أنماط ودوافع تعرض الجمهور العراقي للإعلانات في القنوات الفضائية
دراسة ميدانية لتعرض جمهور بغداد لقناة السومرية للمدة من 1/1/2011 – ولغاية 1/4/2011
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v2i132.798الكلمات المفتاحية:
التعرض، الجمهور، الاعلانات، السومريةالملخص
إن دراسة الجمهور المستهدف (المعلن اليه) أمر في غاية الأهمية، لتخطيط و تنفيذ أي نشاط إعلاني، حيث يتطلب الأمر المعرفة العلمية بالعوامل المحددة لسلوك الجمهور من دوافع واتجاهات وميول شخصيه وعادات وتقاليد وغيرها، بالتالي ،صياغة إعلان يتوافق واتجاهات ورغبات وأهداف ودوافع الجمهور المشاهد الذي ينظر إليه بوصفه مشارك ايجابي في عملية الاتصال الإعلاني أن هذا البحث يحاول المزج بين أكثر من هدف في دراسته فهو يتصل ببحوث الاتصال من جهة تناول الجوانب النظرية في هذا المجال، ومن جهة اخرى فهو ينتمي الى بحوث قياس الاثر. التي تهدف الى معرفة اهمية الدور التي تلعبه القنوات الفضائية في الجانب الاقتصادي للمجتمع، ذلك انه يتيح للجمهور تكوين صورة واضحة عن فرص البيع والشراء المتاحة فضلاً عن ما يحدثه من تأثر من توجهات النمط الاستهلاكي لهم، وهو بذلك يكمل غيره من المؤثرات الاخرى في التأثير على سلوك الجمهور. ومن جانب اخر فأن بحثنا ينتمي الى البحوث الاستطلاعية، ما دامت الدوافع الاساسية كانت لتحقيق التفاعل الموضوعي بين اطراف عملية الاتصال، ولتحقيق هذه الاهداف فقد اعتمد الباحث على المنهج المسحي في دراسته من خلال تصميم استمارة استبيان بنيت وفق نتائج دراسة استطلاع اولية اجريت على عينة عشوائية محدودة من المبحوثين، وصولاً الى اجراءات عملية مناسبة اما الفصل الثاني فقد قسم الى ثلاثة مباحث، تناولنا في المبحث الاول: مفهوم التعرض والاعلان وتطرقنا في المبحث الثاني الى خصائص الاعلان في القنوات الفضائية وخصصنا المبحث الثالث الى التأثيرات الاجتماعية والاقتصادية للاعلان على الجمهور اما الفصل الثالث فقد خصص للدراسة الميدانية، حيث اعد الباحث عدداً من الجداول والبيانات العلمية وقام بتفسيرها علمياً مع اعطاء نماذج من تلك الاعلانات، ثم الخروج باستنتاجات علمية استناداً الى مشكلة واهداف البحث، وصولاً الى عدد من التوصيات التي يراها الباحث مناسبة لمعالجة مشكلة بحثه.
التنزيلات
المراجع
Bashir Abbas Al-Alaq, Principles of Marketing, University of Challenge, Jordan, 1998.
Hussein Abdel Hamid Ahmed Rashwan, Public Relations and Media in the Perspective of Sociology, Modern University Office, Alexandria, 1987
Hussein Mohsen Al-Ali, Scientific Research, Methodology and Application, Shaheen Printing House, Ministry of Interior, Baghdad, 1999,
Hamid Ja`id Al-Dulaimi, Fundamentals of Systematic Research, Al-Hadara Company for Printing and Publishing, Baghdad, 2004
Zidan Abdel Baqi, Methods and Methods of Communication in the Social, Educational, Administrative, and Advertising Fields, Dar Al-Gharib for Printing, Cairo, 1979.
Samir Mohamed Hussein Media Research, World of Books, Cairo 1999.
Samir Muhammad Hussein, Media Research, Fundamentals and Principles, Dar Al-Shaab Foundation, Cairo, 1976
Mr. Bahsini, Advertising Methods in Newspapers and Their Relationship with Social Change, in Egypt, Egyptian Journal of Media Research, Cairo University, No. 16, 2002.
Esmat Abd Al-Majeed, Introduction to Scientific Research, General Cultural Affairs House, Baghdad, 2001
Feryal Muhanna, TV Advertising and Legislations in Current Societies, Media Research Front, Faculty of Information, Cairo University, No. 5, 1999.
A group of authors, TV Theory, translated by Dr. Adeeb Khaddour, Damascus Media Library, 2001.
Mohamed Abdel Hamid, Scientific Research in Media Studies, World of Books, Egypt, 2000
Muhammad Obaidat and others, scientific research methodology, rules, stages and applications, 2nd edition of Wael House for Printing and Publishing, Amman, 1999.
Mohamed Farid El-Sahn, Announcement, University House for Printing, Publishing and Distribution, Alexandria, 2000.
Melvin-l. Defler, Media Theories, translated by Dr. Kamal Abdel Raouf, International Publishing and Distribution House, 3rd floor, Cairo, 1999.
Mona Al-Hadidi, Advertising, Egyptian Lebanese House, Cairo, 1999.
Wajih Mahjoub, Scientific Research and its Methods, 2nd edition, no publishing house, Baghdad, 2002.
Looking: Dr. Ihsan Muhammad Abd al-Hasan, Abd al-Hussein Zaini, Social Statistics, Dar al-Kutub, 1981.
*The data for this sample were analyzed by applying the Pearson correlation coefficient:
**The researcher relied on the division of age groups on the data of the Central Bureau of Statistics, the results of the General Population Census of 1997.
will iam wells and anothers advertising: Principles and practice. Fifth edition. Prentice hall. New jersey. 2000.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.