The poetry of contrast in the poetry of Sharif
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i123.135Keywords:
(Concept of noodles), (Poetry in the Arab monetary heritage), (Poetry of contemporary Arab critics), (Contrast), (Poetic antithesis)Abstract
Poeticism is a term in which opinions differed and opinions varied, and if poetry was popularized as a science of contemporary poetry and industry. It is also in the ancients, but as signs and concepts and not as stable term as it is now. And the history of the term is rich in the literary heritage of Arabic literature since ancient .. This is what the work of this study in terms of poetic concept and Western term as well as its signals transmitted in the legacy of monetary Arab and then the contemporary of the Arabs .. To relate to poetry as a concept and a term with the contrast in the unity of role and importance In the beginning, the relations of the text and the presentation of its meanings to the recipient through the tools of the critical critic of the meanings of poetry and contrast in the poetic text. The poetry of antagonism is a method in the search for images of antithesis achieved by poetry. The study has benefited from research and previous studies of poetic and antithesis, especially the concepts of poetry of Dr. Hassan Nazem and poetry of Dr. Ahmed Muttal and in the Arabic poetry of Dr. Thabet Abdul Razzaq Alalousi, and worked on the classification of the research in several axes: Introduction and the concept of poetic and poetic in the heritage of monetary Arabs and contemporaries , Then applied the concept of poetic antithesis to the text of the Sherif Al-Razi (the poem of the age of a traveler) as a sample of the research .. The problem of research has been eliminated in the text of the poem Al-Sharif, showing the uniqueness of the text and its artistic and rhetorical manifestations. This study was able to touch important results and a fruitful summary for the purposes of the research and its objectives.
Downloads
References
1- اتجاهات نقد الشعر العربي في العراق, د. مرشد الزبيدي, اتحاد الكتاب العرب, دمشق, 1999م.
2- اسرار البلاغة, الشيخ عبد القاهر الجرجاني, تحقيق: ه.ريتر,دار الكتاب للتراث العربي, بنغازي, ليبيا, 1953م.
3- الايضاح في علوم البلاغة, الخطيب القزويني, وضع خوشيه: ابراهيم شمس الدين, دار الكتب العلمية, بيروت, ط1, 2003م
4- بنية التضاد في اعمال عز الدين المناصرة الشعرية, د. ديانا رحيل, باحثة اردنية, منقول عن موقع الانترنيت
5- بنية القصيدة في شعر عز الدين المناصرة, د. فيصل القيصري, وزارة الثقافة, عمان, 2006م.
6- بنية اللغة الشعرية, جان كوهن, ترجمة: محمد الولي ومحمد العمراني, دار توبقال للنشر, الدار البيضاء, المغرب, ط1, 1986م.
7- البيان والتبيين, الجاحظ, تحقيق عبد السلام هارون, مكتبة ابن سينا, القاهر/مصر, 2010م.
8- تأريخ النقد الادبي عند العرب, د. احسان عباس, دار الشروق, عمان/ الاردن, ط6, 2006م.
9- التضاد في البحث النقدي والبلاغي عند العرب, د. اركان حسين, دار الروسن للنشر, بغداد, ط1, 2015م.
10- التفكير النقدي عند العرب, د. عيسى علي العاكوب, دار الفكر, دمشق, ط7, 2010م.
11- التقويل النقدي المعاصر للتراث النقدي والبلاغي عند العرب, احمد رحيم كريم الخفاجي, منشورات المركز العلمي العراقي, طبع دار ومكتبة البصائر للطباعة والنشر والتوزيع, بيروت, ط1, 2011م.
12- جوامع علم الموسيقى من قسم الرياضيات من الشفاء, ابن سينا, تحقيق: زكريا يوسف, الادارة العامة للثقافة, القاهرة, 1956م.
13- الحيوان, الجاحظ, تحقيق وشرح: عبد السلام محمد هارون, دار أحياء التراث العربي, بيروت, ط3, 2010م.
14- دلائل الاعجاز, شرح: د. محمد التنجي, دار الكتاب العربي, بيروت, ط3, 1999م.
