واقع التعليم الابتدائي في حي الحبيبية في مدينة بغداد
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i132.767الكلمات المفتاحية:
التعليم الابتدائي، مدينة الصدر، حي الحبيبية، المدرسة الابتدائية، المعلم، التلميذالملخص
يمثل التعليم الابتدائي قاعدة الهرم الأساسية لمراحل التعليم المختلفة وأوسعها انتشاراً، نظراً لاتساع قاعدة الهرم السكاني لفئة الطفولة في العراق، ويعد التعليم الابتدائي الحلقة الأولى من حلقات التطور والنهوض بواقع المجتمع العلمي والحضاري، وتعاني مدن العراق من عدم كفاءة خدمات التعليم الابتدائي ولاسيما مدينة الصدر ذات الكثافة السكانية العالية، التي تعيش حالة من تردي الخدمات المجتمعية في طرق النقل وتوفر المياه وخدمات الكهرباء وتراكم النفايات وغيرها من المشاكل التي أثرت بشكل أو بأخر في خدمات التعليم والاكتظاظ السكاني.
ويعاني قطاع التعليم الابتدائي في مدينة الصدر من مشاكل عدة منها تردي الأبنية المدرسية والدوام المزدوج وعدم توفر القاعات الدراسية المناسبة مع أعداد الطلبة ونقص الخدمات كانقطاع الكهرباء وعدم توفر مولدات لتوليد الطاقة الكهربائية فضلاً عن عدم وجود ساحات وحدائق للأنشطة الرياضية، ومشاكل أخرى تتعلق في العملية التربوية.
وحي الحبيبية هو أحد احياء مدينة الصدر الذي يعاني من عدم كفاية الخدمات التعليمية سواء من حيث أعداد المدارس الذي لا يتناسب مع اعداد الطلبة أو نقص القاعات الدراسية، فضلاً عن نقص الملاك التربوي، وقد أثر ذلك في صعوبة إيصال المادة العلمية الى التلاميذ، لذا ينبغي على الجهات المسؤولة الاهتمام بالجانب التعليمي ولاسيما التعليم الابتدائي للنهوض بالعملية التربوية والعلمية.
Received: 10/01/2019
Accepted: 17/4/2019
Published: 15/3/2020
التنزيلات
المراجع
Al- Jumaili, Riyad Kahdm Salman , Efficiency of the Distribution of Community Services( Eductional , Health, and Leisure) in Karbala City, PhD thesis, ( un published )faculty of Education -Ibn Rushd, University of Baghdad ,2007.
Al- Kulday, Mahmoud Ali Atef, Geography of Primary Education in Yeman,, Ph.D thesis, ( un published )faculty of Education, University of Mustansiriya ,2003.
Al- maliki ,Khawla Ghareeb Faraj, Urban land use in Sader city , MA thesis ( un published )faculty of Arts, University of Baghdad ,2008.
Al- Mayah , Ali Mohamed , The nature of the Geographical problem,
Al-Hikma press, Baghdda,1960.
Al-Waeli , Abdullah Nasir , Educational Job for the West side of Baghdad City, MA( un published )faculty of Arts, University of Baghdad,1981.
Hassan, Abdul Rassaq Abbas, Theoretical Framework of Geography ,
Al- iman press , Baghdad ,1970.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.