حبّ الوطن العراقي، صورته ورموزه في شعر يحيی السماوي
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v0i134.783الكلمات المفتاحية:
العراق، حبّ الوطن، يحيی السماوي، الرموز العراقيةالملخص
یتلقّی كلّ أديب عادةً عناصر فكره وإحساسه من البلاد التي عاشها بكل ما فيها من الأفراح والأحزان. نشأ الشاعر العراقي المقاوم يحيی السماوي في أحضان البيئة العراقية وأدرك ظروفها السياسية والأمنية المتأزمة والمريرة عن كثب فجاء شعره شعراً وطنياً خالصاً يحثّ أبناء شعبه للنهوض والثورة أمام النظام الصدامي قبل 2003م وضدّ المحتل الأجنبي بعده. هذا المقال يدرس حبّ الوطن وصورته ورموزه في شعر السماوي معتمداً علی المنهج الوصفي التحليلي. يشير نتائج البحث أنّ البيئة العراقية هي الباعثة الأولی لشعر الشاعر الحركي السياسي حيث تتمتع أشعاره الوطنية بصدق العاطفة ويصيح فيها من تلافيف صدره لينعكس في شعره وطنه العراقي وقضاياه وآلام شعبه وآمالهم ومشاكلهم، لذلك في شعره الكثير من الرموز العراقية التي يعبّر من خلالها المؤامرات السياسية التي تحيكها لبلاده أيادي المستبد الداخلي والمستعمر الأجنبي كما يكثر من استخدام الرموز العراقية خاصة النخيل والمدن العراقية الشهيرة مثل العاصمة بغداد وغيرها، وأنهار دجلة والفرات، وكبار الشخصيات التراثية لاسيّما الإمام الحسين (عليه السلام) رمز الثورة ضدّ الطغاة عنده. رغم تجسيد إزدواجية في شعره بسبب حبّه وحنينه إلی الوطن والتشرد والقطون في دول النفي والاغتراب لكنها لا تترك أثراً سلبياً في صدق عاطفته تجاه الوطن.
التنزيلات
المراجع
The Holy Quran
Behnam Bagheri, Jahangir Amiri, Hadi, Jahed (2014). The Use of Symbols in the Poetry of Yahya al-Samawi. Journal of Research on Contemporary Literature. 6(23) pp. 9-26.
Hamed Al-Gharbawi (2010). Manifestations of Eagerness in a Commemoration of Yahya Al-Samawi. vol. 2, Damascus: Dar Al-Yanabei.
Hossam Al-Tamimi (2002). Al-Khalil in the Poetry of Izzedine Al- Munassarah. Journal of Al-Nijjah, vol. 16.
Ḥasan Fatḥ al-Bāb (2010). A Reading of the This is My Tent so Where is Home Poetry Book by Yahya Al-Samawi. A paper published in the proceedings of Manifestations of Eagerness in a Commemoration of Yahya Al-Samawi. vol. 2, Damascus: Dar Al-Yanabei.
Hossein Sarmak (2010). Challenges of Modernism in the Poetry of Protest and Grief: A Case Study of Yahya Al-Samawi. Damascus: Dar Al-Yanabei.
Hana Al-Fakhouri (2012) History of Arabic Literature. Qom: Zovi al-Qirbi.
Khaledah Ali Folaih Hasan Al-Kabi (2019). Place, a Recurrent Poetic Element in the Poetry of Yahya Al-Samawi. Uruk Journal of Humanities, 12(2), pp. 1745-1760.
Khozair Abbas Darwish (2014). A Content Analysis of Yahya Al-Samawi’s A Little Bit of You, Not Much of Them. Iraqi Babol University Journal of Humanities, 1(20) pp. 18-36.
Rasool Bolawi, Ali Khezri, & Marzieh Abad (2014). The Motif of Invocation of Ancestral Characters in the Poetry of Yahya Al-Samawi. Journal of Arabic Literature, 1(6), Spring and Summer of 2014.
