مقاربات الهُويّة اللغويّة في الأغنية الفلسطينيّة التّراثيّة
DOI:
https://doi.org/10.31973/r1aq0433الكلمات المفتاحية:
الأغنية الفلسطينيّة، التّراث، الهُويّة، اللغويّةالملخص
التّراث الشّعبيّ الفلسطينيّ غنيّ بالمفردات والأساليب والتراكيب التي تعكس هُويته الوطنيّة، وتكشف الشخصيّة الفلسطينيّة وسماتها، وما تتّسم بها من ملامح ناتجة عن وقع الاحتلال وما صاحبه من معاناة ومقاومة وتشرّد، فجاء هذا البحث بهدف إبراز أثر اللغة في رسم ملامح الهُويّة الوطنيّة الفلسطينيّة من خلال الأغنية التّراثيّة الشعبية.
وتنبع أهميّة البحث من مناقشته للبعد اللغويّ في الأغنية التّراثيّة الشعبيّة الفلسطينيّة، وتحليله عناصر الهُويّة الفلسطينيّة في الأغنية التّراثيّة، لا سيما أنّ هذا الموضوع لم يحظ بدراسة مستقلة تكشف الأثر اللغويّ في تشكيل الأغنية التّراثيّة وربطه بالهُويّة الوطنية الفلسطينيّة، وستكون هذه الدراسة رافدًا للمكتبة العربية في هذا الموضوع، ومصدراً للباحثين في الهُويّة اللغويّة الفلسطينيّة.
اتبعتُ في البحث المنهج الوصفيّ، من خلال رصد المظاهر اللغويّة في الأغنيّة التّراثيّة الفلسطينيّة، وتصنيف مظاهر دور اللغة في تشكيل الهُويّة الفلسطينيّة بالعودة إلى نماذج مختلفة من الأغاني الشعبية الفلسطينيّة، ثم ّتحليل النماذج المختارة على مستوى المفردات والتراكيب، وقد راعت الباحثة الأخذ بالمنهج التاريخي والجغرافي بالقدر الذي يحتاجه البحث.
قمتُ بتقسيم هذه الدراسة في مبحثين: نظري، وتطبيقي، وخصصت المبحث النظري للمفاهيم والمصطلحات والمعرفة النظرية المتعلقة بالهُويّة الوطنيّة الفلسطينيّة وما يحيط بها من إشكالات في ظل الاحتلال الإسرائيليّ، أمّا القسم التطبيقيّ فخصصته لبيان العناصر اللغويّة التي تسهم في رسم ملامح الهُويّة الوطنية من خلال نماذج مختارة من الأغاني التّراثيّة الفلسطينيّة.
وتوصلت إلى مجموعة من النتائج أهمها: أنّ الأغاني الشعبية الفلسطينيّة تنطوي على مظاهر لغوية من هُوية الشعب الفلسطيني؛ لأنّها تعكس صراعه مع المحتلّ، وتجلّى ذلك في المفردات المستخدمة التي تدل على البيئة الفلسطينيّة بما تتضمنه من مسحة كفاح وجهاد ومقاومة ضد الاحتلال، فضلًا عن سعي الشعب الفلسطيني المستمر للحفاظ على الهُويّة الوطنية، واتضح ذلك في الجمل والأساليب والتراكيب المستخدمة فيها التي تعد دليلًا قاطعًا على رغبة الفلسطينيين في الحفاظ على هُويتهم الوطنيّة، وقد سخّروا الأغنية أداة من أدوات الحفاظ على الهُويّة.
التنزيلات
المراجع
أنيس، إبراهيم (1966)، من أسرار اللغة، مكتبة الأنجلو المصرية، مصر.
بواعنة، فدوى: كلمات أغنية جفرا وهي يالربع، مقال منشور على موقع إي عربي. كوم، بتاريخ: 28 يوليو 2022م، تاريخ الدخول: يناير-2024، الرابط: https://e3arabi.com/%D9%81%D9%86%D9%88%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B3%D9%84%D9%8A%D8%A9/%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%AA-%D8%A3%D8%BA%D9%86%D9%8A%D8%A9-%D8%AC%D9%81%D8%B1%D8%A7-%D9%88%D9%87%D9%8A-%D9%8A%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%A8%D8%B9/
الثعالبي، عبدالملك (1999)، سحر البلاغة وسر البراعة، دار الكتب العلميّة، بيروت، لبنان.
الجبوري، أحمد حسين، والسامرائي، أحمد محمود (2020)، دور المقدسيين في الحفاظ على الهُويّة الفلسطينيّة ومواجهة أساليب الاحتلال الصهيوني، ع2 ، ص1-22.
الجرجاني، عبد القاهر (2015ـ)، دلائل الإعجاز، مطبعة المدني بالقاهرة - دار المدني بجدة.
حسن، عباس (2007)، النحو الوافي، دار المعارف، مصر.
