مشاركة المرأة المتعلمة في التنمية الاجتماعية والثقافية

دراسة أنثروبولوجية من وجهة نظر طلبة الدراسات العليا في جامعة بغداد- كلية الآداب

المؤلفون

  • Hilal Abdul-Sadah Haider قسم علم الاجتماع – الانثروبولوجيا كلية الآداب - جامعة بغداد

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v0i0.964

الكلمات المفتاحية:

مشاركة، المرأة المتعلمة، التنمية الاجتماعية والثقافية

الملخص

غاية الموضوع هي تناول واحدة من المشاكل التي تعاني منها المرأة العراقية، ألا وهي مدى مشاركة المرأة المتعلمة في مشاريع التنمية الاجتماعية والثقافية، وما هو الدور الذي تؤديه من تلك المشاركة بكونها تعد النصف الأكبر في المجتمع، فهل استطاعت المرأة أن تكون فاعلة في دخول معترك الصراع مع الرجل والأخذ بزمام المبادرة وان تكون متحدية لواقعها الثقافي والاجتماعي، أم أنها لازالت تعاني من سيطرة الرجل والانقياد له عبر الأعراف الاجتماعية التي قد تكون في جزء كبير منها حرمان المرأة لجزء كبير من حقوقها، وهل المرأة المتعلمة استطاعت أن تطبيق ما تعلمته من معارف وعلوم على ارض الواقع، وهل كان لها دور في رفع مستواها المعيشي والاجتماعي وغيرها من الأمور التي تخص هذا الموضوع، إذ تعد المرأة العراقية شريك أصيل للرجل في شتى مجالات الحياة اليومية والتي تظهر في سلوكيات أفراد المجتمع، وعليه فمشاركة المرأة في التنمية الاجتماعية والثقافية مطلب أساسي يقره ويكفله الدستور والقانون العراقي ويرغبه المجتمع. وقد هدف البحث إلى معرفة ميول المرأة العراقية نحو المشاركة في التنمية الاجتماعية والثقافية وما هي العناصر التي تعرقل وتؤثر على هذه المشاركة مثل الاجتماعية، والثقافية. لذا فقد قسم البحث إلى مبحثين: إذ تطرق المبحث الأول إلى الجانب النظري وما يتعلق بالمفاهيم الخاصة بموضوع البحث. أما المبحث الثاني فقد تناول الإجراءات الميدانية الخاصة بالبحث. يوصي الباحث المؤسسات الحكومية والمنظمات غير الحكومية ومنظمات المجتمع المدني، والأعلام بكافة صنوفه بدعم المشاركة الحقيقية للمرأة العراقية في عمليات التنمية الاجتماعية والثقافية.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