15- الديوان, دار صادر, بيروت, 1961م, وطبعة المطبعة الادبية, بمقدمة لعبد الحسين, بيروت, 1307هـ.
16- سيميوطيقيا الشعر, ميكائيل ريفايتر, تر: فريال جبوري غزول, ضمن كتاب مدخل الى السيميوطيقيا, بأشراف: سيزا قاسم ونصر حامد ابو زيد, تمثل الترجمة الفصل الاول من كتاب ريفايتر, الدار البيضاء, ط2.
17- شرح ديوان الحماسة لابي تمام, لابي علي احمد بن محمد بن الحسن المرزوقي, تعليق غريد الشيخ وابراهيم شمس الدين, دار الكتب العلمية, بيروت/لبنان, ط1, 2003م.
18- شعرية السرد, عبد الكريم خضير, دار السياب, لندن, ط1, 2008م.
19- الشعرية العربية, ادونيس, دار الاداب, بيروت, ط1, 1985م.
20- الشعرية بين تعدد المصطلح وأضطراب المفهوم, خولة بن مبارك, كلية الاداب واللغات, جامعة بسكرة, الجزائر, بحث منشور في مجلة المخبر (عن الانترنيت), العدد 9, 2013م.
21- الشعرية, احمد مطلوب, مجلة المجمع العلمي العراقي, 1989م
22- الشعرية, تزفيتان تودورف, ترجمة: شكري المبخوت ورجاء بن سلامة, دار توبقال للنشر, الدار البيضاء, المغرب, ط2, 1990م.
23- طبقات الشعراء, محمد بن سلام الحجمي, تمهيد: الناشر جوزيف هل, دار الكتب العلمية, بيروت/لبنان, ط2, 1988م
24- العمدة, ابن رشيق القيرواني, تحقيق: محمد عبد القادر احمد عطا, دار الكتب العلمية, بيروت- لبنان, ط1, 2001م.
25- عيار الشعر, ابن طباطبا العلوي, تحقيق عباس عبد الساتر, منشورات محمد علي بيضون, دار الكتب العلمية, بيروت- لبنان, ط2, 2005م.
26- فن الشعر, ارسطو, ترجمة: ابراهيم حمادة, مكتبة الانجلو المصرية, (د.ط), (د.ت).
27- فن الشعر, من كتاب الشفاء/ المنطق (قسم الشعر), 161تحقيق: الدكتور عبد الرحمن بدري, القاهرة, 1966م؛ وطبعة بيروت, دار الثقافة, ط2, 1983م.
28- في الشعرية العربية, د. ثابت عبد الرزاق الالوسي, مجلة الاقلام, العدد 3-4 (اذار- نيسان), 1999م.
29- في الشعرية, كمال ابو ديب,مؤسسة الابحاث العربية, بيروت, ط1, 1987م.
30- قضايا الشعرية, رومان ياكبسون, تر: محمد الوالي ومبارك حنور, دار تربقال للنشر, الدار البيضاء- المغرب, ط1, 1989.
31- كتاب الصناعيين الكتابة والشعر, ابي هلال الحسن بن عبد الله سهل العسكري, تحقيق: علي محمد البجاوي ومحمد ابو الفضل ابراهيم, عيسى البابي الحلبي وشركاه, القاهرة, 1971م.
32- لسان العرب, لأبي الفضل جمال الدين محمد بن مكرم ابن منظور الافريقي المصري, دار صادر, بيروت, ط3, 2004م.
33- المجموع او الحكمة العروضية في معاني كتاب ريطوريقا, تحقيق: محمد سليم سليم, النهضة امصرية, القاهرة, 1950م.
34- المفارقة في القصص الستيني العراقي, محمد ونان جاسم, رسالة ماجستير, كلية التربية, الجامعة المستنصرية, 2000م.
35- مفاهيم الشعرية, حسن ناظم, المركز الثقافي العربي, بيروت- لبنان, ط1, 1994م.
36- مفهوم الشعر (دراسة في التراث النقدي), د. جابر عصفور, دار التنوير, بيروت-لبنان, ط3, 1983.
