إطلالة علی حیاة الشيخ حسين نجف التبریزي النجفي
الفقیة الشاعر ودراسة شعره
DOI:
https://doi.org/10.31973/zyre6g88الكلمات المفتاحية:
الشيخ حسين نجف التبريزي، مکانته العلمیة والعملیة، ديوان الأشعارالملخص
إنّ للشعر أهمیة بالغة في أن تسجّل کثیر من الأحداث والوقائع التاریخیة الهامّة، فقد قالوا قدیماً: إنّ الشعر دیوان العرب، وقد سجّل فیه الشعراء مآثرهم، وأیامهم، ومفاخرهم. ولا یخفی أنّ الله تبارك وتعالی أشار في کتابه الکریم إلى هذه الطائفة –أي الشعراء- وعرّفهم بأوصافهم الخیرة وغیرها من الطباع السیّئة. وقد شجّع أهل بیت الرسول الأكرم شیعتهم ومحبّیهم علی تعاطي الأشعار فیهم (علیهمالسلام)، وقد وردت منهم أحادیث کثیرة تحثّ علی هذا الأمر بما فیه من الخیر والجزاء؛ لذلك، قد اهتمّ کثير من الناس لنظم الأشعار في أهل بيت النبيّ (عليهمالسلام)، منهم فقهاء الأمّة، فإنّهم اهتمّوا اهتماماً بالغاً بالشعر الرسالي؛ لبقاء مآثر النبي وأهل بيته (عليهم السلام)، وتخليد ذکراهم، فالشيخ الکليني له کتاب (ما قيل من الشعر في أهل البيت) وللشيخ المفيد کتاب (مسائل النظم). وهناک کثير من العلماء الفقهاء الذين قد ألّفوا إلی جانب کتبهم الدينية کتاباً في الشعر أو نظموا في أهل بيت الرسول (عليهمالسلام)؛ حبّاً لهم. فمنهم الشيخ حسين نجف التبريزي النجفي الذي قد حثّه الحبّ العذري والعشق الصافي لهم (عليهمالسلام) علی نظم ديوان شعرٍ کتبه بمداد القلب وماء العيون فيهم. والذي يهمّنا في هذه المقالة بعد أن بيّنا موجز حياة الشاعر، إلقاء الضوء علی مکانته العلمیة والعملیة والخصائص الفنية والموضوعية في أشعاره.
التنزيلات
المراجع
القرآن الکريم
أمين، أحمد (1987م)، النقد الأدبي، الطبعة الرابعة، دار الکتب العربي، بيروت.
إسماعيل، عز الدين (1955م)، الأدب وفنونه، الطبعة الأولی، دار النشر المصرية – مطبعة الاعتماد، مصر.
آل محبوبه، جعفربن باقر (1353ش)، ماضي النجف و حاضرها، صيدا.
الأمين، السيد محسن، أعيان الشيعة، تحقيق وتخريج: حسن الأمين، دار التعارف للمطبوعات، بيروت.
الأميني، محمّد هادي (1964م)، معجم رجال الفکر والأدب في النجف خلال ألف عام، النجف.
الإمامي الخوئي، محمّد أمين (1427 ه-2006م)، مرآة الشرق؛ موسوعة تراجم أعلام الشيعة الإمامية في القرني الثالث عشر و الرابع عشر، تصحيح وتقديم علي الصدرايي الخوئي، مكتبة آية الله العظمي المرعشي النجفي، الخزانة العالمية للمخطوطات الاسلامية، قم.
الأوردبادي، المجموعة الکبيرة، المخطوطة.
البراقي النجفي (1430ق- 2009م)، تاريخ النجف المعروف بـ: اليتيمة الغروية والتحفة النجفية في الأرض المباركة الزّكيّة، تقديم وتحقيق: كامل سلمان الجبورى، دارالمورخ العربي، بيروت.
الجرجاني، عبدالقاهر، دلائل الإعجاز، تحقيق محمّد بن تاويت تطوان.
حرز الدين، الشيخ محمّد (1405ه)، معارف الرجال في تراجم العلماء والأدباء، علق عليه محمّد حسين حرزالدين، منشورات مکتبة آية الله العظمی المرعشي النجفي، قم.
الخاقاني، علي (1408ه)، شعراء الغري، الطبعة الثانية، مطبعة بهمن، قم.
السماوي، الشيخ محمّد (1422ه-2001م)، الطليعة من شعراء الشيعة، تحقيق كامل سلمان الجبوري، الطبعة الأولی، دار المؤرخ العربي، بيروت.
الشاکري، الحاج حسين (1418ه)، علي في الکتاب والسنة والأدب، الطبعة الأولی، مراجعة: فرات الأسدي، مطبعة ستاره، طهران.
ضيف، شوقي (1962م)، في النقد الأدبي، طبع دار المعارف، مصر.
عتيق، عبدالعزيز (1971م)، في النقد الأدبي، الطبعة الأولی، دار النهضة العربية، بيروت.
القمي، الشيخ عباس (1385ش)، الفوائد الرضوية في أحوال علماء المذهب الجعفرية، تحقيق: باقري البيدهندي، مؤسّسة بوستان كتاب، قم.
الکرباسی، محمّد صادق محمّد (1432هـ 2021م)، الأوزان الشعرية (العروض والقافية)، الطبعة الأولی، بيت العلم للنابهين-مکتبة دار علوم القرآن، بیروت-کربلاء.
المقدسي، أنيس (1981م)، المختارات السائرة من روائع الشعر العربي، الطبعة الخامسة، دار العلم للملايين، بيروت.
الموسوي، عبد الصاحب (1408 ه-1988م)، حرکة الشعر في النجف الأشرف وأطواره خلال القرن الرابع عشر الهجري، دار الزهراء للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت.
النوری الطبرسی، الميرزا حسين، دار السلام فیما یتعلق بالرویا والمنام، شركة المعارف الإسلامیة، قم.
اليازجي، کمال (1961م)، معالم الفكر العربي في العصر الوسيط، طبع دار العلم للملايين.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 أ.م.د. رضا عرب البافراني

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.