1.أبو مصلح، عدنان: معجم علم الاجتماع، ط 1، دار المشرق الثقافي، الأردن، سنة 2006،ص 7.
1.الجوهري ، عبد الهادي: دراسات في العلوم السیاسیة وعلم الاجتماع السیاسي، المكتبة الجامعیة ، ط٨ ، مصر، الإسكندریة، سنة 2001، ص:323 .
2. زیدان، محمد، والقاضي، یوسف: السلوك الاجتماعي للفرد، شركة مكتبات عكاظ للنشر والتوزیع، السعودية، الریاض، سنة 1987،ص: 130.
3. علام، سعد طه: التنمية والمجتمع، ط 1، مكتبة مدبولي، القاهرة، سنة 2007، ص26.
4. حنفي، قدري، ومحمد يوسف: في التحديات والمشاغل التي تواجهه منظمات المجتمع المدني، تقديم إسماعيل سراج الدين، مصر، مكتبة الإسكندرية، منتدى الإصلاح العربي، سنة 2007،ص: 27).
5. السالم، سهام عبد: المنظمات الأهلية الصغيرة العاملة في مجال المرأة، القاهرة، دار العين للنشر، سنة 2005، ص:172.
9. عبدالفتاح، كامليا إبراهيم: سيكولوجية المرأة العاملة، دار النهضة العربية للطباعة والنشر،لبنان، بيروت، سنة 1998، ص: 269.
10. الساعاتي، حسن: علم الاجتماع الصناعي، دار النهضة العربية، لبنان، بيروت، ط3،سنة 1986، ص:176.
11. حجازي، محمد فؤاد: الأسرة والتصنيع، مطبعة التقدم، ط3،سنة 1975، ص:322.
12. المقدم، مها سهيل،: مقومات التنمية الاجتماعية وتحديات تطبيقها على الريف اللبناني، ط 1، معهد الإنماء العربي، لبنان، سنة 1978، ص: 22.
13. الطيب، مولود زايد: التنشئة السياسية دورها في تنمية المجتمع، المؤسسة العربية للنشر، الأردن، عمان، سنة 2001، ص: 1.
14. قرم، جورج: التنمية البشرية المستدامة والاقتصاد الكلي، سلسلة دراسات التنمية البشرية، العدد 6، بيروت، لبنان، سنة 1997م، ص:35.
15. حمداوي، جميل2017: من أجل تنمية مستدامة، ط1،سنة 2017، ص: 30-32.
16. عزيز، خيري: سنة: قضايا التنمية والتحديث في الوطن العربي، منشورات دار الآفاق الجديدة، بيروت، لبنان، ط1، سنة 1983.
17. زهران، حامد: علم النفس الاجتماعي ، ط5 ، عالم الكتب ، القاهرة، سنة 1984، ص:7.
18. الشافعي، محمد: المسئولیة والجزاء في القرآن الكریم ، مطبعة السنة المحمدیة ، القاهرة . سنة 1982.
19. الفاروق، حمودة، مسعد: التنمية الاجتماعية، المكتب الجامعي الحديث، مصر، الإسكندرية، سنة 1981، ص:15.
20. العربي، دخموش: محاضرات في اقتصاد المؤسسة، مطابع منتوري قسنطينة، سنة 2005، ص:6.
21. الربايعة، احمد :مقومات التنمية ومعوقاتها – دراسة تطبيقية في الريف الأردني، ط1، منشورات الجامعة الأردنية، عمان، سنة 1988،ص:134.
22. : مدخل إلى علم اجتماع التنمية، ترجمة عبد الهادي محمد والي وعبد الحليم الزيات، دار المعرفة الجامعية، مصر، الإسكندرية، سنة 1989، ص: 116.
23. قيس ألنوري، المدخل إلى علم الإنسان، منشورات وزارة التعليم، بغداد، 1982، ص:6.
24. محمد عارف : المنهج في علم الاجتماع في ضوء نظرية التكامل المنهجي ،ط2 ، القاهرة ، مكتبة الانجلو مصرية، سنة 1975، ص:413.
25. الغريب، حمد عبد الكريم: البحث العلمي، التصميم والمنهج والإجراءات، مصر، المكتب الجامعي الحديث، ط2، الإسكندرية، سنة 1982، ص:77.
26. سمير، محمد حسين: بحوث الإعلام الأسس والمبادئ، ط1، القاهرة، مؤسسة الشعب، سنة 1976، ص:210
27. بدوي، عبد الرحمن: الأخلاق والنظریة ، ط٢ ، وكالة المطبوعات ، الكویت، سنة 1976، ص: 223.
البحوث والرسائل والاطاريح:
1.العزاوي، زينب محمد صالح: العوامل الاجتماعية والثقافية وأثرها في تكوين شخصية المرأة العراقية، رسالة ماجستير منشورة جامعة بغداد، كلية الآداب، جامعة بغداد، سنة 2007، ص: 60.
الندوات والمؤتمرات:
1.عبد الله، وفاء: حول المشاركة الشعبية وعلاقتها بالتخطيط والتنمية " ندوة تقييم مشاريع الارتقاء بمصر، جامعة حلوان, القاهرة,1989، ص: 34.
2. نصر، محمد على، : دور المدخل التنموي في تحقيق المفهوم المعاصر لمحو أمية المرأة العربية وتحولات العصر، المؤتمر السنوي الرابع، محو أمية المرأة العربية مشكلات وحلول، مركز تعليم الكبار، جامعة عين شمس، دار الفكر العربي، ط2 ،2007م، ص 628.
الدوريات والمجلات:
1.المجلة الأردنية للعلوم التطبيقية، العدد2،المجلد 9، عمان، الأردن تصدر عن عمادة البحث العلمي والدراسات العليا، سنة2006، ص:169..
2. شرارة، تغريد: مكانة المرأة وعلاقتها بالخصوبة وتنظيم الأسرة، بحث منشور في المجلة الاجتماعية القومية، العدد 2، مصر، سنة 1975، ص: 6.
3. د. النجار، باقر سلمان: الحقوق الاجتماعية للمرأة العربية، بحث منشور في مجلة المستقبل العربي،لبنان، بيروت العدد120، سنة 1989، ص: 4.
4. الظاهري، حماد: الجهة ورهانات التنمية الاجتماعية، المجلة المغربية للإدارة المحلية والتنمية، المغرب، العدد16 ،1998م، ص:82- 83.
5. عبد الخالق، ناصف: دور المرأة الكويتية في إدارة التنمية، مجلة العلوم الاجتماعية، العدد الرابع، السنة التاسعة، سنة 1981،ص 9.

التنزيلات

منشور

2019-12-15

كيفية الاقتباس

Haider, H. A.-S. (2019). مشاركة المرأة المتعلمة في التنمية الاجتماعية والثقافية: دراسة أنثروبولوجية من وجهة نظر طلبة الدراسات العليا في جامعة بغداد- كلية الآداب. مجلة الآداب, 399-420. https://doi.org/10.31973/aj.v0i0.964

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

1-10 من 893

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.