التكرار في رسائل العصر الأموي في كتاب جمهرة رسائل العرب في عصور العربيّة الزاهرة لأحمد زكي صفوت
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v2i132.781الكلمات المفتاحية:
التكرار، الرسالة، أحمد زكي صفوتالملخص
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسوله الأمين , وعلى آله وأصحابه والتابعين , ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
أمّا بعد.
فالمعروف أنّ النثر تطوّر بشكل عام , وفنّ الرسائل أو الكتابة بشكل خاص ، وذلك ما أحدثه الدين الإسلامي ونصَّ عليه القرآن الكريم تعلم الكتابة والقراءة كما نقل العرب من الشفاهية إلى الكتابة ، وهذا الشأن رفع من مستوى النثر وأصبح يضاهي نظيره الشعر، بل هناك من جعل النثر أفضل من الشعر، وربط تطور الأمة بالنثر، وأصبح فن الرسائل في العصر الأموي صناعة كبقية الصناعات , وأصبح جزءاً من أعمال الدولة، وإن الخلفاء يراسلون الأمراء والوزراء وقادة الجيش وغيرهم ، فأصبحت الرسالة تؤدي الدور الأكبر في ذلك الوقت , فالرسالة هي نصّ مكتوب من المرسِلِ إلى المرسَلِ إليه في شأن ما , أو هو خطاب للغائب مع بيان ما أراده المرسِل إلى المرسَل إليه , وانمازت هذه الرسائل بالفصاحة والبراعة ، وصياغة الجمل ، والترابط مع وضوح معاني العبارات.
إنّ سبب اختيار هذه الدراسة أو ما يعزّزها ( التكرار في رسائل في العصر الأموي في كتاب جمهرة رسائل العرب في عصور العربيّة الزاهرة ) لأحمد زكي صفوت ، هو عدم تعرّض أيّ باحث أو دارس لنصوصها، والوقوف على التراث في ذلك العصر وما تحمله نصوصها من خصائص وإبداع فني للكتاب.
التنزيلات
المراجع
Alassed, Nassir Aldeen. 1988. MasadirShiarAljahili. P7. Dar Ama'arif. Egypt.
Aldhabi, almufadhal bin muhammed bin ya'ala bin salim, d.t.almufadhiliyat. P6. Dar alma'arif , qairo.egypt.
Aldhamin, hatimalsalih. 1990. Fikh allugha.d.t. Baghdad, Iraq.
Alfarabi, abo naserisma'eal bin hamadaljawhari. 1987. Alsahahtajallughawasahahalarabia. P4. Dar al'alamain, Beirut, Lebanon.
Alhadhrami, abdulrahman bin muhammed bin khaldoon. 1984. Mukadamatibnkhaldoon. Dar alkalam, Beirut. Sirya.
Alidwani, abduladheem bin alwahidibndhafir bin abialisbi'a. (n.d.). tahreeraltahbeer fi sina'atalshi'irwalnathrwabayanI'ajazalquran. D.t.aljumhoriyaalarabiaalmutahida, majlisala'alalilshiunalislamiya, lijnatihya'aalturathalislami.
Aljurjani, ali bin muhammed bin ali. 1405. Ta'arifat. Dar alkitabalarabi.
Alkaisi, dr. faezabdulnabi. (1989). Adabalrasael fi alondulis fi alkurnalkhamisalhijri. P1. Dar albasheerliltawzee'awalnashr.
Alkalkashandi, ahmed bin ali bin ahmedalghazawi. 1981. Subhal'asha fi sina'atalinsha, (821 b.c.). d.t. ministry of culture, Damascus. Syria.
Almakdasi, anees. 1960. Tatawiralasaleebalnathriya fi aladabal'arabi. P1. Dar al'ilmlilmalayeen, Beirut. Lebanon.
Almalaeka, nazicsadiq. Kadhayaalsh'iralmu'asir. P5. Dar al'ilmlilmalayeen, Beirut. Lebanon.
