ظهور إلهة بلاد ما بين النهرين إنانا-عشتار في رواية باولو كويلو الجاسوسة
DOI:
https://doi.org/10.31973/x7x0sr16الكلمات المفتاحية:
ماتا هاري، إنانا عشتار، النسوية، الأسطورة، بلاد ما بين النهرينالملخص
تسلط هذه الدراسة الضوء على الأسطورة الرافدينية عشتار وتتبع أثرها في رواية الجاسوسة للروائي البرازيلي باولو كويلو. تظهر هذه الرواية تأثر الروائي بأساطير بلاد الرافدين حيث تحاكي هذه الرواية من خلال بطلتها ماتا هاري الاسطورة عشتار.
تحتل أساطير بلاد ما بين النهرين دورًا حاسمًا في الأدب. إنها ليست أقل من الأساطير اليونانية أو الرومانية. تركز هذه الدراسة على آلهة بلاد ما بين النهرين الشهيرة إنانا عشتار في رواية الجاسوسة للروائي البرازيلي باولو كويلو. يُنظر إلى هذه الإلهة من وجهات نظر مختلفة جدًا؛ السياسة، والحب، والخصوبة، والوحشية، وكشخصية أنثوية تعبر عن أيديولوجية الحركة النسائية. الهدف هو تحقيق المشاركة الفعالة في الخطابات التي تتحكم في الحياة وتحددها وتميزها. إن دور المرأة الذي يشكل الواقع هو العامل المحتمل للتأثير على العالم وإعادة صياغته. القاسم المشترك بين عشتار وماتا هاري -بطلة هذه الرواية- هو أن كليهما، إلى حد ما، لهما نفس الحياة. كلاهما يتعرضان للإهانة والتأليه. إن الدور المبتذل والوحشي والسياسي الذي لعبه كلاهما هو حجر الزاوية في هذا البحث حيث يوضح الاستخدام الفني والسياسي لهاتين الشخصيتين. تبدأ الدراسة بمقدمة مختصرة عن “النسوية” ثم ينتقل المنهج إلى توضيح حضور عشتار في رواية الجاسوسة تحليليا. وبعد ذلك ختم البحث بالنتائج التي توصلت إليها الدراسة. علاوة على ذلك، ومن خلال هذا الفحص، تحاول المقالة أن توضح بشكل نقدي الاستخدام الحقيقي للعلاقة بين الذكر والأنثى.
التنزيلات
المراجع
Asher-Greve, J ,M & Westenholz,J, G. Goddesses in Context: On Divine Powers, Roles, Relationships and Gender in Mesopotamian Textual and Visual Sources, 2013.
Assante, J. (2003). "From Whores to Hierodules: The Historiographic Invention of Mesopotamian Female Sex Professionals", in Donahue, A. A.; Fullerton, Mark D. (eds.), Ancient Art and Its Historiography, Cambridge, England: Cambridge University Press.
Bertman, S. (2003), Handbook to Life in Ancient Mesopotamia, Oxford, England: Oxford University Press.
Cameron, D. (1998). The feminist critique of language, London: Routledge.
Choksi, M. (2014). "Ancient Mesopotamian Beliefs in the Afterlife", World History Encyclopedia.
Coelho, P. (2016). The Spy. Penguin Random House LLC.
Collins, P. (1994). "The Sumerian Goddess Inanna (3400-2200 BC)", Papers of from the Institute of Archaeology.
Dalley, S. (Ed.). (1998). Myths from Mesopotamia: creation, the flood, Gilgamesh, and others. Oxford University Press, USA.
Diane, W.& Kramer, S. (1983). Inanna, Queen of Heaven and Earth: Her stories and hymns from Sumer. New York City, New York: Harper&Row Publishers. ISBN 978-0-06-090854-6.
Louise M. Pryke: Ishtar.(Gods and Heroes of the Ancient World.) xv, 240 pp. London: Routledge, 2017.£ 105. ISBN 978 1 138 86073 5. Bulletin of the School of Oriental and African Studies, 81(2), 333-335.
Gilbert, S. M., & Gubar, S. (1979). The madwoman in the attic: The woman
writer and the nineteenth-century literary imagination. Yale University
Press.
Hennessy, R. (1993). Materialist feminism and the politics of discourse. London: Routledge.
Jacobsen, T. (1976). The treasures of darkness: a history of Mesopotamian religion (Vol. 326). Yale University Press.
Kelly, E. A. (2005). review essay: A new generation of feminism reflections on the third wave. New Political Science, 27(2), 233-243.
Kowaleski-Wallace, E. (1997). Encyclopedia of feminist literary theory (Garland Reference Library of the Humanities, 1st ed.). Routledge.
Kramer, S. N. (1963). The sumerians: Their history, culture and character. Chicago, IL: University of Chicago Press.
Kramer, S. N., & Wolkstein, D. (1983). Ianna: Queen of Heaven & Earth: Her Stories and Hymns from Sumer.
Labensky, S. R., & Ingram, W. E. (2000). Webster’s new world dictionary of culinary arts (2nd Edition) (Subsequent ed.). Pearson College Div.
Leick, G. (2002). A Dictionary of Ancient Near Eastern Mythology. Routledge.
M. Stol, Nanaja, S.(1998). Reallexikon der Assyriologie und vorderasiatischen Archäologie vol 9.
Nejat, N. & Rhea, K. (1998). Daily Life in Ancient Mesopotamia. Greenwood. ISBN 978-0-313-29497-6.
Penglase, C. (1994). Greek myths and Mesopotamia: Parallels and influence in the Homeric hymns and Hesiod. Routledge.
Selden, R., Widdowson, P., & Brooker, P. (2015). A reader’s guide to contemporary literary theory (5th ed.). Routledge.
Smith, M. S. (2014). 'Athtart in Late Bronze Age Syrian Texts. Transformation of a goddess, 33-85.
Schneider, T. J. (2011). An Introduction to Ancient Mesopotamian Religion. Wm. B. Eerdmans Publishing.
Kristeva, J., Jardine, A., & Blake, H. (1981). Women’s time. Signs: Journal of women in culture and society, 7(1), 13-35.
Kristeva, J., & Moi, T. (1998). The Kristeva reader. Columbia University Press.
Bottéro, J. (1987). Mesopotamia: Writing, reasoning, and the gods. University of Chicago Press.
Meyers, D. T. (1987). Personal autonomy and the paradox of feminine socialization.
Scurlock, J. (2014). Sourcebook for ancient Mesopotamian medicine. Society of Biblical Lit.
Marcus, S. (2020). Simone de Beauvoir, The Second Sex (1949; trans. 1953). Public Culture, 32(2), 375-383.
Wolkstein, D., & Kramer, S. N. (1983). Inanna, Queen of Heaven and Earth: Her Stories and Hymns from Sumer. New York: Harper and Row.
Wittig, M. Poetics of gender. Ed. Nancy K. Miller. New York: Columbia, 1986.
Zoonen, L. V. (1994). Feminist media studies, London: Sage.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 Muhammad Abdul Hassan Muhsin, Asma Yahya Jaffal

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.