"التناص" في الرواية المغاربية
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i135.835الكلمات المفتاحية:
التناص، النظرية الأدبية المعاصرة، الرواية العربية، العربية المغاربيةالملخص
"التناص" Intertextuality مفهوم نقدي مركزي جديد، وهو آلية من الآليات الإبداعية الحديثة، طرحت على نقاد عصر الحداثة. وقد شغل هذا المفهوم جهود الكثير من هؤلاء الباحثين والدارسين والنقاد والمنظرين وأصحاب شعرية الخطاب الروائي، غربيين وشرقيين، عربا وأجانب، حتى أصبح مفهوما تدور حوله الأبحاث والدراسات والتطبيقات، بل وأصبح حقلا من حقول النقد الأدبي المُهمة والبليغة الفائدة، وبات يشكل بذلك، بالفعل، أداة من أدوات تحليل الخطاب ذات الأهمية الفائقة.
والتناص شغل في الرواية مساحة لافتة للانتباه. وفي هذا البحث سوف نبحث في مجموعة من الروايات العربية المغاربية لنحلل ما فيها من تناص أدبي. وقد وقع اختيارنا على أربع روايات متميزة، لأصحابها عدد من النصوص المتميزة وتجربة قيمة في مجال الكتابة الروائية. أما الروايات فهي: رواية "رحيل البحر" للمغربي محمد عز الدين التازي، ورواية "أسرار صاحب الستر" للتونسي إبراهيم درغوثي، ورواية "مرايا متشظية" للجزائري عبد المالك مرتاض، ورواية "التبر" لليبي إبراهيم الكوني.
التنزيلات
المراجع
Al-Kouni, Ibrahim, Al-Tabar, Dar Al-Tanweer for Printing and Publishing, Beirut 1992.
Dargouthi, Ibrahim, "The Secrets of the Owner of Ulster", Samed Publishing and Distribution House, 1988.
Murtadha, Abdel-Malek, “Fragmented Mirrors”, Dar Houma for Printing and Publishing, Algeria, 2000.
Tazi, Muhammad Izz al-Din, "The departure of the sea", Arab Foundation for Studies and Publishing, 1982
Abdel-Ghani, Mustafa (1997) The Specificity of Intertextuality in the Arabic Novel “Majnoon Al-Hakam” An Application Model, Egyptian Fasoul Magazine, Vol .4, Issue.15, General Book Authority.
Aisha Al-Hanzab (2015), “The textual transcendents in the novel“ Tawk Al-Hamam ”by Raja Alam, under the supervision of Dr. Abdul Rahman Bou Ali, in completion of the requirements of the Master’s degree in Arabic language and literature in the College of Graduate Studies at Qatar University, the fall of 2015.
Al-Massady, Abdel Salam, the critical term, Abdel Karim Ibn Abdullah Foundation for Publishing and Distribution, Tunis, October 1994.
Al-Qamari, Bashir, (1989), “The Concept of Intertextuality between“ Origin ”and“ Extension ”, Journal of Contemporary Arab Thought.
Amal Ahmed Abdel-Latif Ahmed (2005) “Attention in the novel“ Bab Al-Shams ”by Elias Khoury. This thesis was submitted to complement the requirements of the Master’s degree in Arabic language and literature in the College of Graduate Studies at An-Najah National University in Nablus, Palestine, 2005.
Amin Othman (2010), Intertextuality in the narration of the secrets of the owner of Ulster by Ibrahim Darghouti, “Diwan al-Arab” website, Tuesday, April 20, 2010.
Bakhtine Michael, Aesthetic of verbal creation, Paris, Gallimard, 1984
Barthes Roland, Text theory, Encyclopédia Universalis, 1973.
Barthes Roland, The pleasure of text, Paris, Seuil, 1973.
Barthes Roland, The rustling of the tongue, Paris, Seuil, 1984.
Bosselhar, Siham, (2018), the traditional symmetry of the departure of the sea, by the Moroccan novelist: Izz al-Din Tazi, Tanweer Magazine, 5th issue, March 2018.
Bouali, Abdel Rahman (2015), The New Arabic Novel - Al-Athar Magazine - Researches in Language and Literature - Volume 11 - No. 1, University of Biskra - Algeria.
Broueni, Khalil, and Amouri, Naim (1431), "The Qur'anic Intertextuality in the Novel" Stories of Our Neighborhood "by Naguib Mahfouz," Horizons of Islamic Civilization, "Academy of Humanities and Cultural Studies. Thirteenth Year, Second Issue, Fall and Winter 1431 AH.
Eid, Rajaa, "The Text and the Text", (1995), Alamat Magazine, vol. 18, No. 5, 1995.
Genette Genette Gérard, Seuils, Paris, Seuil, 1987.
Genette Gérard, Palimpsests: Literature in the Second Degree, Paris, Seuil, 1982.
Khelifi Said, The Novel Experience by Abd al-Malik Murtad, a novel by Fragmented Mirrors as an example, Journal of Language and Communication.
Kristeva Julia, Séméiôtiké, Search for a semanalysis, Paris, Seuil, 1969.
kristeva Julia, The revolution of poetic language, Seuil, 1974.
Riffaterre Michael, Intertextual semiotics: the interpreter, Revue d’esthétique n° 1-2, 1979.
Riffaterre Michael, Semiotics of poetry, Paris, Seuil, 1983.
Riffaterre Michael, The trace of the intertext, La Pensée n° 215, octobre1980.
Riffaterre Michael, The unknown intertext, Littérature n°41, février 1981.
Sollers Philippe, Overall theory, united texts, Paris, Seuil, 1971.
Tiphaine Samoyault, Intertextuality, Memory of Literature, Paris, Armand Colin, 2005.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.