الكفاءة الوظيفية للتوزيع الجغرافي للخدمات التعليمية في مدينة القائم باستخدام نظم المعلومات الجغرافية GIS
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v0i0.949الكلمات المفتاحية:
الكفاءة، خدمات، تعليم، معايير، تقنياتالملخص
لقد ركزت خطوات البحث على دراسة واقع الخدمات التعليمية في مدينة القائم من خلال معرفة أعداد التلاميذ والطلاب وأعداد الشعب الدراسية وأعداد الملاكات في المرحلتين (الابتدائية والثانوية) ومقارنتها بالمعايير التخطيطية المحلية المعتمدة من قبل وزارة التخطيط العراقي, من أجل الكشف عن مدى كفاءة هذه الخدمة وملائمتها لسكان المدينة , إذ تبين أن منطقة الدراسة تضم ما يقارب من (56%) من العداد الكلي لتلاميذ المرحلة الابتدائية في القضاء بشكل عام و (65%) من العدد الكلي لطلاب المرحلة الثانوية والاعدادية على مستوى القضاء , يقابل ذلك وجود نقص واضح في أعداد الملاكات حيث بلغ نسب أعدادهم (28%) و (33%) من العدد الكلي للكوادر التعليمية الابتدائية والثانوية على مستوى القضاء , فضلاً عن ذلك فقد ركز البحث على دراسة كفاءة التوزيع الجغرافي للمؤسسات التعليمية من خلال اعتماد اسلوبي قرينة صلة الجوار والمسافة المعيارية لمعرفة نمط التوزيع ونطاق تأثيرها داخل الاحياء السكنية للمدينة (منطقة الدراسة) .
التنزيلات
المراجع
Al-Jubouri, Hatem Hammoudi Hassan, Analysis of the Reality of Distribution of Educational Services in Al-Kadhimiya City, Study in Geography of Cities, College of Education (Ibn Rushd), University of Baghdad, Master Thesis, Unpublished, 2006.
The Republic of Iraq, Ministry of Education, General Directorate of Educational Planning, Report of the Educational Development Plan for the years 1994-2005.
Al-Ani, Bara 'Kamel Abdul-Razzaq, Spatial Distribution of Community Services in the City of Ramadi, PhD thesis, Unpublished, College of Arts, University of Baghdad, 2011.
Al-Karbouli, Mahmoud Akash Ahmed, Morphology of Al-Qaim City, Master Thesis, Unpublished, Anbar University, College of Education for Humanities, 2011.
Muhammad, Sabah Mahmoud, Foundations of Urban and Regional Planning, Arts Press, Baghdad, 1988..
Ministry of Works and Municipalities, Al-Qaim Municipality Directorate, Building Planning Department, Unpublished Data, 2109.
Anbar Education Directorate, Al-Qaim Education Department, Follow-up Planning department , unpublished data, 2019.
Al-Musawi, Muhammad Arab Nimah, Efficiency of Primary Education Services in Al-Madinah District, Geographical Research Journal, No. 21.
Ministry of Works and Municipalities, Directorate of Urban Planning and Basic Design of Al-Qaim City, 1996, drawing scale 1/5000.
Anbar Education Directorate, Al Qaim Education Department , General Education and Owners Department, unpublished data, 2019.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.