Alsafar, dr. ibtissammarhon. (2011). Alamali fi aladab alislami.p1. matba'at Beirut alhadeetha. Beirut.
Alshathili, hishammuhammed .n.d.lissanalarab, ibn mandhoor.d.t. daralma'arif, qairo. Egypt.
Alshayib, dr. ahmed. (1991). Alisloob_dirassabalaghiya . p8. Maktabatalnahdhaalmissriyalilnashir. Egypt.
Alsiyoti, abdulrahman bin abibakrjalalaldeen. (1974). Alitqan fi iloomalquran. D.t.alhayaaalmisriyalilkitab. Egypt.
Altarabulsi, muhammedalhadi. 1980. Khasaisalisloob fi alshawqiyat. D.t.. manshorataljami'aaltunisiya, almatba'aalrasmiyaaltunissiya. Tunisia.
Alzaidi, dr. gassed yassir. 1987. Fikhallughaalarabia. Maktabatafaq, Baghdad. Iraq.
Alzamakhshari, abualkassimmahmood bin omer bin ahmed. (1998). Assasalbalagha. P 1. Dar alkutbalilmia.Beirut. Lebanon.
Alzubaidi, Muhammed bin muhammed bin abdulrazaqalhussaini. (n.d.). tajalaroos min jawahiralkamoose, d.t.aldaralhidaya.
Anees, Dr. Ibraheem. (n.d.). AlaswatAllughawya. D.T. MaktabatNahdhatMisr. Egypt.
Ateeq, abdulazeez. (1976). Aladabalarabi fi alandulis.p2.dar alnahdha. Beirut. Lebanon.
Ayashi, munthir. (2015). Alisloobiyawatahleelalkhitab. P1. Dar naynawalilnashi. Syria, Damascus.
Dhaif, dr. shawqi (n.d.). tareekaladabalarabi, alassiralislami. P9. Dar alma'arif.
Dhaif, dr. shawqi (n.d.). tareekaladabalarabi, alassiraljahili. D.t. Dar alma'arif.
Dhaif, shawqi. Alfanwamathahibaho fi alnathralarabi. P 13. Dar alma'arif.
Farokh, omer. (1981). Tareekhaladabal'arabi. P4. Dar al'ilmlilmalayeen, Beirut. Lebanon.
Hillal, Dr. Mahir Mahdi. 1980. JarasAlalfadhwdlalatiha fi albahithalbalaghiindalarab. D.t.daralrasheedlilnashir, ministry of culture and media.
Holy Quran
IbnAlnadhim. Abi Abdullah badrAldeen Bin Malik Aldumashki. 2001. Almusbah fi Alma'aniWalbayanWalbadee'a. P1. Dar AlkutbAlilmia, Beirut, Lebanon.
Ja'afar, abialfarajkudama. 1941. Nakdalnathr. D.t.almatba'aalameeria in bulak. Qairo.
Ma'asoom, alisadraldeen. (1968). Anwar alrabee'a fi inwa'aalbadee'a. p1. Maktabatalirfanwamatba'atalnu'aman. Alnajafalashraf. Iraq.
Safwat, ahmedzaki. 1937. Jamharatrassailalarab fi alissoralarabiaalzahira, alassiralamawi. Almaktabaalilmia. Beirut, Lebanon.
Dhahi, kawtherfrayih, (2006). " misbahalbalaghaalma'aroofbimustadracatnahjalbalahalilmerjahani- dirassaislubiya-" phd, college of arts, almustansiriya university, Iraq.
Hassan, adilkashcool, (2018). " rasael fi al'asiralislami- dirassaislubiya." MA thesis, college of arts, university of Baghdad, Iraq.
Omran, abdnoordawood, (2008). " albunyaalika'iya fi shi'raljawahiri", phd. College of arts, university of kufa, Iraq.
www.wikibedia.ektab.com
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.