مستوى الثقة بمواقع التواصل الاجتماعي لدى طلبة كلية الشرطة
(الفيس بوك – إنموذجاً)
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v2i132.796الكلمات المفتاحية:
1. الثقة، مواقع التواصل الاجتماعي، الفيس بوكالملخص
(مُلَخَّصُ البَحث)
ما يتميّز به العصر الحديث هو التقدم الهائل في (تكنولوجيا) الاتصال، ومواقع التواصل الاجتماعيّ المتعددة الأنواع والأشكال، وقد ظهرت هذه الوسائل بوصفها منجزاً حضارياً أفرزته العقول العملاقة المبدعة، عبر (التكنولوجيا) المتطوّرة الفذّة، ووسائل الاتصال هذه لها آثار إيجابيّة عظيمة، وأخرى سلبيَّة.
هناك ثلاثة مليارات شخص حول العالم يستعملون مواقع التواصل الاجتماعي، أي ما يعادل 40 في المئة من سكان العالم. كما إننا نقضي في المتوسط نحو ساعتين يوميا في تصفح هذه المواقع والتفاعل من خلالها، وذلك وفقا لبعض الدراسات الحديثة. ويمكن القول إن هناك نحو نصف مليون تغريدة وصورة تنشران على الفيس بوك كل دقيقة (http://www.bbc.com ) ولأهمية الموضوع قام الباحث باعداد دراسة حاولت الاجابة عن تساؤل رئيس هو الى أي مدى يثق طلبة كلية الشرطة بما ينشر في مواقع التواصل الاجتماعي ( الفيس بوك ) وما هو تأثيره في سلوكهم الحالي ومستقبلهم المهني ، وفي ضوء مشكلة البحث أعتمد الباحث على المنهج المسحي ، إذ قام ببناء مقياس وتوزيعها على مجتمع البحث الذي يبلغ (170) مفردة ، وكانت ابرز النتائج ان (77.6%) من المبحوثين يرون ان الناشرين على موقع الفيس بوك يسعون الى نشر المعلومات والاخبار التي تتمتع بالإثارة والتشويق لاستقطاب اكبر عدد ممكن من المتصفحين من دون النظر الى مدى مصداقية هذه المعلومات والاخبار التي تنشر .
التنزيلات
المراجع
Abdullah, Mai, (2006), Communication Theories, Dar Al-Nahda Al-Arabiya, Beirut.
Afifi, Abdel-Khalek Mohamed, (2010), Methodology of Scientific Research in Social Work, a multi-pronged approach, Modern Library for Publishing, Cairo.
Al-Bisher, Muhammad Ibn Saud, (1997), Introduction to Political Communication, Obeikan Library, Riyadh.
Al-Dahan, (2011), narrated by Hadi Saleh, levels of trust in the Iraqi media - a field study on the audience of the city of Baghdad, PhD thesis, College of Information / University of Baghdad.
Al-Ezzi, Sweim, (2013), a second look at satellite TV, Arab social networks and the Arab political movement, Dar Al-Hekma Publishing, Cairo.
Al-Hamid, Muhammad Abd, (2000), Scientific Research in Media Studies, The World of Books, Cairo.
Al-Hiti, Hadi Noman, (1998), Mass Communication - The New Perspective, The Little Encyclopedia, House of Cultural Affairs, Baghdad, No. 412.
Al-Razi, Muhammad ibn Abi Bakr, (1981), Mukhtar al-Sahah, on the authority of me: Mahmoud Khaterbak, Dar al-Fikr, Beirut.
Al-Wajeez, The Dictionary, (1992), The Arabic Language Academy, Ministry of Education Press, Cairo.
Attia, Mohsen Ali, (2010), Scientific Research in Education - Curricula, Tools, and Statistical Tools, Al-Manhaj Publishing House, Amman.
Awad, Hosni, (2018), the impact of social media on developing social responsibility among young people. A search is available at: http://www.qou.edu/arabic/conferences/socialResponsibilityConf/dr ..
Filali, Issam Bin Yahya, (2012), Towards a Knowledge Society - Knowledge and Electronic Social Networking, Series of studies issued by the Center for Strategic Studies, King Abdulaziz University - Issue 39, available at: http://reyadaoffice.com/PDF/39 -p.pdf.
Hatimi, Hussein Mahmoud, (2013), Public Relations Employment for Social Media Networks - An Analytical Study of Mobile Communications Company Pages in Iraq on Facebook, Master Thesis, College of Information / University of Baghdad.
Hussein, Hussein Nasser, (2017), University Youth Confidence in Media Contents Posted on Social Media, Research published in the Iraqi University Journal, Issue 38-1.
Ibn Manzur, (1988), The Surrounding Arabs, presented to him by the scholar Sheikh Abdullah Al-Alayli, Prepared and Classified by Yousef Khayyat, Volume VI, Dar Al-Jeel, Beirut
Kayali, Abdel-Wahab and Zuhairi, Kamel, (1974), The Political Encyclopedia, Arab Foundation for Studies and Publishing, Beirut.
Maalouf, Lewis (2007), Upholstered in Language and Media, 42nd ed. More and more on it, Dar Al-Mashreq, Beirut.
Mashri, Morsi, (2012), Digital Social Networks, A Look at Jobs, Arab Future Magazine, Issue 395.
Nazmi, Faris Kamal Omar, (2001), belief in world justice and its relationship to mutual social trust among university students, unpublished Master Thesis, Department of Psychology, College of Arts, University of Baghdad.
Radhi, Wissam Fadil and Hussein, Hemin Majeed (2014), Reliance on the Media and the Limits of Public Confidence in it (A Survey Study on Professors of the Universities of Baghdad and Sulaymaniyah as a Model) / Al-Mustansiriya University / Al-Mustansiriyah Literature Journal, No. 67.
Sobeih, Azhar, (2017), Journal of Media Researcher, Proceedings of the Scientific Symposium, Communication and Civil Peace, College of Information, University of Baghdad.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.