولتحقيق أهداف البحث أستعمل الباحث المنهج الوصفي التحليلي.
وقد توصل البحث إلى الآتي:
- هناك تدني واضح في مدى تضمين بعض مهارات القرن الحادي والعشرين في كتب الأحياء للمرحلة المتوسطة في العراق.
- تحديد مهارات القرن الحادي والعشرين في كتب الأحياء للمرحلة المتوسطة في العراق.
- إطار مقترح لدمج مهارات القرن الحادي والعشرين في كتب الأحياء للمرحلة المتوسطة في العراق.
التنزيلات
المراجع
أبو جزر، صابرين محمد (2018): اثراء كتب التربية الاسلامية الفلسطينية للصفين العاشر والحادي عشر بمهارات القرن الحادي والعشرين- الجامعة الاسلامية بغزة، رسالة ماجستير منشورة.
تريلنج، بيرني وفادل شالز (2013): مهارات القرن الحادي والعشرين (التعلم للحياة في زمننا هذا)، ترجمة بدر بن عبد الله صالح، مطبوعات جامعة الملك سعود، الرياض (العمل الأصلي نشر في عام 2009).
الحربي، عبد الله والجبر، جبر بن محمد (2016): وعي معلمي العلوم بالمرحلة الابتدائية في محافظة الرس بمهارات المتعلمين للقرن الحادي والعشرين. كلية التربية، مجلة جامعة الملك سعود.
سوز، بيرز. (2014): تدريس مهارات القرن الحادي والعشرين (أدوات العمل)، ترجمة محمد بلال الجيوسي، مكتبة التربية العربي لدول الخليج.
شلبي، نوال (2014): إطار مقترح لدمج مهارات القرن الحادي والعشرين في مناهج العلوم بالتعليم الأساسي في مصر، المجلة الدولية التربوية المتخصصة، العدد (3).
ضايع، عايد خضير (2022): مهارات القرن الحادي والعشرين في كتاب الكيمياء للصف السادس العلمي/ الاحيائي ومدى امتلاك المدرسين لها. مجلة جامعة الأنبار للعلوم الانسانية، العدد (3)
العمري، وصال (2020): تضمين مهارات القرن الحادي والعشرين في كتب الفيزياء للمرحلة الأساسية العليا في الأردن: دراسة تحليلية، المجلة الأردنية في العلوم التربوية. العدد (4)
الكسو (2014): اعداد الشباب العربي لسوق العمل: استراتيجية زيادة الأعمال ومهارات القرن الحادي والعشرين في قطاع التعليم العربي، تونس مطابع pwc.
الناجم، محمد عبد العزيز عبد المحسن (2012): تقويم مناهج العلوم الشرعية بالمرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين. مجلة القراءة والمعرفة، 1 (130) 206-265.
Bellanca,J,& Brandt, R (2010):21, century Skills: Rethinking How Students Learn (Leading Edge), Solution Tree.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 Lect. Ameer Mohammed Ali Rasool

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.