حسين، عدنان السيد وآخرون، (2005) القضية الفلسطينيّة تحديات الوجود والهُويّة، تاريخ الاطلاع:ديسمبر-2023، الرابط: https://alrai.com/article/122196/%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%A3%D9%8A%20%D8%A7%D9%84%D8%AB%D9%82%D8%A7%D9%81%D9%8A/%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B6%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%84%D8%B3%D8%B7%D9%8A%D9%86%D9%8A%D8%A9-%D8%AA%D8%AD%D8%AF%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AC%D9%88%D8%AF-%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%87%D9%88%D9%8A%D8%A9
الخويسكي، زين كامل (1984)، الجملة الفعلية منفية واستفهامية ومؤكدة (دراسة تطبيقية على شعر المتنبي)، مؤسسة شباب الجامعة، الإسكندرية، مصر.
السامرائي، فاصل صالح (2000) معاني النحو، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، الأردن.
السامرائي، فاصل صالح (2000) الجملة العربية والمعنى، دار ابن حزم، لبنان.
سيبويه، عمرو بن عثمان (1988)، الكتاب، مكتبة الخانجي، القاهرة.
شلواي، عمّار (2002)، نظرية الحقول الدلالية، ع2، ص39-51.
شندول، محمد (2012)، التطور اللغوي في العربية الحديثة، عالم الكتب الحديث، إربد، الأردن.
أبو طالب، عبد الهادي (2006)، معجم تصحيح لغة الإعلام العربي، مكتبة لبنان، لبنان.
عمر، أحمد مختار (2008)، معجم اللغة العربية المعاصر، عالم الكتب.
عتيق، عبد العزيز (2009)، علم المعاني، دار النهضة العربية للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت، لبنان.
عياش، عدنان حسين (2014)، النكبة وأثرها على الموروث الحضاري الفلسطيني، ع16، ص 140-161.
قاسم، محمد أحمد وآخر (2003) علوم البلاغة (البديع والبيان والمعاني)، المؤسسة الحديثة للكتاب، طرابلس، لبنان.
قدور، أحمد (2008)، مبادئ اللسانيات، دار الفكر، دمشق، سوريا.
القلقيلي، عبد الفتاح، أبو غوش، أحمد (2012)، الهُويّة الوطنية الفلسطينيّة خصوصية التشكل والإطار الناظم، مركز بديل، فلسطين.
كلمات أغنية (الدلعونا) المنشور على موقع قلقيلية تايمز، رابط: https://qalqilya-taimes.blogspot.com/2016/12/qalqilia.songs.html
كلمات أغنية (شوارع المخيم) المنشور على موقع شبكة بيت الذاكرة الفلسطينيّة، رابط: https://alzakera.yoo7.com/t5651-topic
كلمات أغنية (طلت البارودة والسبع ما طل)، منشور على موقع ترند. نت، رابط: https://s.i-trends.net/%D8%B7%D9%84%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%B1%D9%88%D8%AF%D8%A9-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%A8%D8%B9-%D9%85%D8%A7-%D8%B7%D9%84-%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%AA
كلمات أغنية (من سجن عكا طلعت جنازة) المنشور على موقع لحن عربي، رابط: https://www.arabmelody.net/audio/dd6ec80c
كلمات أغنية (يا ظريف الطول) المنشور على موقع شبكة راية الإعلامية، رابط: https://www.raya.ps/raya-tube/60800.html
كلمات أغنية (يا يمه في دقة ع بابنا) المنشور على موقع: https://xpredo.com/lyric/4246/%D9%8A%D8%A7-%D9%8A%D9%85%D9%87-%D9%81%D9%8A-%D8%AF%D9%82%D8%A9-%D8%B9-%D8%A8%D8%A7%D8%A8%D9%86%D8%A7
كلمات أغنية (يما مويل الهوى)، منشور على موقع كلمات أغاني، رابط: https://aghanilyrics.com/songlyrics.php?lyrics=29524&ar=%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D8%BA%D9%86%D9%8A%D8%A9-%D9%8A%D9%85%D8%A7-%D9%85%D9%88%D9%8A%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%87%D9%88%D9%89-%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9-%D9%86%D9%85%D8%B1%D8%A9
المراغي، عبير داوود (2013)، تأثير الاحتلال الإسرائيلي على الهُويّة الوطنية الفلسطينيّة (التّراث الشعبي أنموذجًا)، رسالة ماجستير، الأردن، جامعة الشرق الأوسط.
ميعاري، محمود، (2004) أثر الانتفاضة في الهُويّة الجماعية في الضفة الغربية وقطاع غزة، مجلة الدراسات الفلسطينيّة، مج 15، ع58.
المبرد، محمد (1994)، المقتضب، وزارة الأوقاف المصرية، القاهرة.
هلال، جميل (2006) الطبقة الوسطى الفلسطينيّة، مؤسسة الدراسات الفلسطينيّة، بيروت، لبنان.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 إيناس نظمي الزيناتي

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.