37- مقالات في تاريخ النقد العربي, د. داود سلوم, دار الطليعة للطباعة, بيروت, 1981م؛ ومطبعة وزارة الثقافة والاعلام, دار الرشيد, بغداد-العراق, ط1, 1981م.
38- المقاييس الاسلوبية في النقد الادبي من خلال (البيان والتبين) للجاحظ. د. عبد السلام المسدي, الاقلام, بغداد, العدد 11, 1980م.
39- منهاج البلغاء وسرج الادباء, ابي الحسن حازم القرجني, تقديم وتحقيق: محمد الحبيب بن الخوجة, دار الكتب الشرقية, تونس, 19660م.
40- المنهج الاسلوبي في دراسة النص الادبي, خليل عودة, مجلة النجاح للبحوث, المجلد الثاني العدد 8, 1994م.
41- المنهج الاسلوبي في نقد الشعر عند العرب, انعام فائق محيي, رسالة ماجستير, كلية الاداب,جامعة بغداد, 1993م.
42- الموازنة, الامدي, تحقيق: محمد محي الدين عبد الحميد, المكتبة العلمية, بيروت/لبنان, ط1, 1944م.
43- نظرية الشعر عند الفلاسفة المسلمين, د. ألفت الدروبي, دار التنوير للنشر, بيروت/لبنان, ط1, 1983م.
44- نقد الشعر, قدامة بن جعفر, تحقيق: كمال مصطفى مكتبة الخانجي, القاهرة/ مصر, ط3, 1978م.
45- الوساطة بين المتنبي وخصومه , القاضي علي بن عبد العزيز الجرجاني, تحقيق وشرح: محمد ابو الفضل ابراهيم وهلي محمد البحاوي, القاهرة, ط1, 1945.
العمر روحة راكب(157)
أبكيك لـو نقع الغليـــل بكـــــــــاءِي وأقـول لو ذهب المقـــــال بدائـــــي
وأعـوذ بالصبـر الجميـل تعزيـــــــــا لو كان بالصبر الجميل عزائــــــي
طـوراً تكاثرنـي الدمــــــــــــوع وتـــارة آوي إلى اكرومتـــــي وحيــــائــــــــي
كـم عبــرة موهتهـــــــــا بأناملــــــــــي وســـــترتها متجمــــــلاً بردائــــــــــــي
ابدي التجلد للعـــــدو ولــــــــو درى بتململي لقد اشتفــى أعدائــــــــــي
ما كنـت اذخر في فــــداك رغيبـــة لو كان يرجـــــع ميـــت بفــــــــــــداءٍ
لو كان يدفع ذا الحمــــام بقــــــــوة لتكدست عصــــب وراءَ لوائــــــــــي
بمدربين على القــــــــراع تفيئــــــــوا ظل الرمــاح لكــــل يــــوم لقــــــــــاءِ
قوم إذا مرهوا باغباب الســــــــــرى كحلوا العيون باثمــــد الظلمـــــــاءِ
يمشـون في حلق الدروع كأنهـــم صم الجلامد في غديـــــر المــــاءِ
ببروق ادراع ورعـــــــــــد صـــــــوارم وغمام قسطلة ووبــــــل دمـــــــــــاءِ
فارقت فيك تماســـــكي وتجملــــــي ونسيت فيـك تعــــززي وإبائــــــــــي
وصنعـت ما ثلم الوقار صنيعـتــه مما عراني من جوى البرحـــــــــاءِ
كم زفرة ضعفت فصـــــــارت أنـــــــة تممتهــــا بتنفـــــس الصعـــــــــــــداءِ
لهفان انزو في حبائـــــل كربـــــــــة ملكـت علـيِّ جلادتــــي وغنائـــــــي
وجرى الزمان على عوائد كيــــــده في قلب آمالي وعكـس رجائـــــي
قد كنت آمل أن أكون لك الفــــدا مما ألــم فكنـــــت أنـــت فدائــــــــــي
وتفـرُّق البعــــداء بعــد مــــــــــــــودة صعب فكيف تفـــــــرق القربــــــــاءِ
وخلائق الدنيا خلائـــق مومـــــس للمنــــــع آونـــــــة وللإعطــــــــــــــاءِ
طوراً تبادلك الصفــــــــــــــاء وتــــارة تلقــــاك تنكرهـــا مــن البغضـــــــــاءِ
وتـداول الأيـــــام يبلينـــــــا كمـــــــــــا يبلى الرشـاء تطـاوح الإرجـــــــــــاءِ
وكأن طول العمر روحة راكــــــــبٍ قضى اللغـوب وجد فـي الإســــراءِ
انضيت عيشـــــــــك عفــة وزهـــادة وطرحــتِ مثقلـــة مــن الأعبـــــــــاء
