أدب الرحلات في التاريخ الإسلامي واثراؤه للتواصل الحضاري
دراسة وصفية
DOI:
https://doi.org/10.31973/x2f7ez27الكلمات المفتاحية:
أدب، الرحلة، التواصل، الحضارةالملخص
لأدب الرحلات علاقة وطيدة في إثراء التواصل الحضاري وذلك عن طريق ما نقله الرحالة من علوم وأخبار وسمات وغيرها مما شاهدوه وعرفوه أثناء رحلاتهم، حيث انطوت مؤلفاتهم ومدوناتهم على الكثير من الملامح الجغرافية وملامح المجتمعات والشعوب، فركزت الدراسة على هذه السمات والشواهد والتي ساهمت بدورها في إذكاء التواصل الحضاري بين المسلمين بعضهم مع بعض ومع الآخر من الشعوب والبلدان التي مر بها الرحالة المسلمون. فبسبب اتساع رقعة الدولة بعد الفتوح الإسلامية، جال الرحالة بالبلاد التي خضعت لهم وأصبحت جزءاً من دولتهم وتوغلوا بعقولهم في مختلف الأقطار متأملين وباحثين ولبسوا لكل مكان وزمان لبوسه، ودونوا لها الدواوين وعبدوا إليها الطرق ونظموا لها البريد. واعتبر وصف الأقاليم والعناية بها جزء من أخبار الفتوح والمغازي، ولقد ساهمت عدة عوامل في رواج أدب الرحلة على مر العصور الإسلامية، منها الدوافع الدينية كرحلات الحج والعمرة، والفتوحات الإسلامية، أو الدوافع العلمية أو التعليمية بهدف الاستزادة من العلم في بقعة أخرى من العالم ذات صيت في مختلف العلوم كالفقه والطب والهندسة وغيرها، أما الدوافع السياسية فهي كالوفود والسفارات التي يبعث بها الملوك والحكام إلى نظرائهم في الدول الأخرى لتوطيد العلاقات والصلات وخلافه، كما أن هناك دوافع سياحية وثقافية وهي الرغبة في الطواف حول العالم والكرة الأرضية والسفر لذاته وحب التنقل، بالإضافة إلى الرحلة من أجل التجارة التي اتسع نطاقها عند المسلمين في العصور الوسطى. وقدم الرحالة وصفاً للشعوب وعاداتها وتقاليدها وأخلاقها وأزيائها وملابسها.
وخلصت الدراسة إلى أن الرحالة المسلمين كانوا على معرفة عميقة بطرائق حياة الشعوب التي زاروها الاجتماعية والدينية والثقافية وغيرها، مما أتاح لهم القدرة على التعامل مع الآخر والانفتاح عليه، من خلال الحوارات والنقاشات والمجالس العلمية التي شاركوا فيها، وقد أدى ذلك إلى تعميق التواصل الحضاري ما بين الرحالة المسلمين والآخرين.
التنزيلات
المراجع
ابن منظور، جمال الدين، 2007، لسان العرب، دار المعارف، بيروت.
الجوهري، أبو نصر،1987، الصحاح، دار العلم للملايين، بيروت، جـ 6.
ابن فارس، أبي الحسن أحمد، 1979، مقاييس اللغة، دار الفكر، بيروت جـ1.
الفيروز أبادي، محمد، 2005، القاموس المحيط، مؤسسة الرسالة، بيروت، ط8.
عمر، أحمد، 2008، معجم اللغة العربية المعاصرة، دار عالم الكتب، الرياض، ط1.
ابن جبير، رحلة ابن جبير، 1959، تذكرة بالاخبار عن اتفاقات الأسفار، دار صادر، بيروت.
ابن بطوطة، محمد،1987، رحلة ابن بطوطة تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الاسفار، دار احياء العلوم، بيروت.
الغرناطي، عبدالرحيم، 1993، تحفة الألباب ونخبة الاعجاب، منشورات دار الآفاق الجديدة، المغرب، الطبعة الأولى.
المقري التلمساني، أحمد ،2011، نفخ الطيب من غصن الأندلس الرطيب ، دار صادر للنشر والطباعة ، بيروت.
ابن خلدون، عبد الرحمن، 1979، التعريف بابن خلدون ورحلته غرباً وشرقاً، منشورات دار الكتاب اللبناني، لبنان.
ابن رشيد، الفهري السبتي، 1982، ملء العيبة بما جمع بطول الغيبة في الوجهة الوجيهة إلى الحرمين مكة وطيبة، الدار التونسية للنشر، تونس.
المسعودي علي بن الحسين بن علي، 2005، مروج الذهب ومعادن الجوهر،المكتبة العصرية، بيروت، الطبعة الأولى، جـ 3 .
ابن الخطيب، محمد بن عبدالله، 1955، نفاضة الجراب في علالة الإغتراب، مطبعة النجاح الجديدة، الدار البيضاء، جـ3.
خسرو علوي، ناصر، 1993، سفر نامة، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة.
رمضان، أحمد، 2007، الرحلة والرحالة المسلمون، البيان العربي للطباعة والنشر، جدة.
حسنين، حسني، 1983، أدب الرحلة عند العرب، دار الأندلس للطباعة والنشر والتوزيع ، بيروت، الطبعة الثانية.
كراتشكوفسكي، اغناطيوس،1957، تاريخ الأدب الجغرافي العربي، دار الثقافة في جامعة الدول العربية، ج1.
كرد علي، محمد، 1934، الإدارة الإسلامية في عز العرب، مطبعة مصر، القاهرة.
بناهض عبدالكريم، التواصل الحضاري بين المشرق والمغرب العربي من خلال الرحلة العياشية (ماء الموائد) المجلد 2018، العدد 10، 31/يناير/2018، ص57-56.
فهيم، حسين محمد، أدب الرحلات 138، عالم المعرفة، سلسلة كتب ثقافية شهرية يصدرها المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الكويت .
مجموعة مؤلفين، أدب الرحلة في التواصل الحضاري، سلسلة ندوات 5، 1995، جامعة المولى إسماعيل كلية الأداب والعلوم الإنسانية مكناس.
الهروط ، بلال، 2008، صورة الآخر في أدب الرحلات الأندلسية، رسالة دكتوراة، نوقشت وأجيزت من جامعة مؤته بتاريخ 8/5/2008.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 Khawla Ishaq Al Shehhi

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.