Rasool Bolawi & Hossein Mohtadi (2015). Symbols of Nature and their Implications in the Poetry of Yahya Al-Samawi. Journal of Arabic Language and Literature, 11(2) pp. 185-209.
Rasool Bolawi & Marzieh Abad (2012). Invocation of Cities in the Poetry of Yahya Al-Samawi. Journal of Criticism and Comparative Literature (Arabic Language and Literature Research Journal). School of Humanities, Razi University of Kermanshah, 2(6), pp. 121-136.
Rasool Bolawi & Marzieh Abad (2013). Invocation of the Imam Hussain’s Character in the Poetry of Yahya Al-Samawi. Iranian Club of Arabic Language and Literature, no. 27, pp. 1-16.
Rasool Bolawi & Marzieh Abad (2014). Symbols of Resistance in the Poetry of Yahya Al-Samawi. Journal of Ofogh-hayeh Tamadon Eslami, Iranian Humanities and Cultural Studies Institute, 14(1), pp. 19-49.
Abd Al-Ahad Ghaibi & Leila Jabbari (2014). Yahya Al-Samawi, the Embodiment of Anti-Americanism in Contemporary Iraqi Poetry. Quarterly Journal of Contemporary Reviews, 4(8).
Esam Sherteh (2011). Poetic Horizons: A Study of Yahya Al-Samawi’s Poetry. Ed. 1, Syria: Dar Al-Yanabei.
Fatemah Al-Gharani (2008). Iraqi Poetry of Exile: A Case of Yahya Al-Samawi. Ed. 1, Riyadh: Al-Yamama Publications.
Fatemeh Rajabi Samangani (2013). Adaptation from the Quran in two Poetry Books by Yahya Al-Samawi: Inscriptions on the Trunk of a Palm Tree and A Gravestone Made of Words of Marble. An Arabic language and literature master’s thesis supervised by Yahya Maroof, Razi University of Kermanshah, School of Literature and Humanities.
Mohsen Gholam Hasan Kahoori (2013). Symbols of Legacy in the Poetry of Yahya Al-Samawi. Al-Ghadesieh Journal of Humanities, 16(3) pp. 247-270.
Mohammed bin Sallâm al-Jumahî (2001). Classes of Poets. Ed. 1. Beirut: Dar al-Kitab al-Elmieh.
Mohammed Jaheen Badawi (2010). Love and Homesickness in A Little Bit of You, Not Much of Them. Damascus: Dar Al-Yanabei.
Marzieh Abad & Rasool Bolawi (2013). The Themes of River and Sea in the Poetry of Yahya Al-Samawi. International Journal of Humanities, 20(1), pp. 1-18.
Yahya Maroof & Behnam Bagheri (2015). Poetic Vocabulary of Yahya Al-Samawi: A Case of Inscriptions on a Palm Tree. Journal of Arabic Language and Literature. 11(2), pp. 329-365.
Yahya Maroof & Nour al-din Parwin (2014). An Aesthetic Review of Repetition in Yahya Al-Samawi’s A Little Bit of You, Not Much of Them. Journal of Partowhayeh Naghdi, 4(16), pp. 9-31.
Yahya Al-Samawi (2004). The Horizon is My Window. Australia, Adelaide.
Yahya Al-Samawi (1993). A Word as Big the Homeland. Jeddah: Abd al-Maghsood Saeed Khaja Publications.
Yahya Al-Samawi (2003). Wild Lilies. Australia.
Yahya Al-Samawi (1992). My Heart is Fixed on My Country. Iraq.
Yahya Al-Samawi (2007). A Little Bit of You, Not Much of Them. Ed. 2. Jeddah: Abd al-Maghsood Saeed Khaja Publications.
Yahya Al-Samawi (2010). Why so Late. Damascus: Dar Al-Yanabei.
Yahya Al-Samawi (2005). Inscriptions on the Trunk of a Palm Tree. Sydney, Australia: Majala Kalamat Publications.
Yahya Al-Samawi (1997). This is My Tent: Where is My Home? Ed 1. Melbourne, Australia: R. McGregory Publications.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.