بصيام يوم القيظ تلهب شمســــه وقيـام طــــول الليــــلة الليــــــــــلاءِ
مـا كان يوما بالغبين من اشتـرى رغــد الجنـــان بعيشـــة خشنــــــاءِ
لـو كـان مثلــــك كــــل أم بـــــــــــــــرة غنيَّ البنون بهــــا عــــن الآبـــــاءِ
كيف السلو وكل موقـــع لحظــــــة اثـــر لفضلــــك خالــــد بازائـــــــــــــي
فعلات معــروف تقـــر نواظـــــــــري فتكــون اجلـــب جالـــــب لبكائــــــي
مـا مات من نـزع البقـاء وذكــــــره بالصالحـات يعد فــي الإحيــــــــــاء
فبـأي كـــف اســــــــــتجـــــن واتقــــي صرف النوائـــب أم بــأي دعـــــــاءِ
ومن الممـول لي إذا ضاقت يـدي ومــــن المعـلــل لــي مـــــن الأدواءِ
ومن الـــذي أن ســـــاورتنـي نكـبة كـن الموقــي لــي مــن الاســــــواءِ
أم من يلـط علــيَّ ستــــر دعائــه حـرماً مـن البأســــاء والضـــــــــراءِ
رزأن يـــــزدادان طـــــــــــول تجــــــدد أبــــد الزمــان فناؤهــــا وبقائـــــــــي
شهـــد الخلائـــــق أنهــا لنجيبـــــــة بدليـل من ولـدت مــن النجبـــــاءِ
فـي كـــل مظلــم أزمـة أو ضيقـــــة يبـدو لهــا أثــــر اليــد البيضــــاءِ
ذخرت لنا الذكر الجميل إذا انقضـى مـــــا يذخــــر الآبـــــاء للأبنــــــــاءِ
قـد كنت آمــــل أن يكــون أمامهـا يومي وتشفــق أن تكـون ورائـي
كم آمـر لـي بالتصبــــر هـــاج لي داءَ وقــــــــــدر أن ذاك دوائــــــــــي
آوي إلـى بـــــرد الظــــــلال كأننــــي لتحرقــــي آوي إلــــى الرمضـــــــاءِ
واهـب مـــن طيــب المنام تفزعــــاً فـزع اللديـغ نبـا عـــــن الإغفــــاء
آبــــاؤك الغـــــر الذيـــن تفجـــــــرت بهـــتــم ينابيــــع مـــــن النعمـــــــاءِ
مـن ناصـــــر للحـــق أو داع إلـى سبــل الهـــدى أو كاشـف الغمــاءِ
نزلوا بعــرعـرة السنـام مـن العلــى وعلـــوا عـلى الاثبـاج و الأمطــاءِ
من كل مستبـق اليديـن إلـى النـدى ومـســــــــــــــــدد الأقــــــــــــوال والآراءِ
يرجـى على النظـر الحديــد تكرمــاً ويخـاف فــي الإطـراق والإغضــاءِ
درجـوا على أثـر القـرون وخلفــوا طرقــاً معبــــــدة مـــــن العليــــــــــــاء
ياقبـر امنحـــــه الهــوى واود لـــــو نزفـت عليـه دمــــوع كـل سمـــــاءِ
لا زال مرتجــز الرعــود مجـلجـــل هـزج البـوارق مجلب الضوضــاءِ
يرغـو رغـاء العـود جعـجـعـه السـرى وينؤ نـــؤ المقــــــرب العشــــــــــــراءِ
يقتـــــاد مثقلــــــة الغمـــــام كأنمــــــا ينهضن بالعقــــــدات والانقـــــــــــاءِ
يهفـو بها جنـح الدجى ويسوقهـا سـوق البطـاء بعاصـف هوجـــــاءِ
يــرميــك بارقهـا بـأفـــــــلاذ الحيـــــــا ويفض فيــــــك لطائـــــم الانــــــــداءِ
متحليــــاً عــــــذراء كــــــل سحابـــــة تغـذو الجميـم بروضـــــة عــــــذراءِ
للومـت أن لـــم اسـقهــا بمدامعـي ووكلـت سقياهــــا إلـــى الأنـــــــواءِ
لهفي على القـوم الأولى غادرتهـم وعليهـــم طبـــــق مـــــن البيــــــداءِ
متوســدين علـــى الخـــدود كأنمــا كرعــوا علـى ظمــأ مـن الصهبــاءِ
صور ضننت على العيـون بلحظهـا أمسيــت أوقرهـــا مــــن البوغـــاءِ
ونواظـــر كحــل التـــراب جفــونهــــا قـــد كنـــت احرسهـا مـــن الأقــذاءِ
قربــت ضرائحهــم علـــى زوارهــــــا ونــأوا عــــن الطــــلاب أي تنائــي
