أنماط ودوافع تعرض الجمهور العراقي للإعلانات في القنوات الفضائية

دراسة ميدانية لتعرض جمهور بغداد لقناة السومرية للمدة من 1/1/2011 – ولغاية 1/4/2011

المؤلفون

  • Kareem Meshet Zelef Al-Musawi جامعة بغداد / كلية الاعلام / قسم العلاقات العامة

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v2i132.798

الكلمات المفتاحية:

التعرض، الجمهور، الاعلانات، السومرية

الملخص

إن دراسة الجمهور المستهدف (المعلن اليه) أمر في غاية الأهمية، لتخطيط  و تنفيذ أي نشاط إعلاني، حيث يتطلب الأمر المعرفة العلمية بالعوامل المحددة لسلوك الجمهور من دوافع واتجاهات وميول شخصيه وعادات وتقاليد وغيرها، بالتالي ،صياغة إعلان يتوافق واتجاهات ورغبات وأهداف ودوافع الجمهور المشاهد الذي ينظر إليه بوصفه مشارك ايجابي في عملية الاتصال الإعلاني أن هذا البحث يحاول المزج بين أكثر من هدف في دراسته فهو يتصل ببحوث الاتصال من جهة تناول الجوانب النظرية في هذا المجال، ومن جهة اخرى فهو ينتمي الى بحوث قياس الاثر. التي تهدف الى معرفة اهمية الدور التي تلعبه القنوات الفضائية في الجانب الاقتصادي للمجتمع، ذلك انه يتيح للجمهور تكوين صورة واضحة عن فرص البيع والشراء المتاحة فضلاً عن ما يحدثه من تأثر من توجهات النمط الاستهلاكي لهم، وهو بذلك يكمل غيره من المؤثرات الاخرى في التأثير على سلوك الجمهور. ومن جانب اخر فأن بحثنا ينتمي الى البحوث الاستطلاعية، ما دامت الدوافع الاساسية كانت لتحقيق التفاعل الموضوعي بين اطراف عملية الاتصال، ولتحقيق هذه الاهداف فقد اعتمد الباحث على المنهج المسحي في دراسته من خلال تصميم استمارة استبيان بنيت وفق نتائج دراسة استطلاع اولية اجريت على عينة عشوائية محدودة من المبحوثين، وصولاً الى اجراءات عملية مناسبة اما الفصل الثاني فقد قسم الى ثلاثة مباحث، تناولنا في المبحث الاول: مفهوم التعرض والاعلان وتطرقنا في المبحث الثاني الى خصائص الاعلان في القنوات الفضائية وخصصنا المبحث الثالث الى التأثيرات الاجتماعية والاقتصادية للاعلان على الجمهور اما الفصل الثالث فقد خصص للدراسة الميدانية، حيث اعد الباحث عدداً من الجداول والبيانات العلمية وقام بتفسيرها علمياً مع اعطاء نماذج من تلك الاعلانات، ثم الخروج باستنتاجات علمية استناداً الى مشكلة واهداف البحث، وصولاً الى عدد من التوصيات التي يراها الباحث مناسبة لمعالجة مشكلة بحثه.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

Bashir Abbas Al-Alaq, Ali Muhammad Rabaiah, Promotion and Advertising, the foundations of theories of applications (an integrated entrance), Al-Yazouri Scientific Publishing and Distribution House, Amman, 1998.
Bashir Abbas Al-Alaq, Principles of Marketing, University of Challenge, Jordan, 1998.
Hussein Abdel Hamid Ahmed Rashwan, Public Relations and Media in the Perspective of Sociology, Modern University Office, Alexandria, 1987
Hussein Mohsen Al-Ali, Scientific Research, Methodology and Application, Shaheen Printing House, Ministry of Interior, Baghdad, 1999,
Hamid Ja`id Al-Dulaimi, Fundamentals of Systematic Research, Al-Hadara Company for Printing and Publishing, Baghdad, 2004
Zidan Abdel Baqi, Methods and Methods of Communication in the Social, Educational, Administrative, and Advertising Fields, Dar Al-Gharib for Printing, Cairo, 1979.
Samir Mohamed Hussein Media Research, World of Books, Cairo 1999.
Samir Muhammad Hussein, Media Research, Fundamentals and Principles, Dar Al-Shaab Foundation, Cairo, 1976
Mr. Bahsini, Advertising Methods in Newspapers and Their Relationship with Social Change, in Egypt, Egyptian Journal of Media Research, Cairo University, No. 16, 2002.
Esmat Abd Al-Majeed, Introduction to Scientific Research, General Cultural Affairs House, Baghdad, 2001
Feryal Muhanna, TV Advertising and Legislations in Current Societies, Media Research Front, Faculty of Information, Cairo University, No. 5, 1999.
A group of authors, TV Theory, translated by Dr. Adeeb Khaddour, Damascus Media Library, 2001.
Mohamed Abdel Hamid, Scientific Research in Media Studies, World of Books, Egypt, 2000
Muhammad Obaidat and others, scientific research methodology, rules, stages and applications, 2nd edition of Wael House for Printing and Publishing, Amman, 1999.
Mohamed Farid El-Sahn, Announcement, University House for Printing, Publishing and Distribution, Alexandria, 2000.
Melvin-l. Defler, Media Theories, translated by Dr. Kamal Abdel Raouf, International Publishing and Distribution House, 3rd floor, Cairo, 1999.
Mona Al-Hadidi, Advertising, Egyptian Lebanese House, Cairo, 1999.
Wajih Mahjoub, Scientific Research and its Methods, 2nd edition, no publishing house, Baghdad, 2002.
Looking: Dr. Ihsan Muhammad Abd al-Hasan, Abd al-Hussein Zaini, Social Statistics, Dar al-Kutub, 1981.
*The data for this sample were analyzed by applying the Pearson correlation coefficient:
**The researcher relied on the division of age groups on the data of the Central Bureau of Statistics, the results of the General Population Census of 1997.
will iam wells and anothers advertising: Principles and practice. Fifth edition. Prentice hall. New jersey. 2000.

التنزيلات

منشور

2020-03-15

إصدار

القسم

دراسات أخرى

كيفية الاقتباس

Al-Musawi, K. M. Z. (2020). أنماط ودوافع تعرض الجمهور العراقي للإعلانات في القنوات الفضائية: دراسة ميدانية لتعرض جمهور بغداد لقناة السومرية للمدة من 1/1/2011 – ولغاية 1/4/2011. مجلة الآداب, 2(132), 471-496. https://doi.org/10.31973/aj.v2i132.798

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

31-40 من 1662

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.