ولبئـس مــا تلقـى بعقــر ديارهــــم أذن المصيــخ بهــا وعيــن الرائـي
معروفـك السامـــي انيســـــك كلمـا ورد الظــلام بوحشـــــــــة الغبــراءِ
وضيــــاءُ مـا قدمتـه مــن صالـــح لك في الدجى بـدل مـن الأضـواءِ
أن الــــذي أرضـاه فعلــك لا يــــزل ترضيـــك رحمتــــه صبـاح مســــاءِ
صلـــى عليــك وما فقـدت صلاتـه قبـــل الـــردى وجـــزاك أي جـــــــزاءِ
لـو كان يبلغـك الصفيـح رسائلـي أو كـان يسمعــــك التــراب ندائـــي
لسمعـــت طــول تأوهي وتفجعــــي وعلمـت حســـن رعايتــي ووفائــي
كان ارتكاضي في حشاك مسببــاً ركــــض الغليـــــل فــــي أحشائــــــي
Published
Issue
Section
License
Copyright and Licensing:
For all articles published in Al-Adab journal, copyright is retained by the authors. Articles are licensed under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license, meaning that anyone may download and read the paper for free. In addition, the article may be reused and quoted provided that the original published version is cited. These conditions allow for maximum use and exposure of the work.
Reproducing Published Material from other Publishers: It is absolutely essential that authors obtain permission to reproduce any published material (figures, schemes, tables or any extract of a text) which does not fall into the public domain, or for which they do not hold the copyright. Permission should be requested by the authors from the copyrightholder (usually the Publisher, please refer to the imprint of the individual publications to identify the copyrightholder).
Permission is required for: Your own works published by other Publishers and for which you did not retain copyright.
Substantial extracts from anyones' works or a series of works.
Use of Tables, Graphs, Charts, Schemes and Artworks if they are unaltered or slightly modified.
Photographs for which you do not hold copyright.
Permission is not required for: Reconstruction of your own table with data already published elsewhere. Please notice that in this case you must cite the source of the data in the form of either "Data from..." or "Adapted from...".
Reasonably short quotes are considered fair use and therefore do not require permission.
Graphs, Charts, Schemes and Artworks that are completely redrawn by the authors and significantly changed beyond recognition do not require permission.
Obtaining Permission
In order to avoid unnecessary delays in the publication process, you should start obtaining permissions as early as possible. If in any doubt about the copyright, apply for permission. Al-Adab Journal cannot publish material from other publications without permission.
The copyright holder may give you instructions on the form of acknowledgement to be followed; otherwise follow the style: "Reproduced with permission from [author], [book/journal title]; published by [publisher], [year].' at the end of the caption of the Table, Figure or Scheme.