حقيقة الوحي والنبوة والمعجزات في فلسفة الدين
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i126.66الكلمات المفتاحية:
الوحي، النبوة، المعجزات، فلسفة الدينالملخص
حاولنا في هذا البحث تسليط الضوء على أحد الموضوعات الرئيسة التي تعالجها فلسفة الدين, وهي الوحي, والنبوة, والمعجزات, وسأركز في هذا البحث على أبرز من عُني بدراسة هذا الموضوع من الكتّاب العرب المعاصرين, وهم كل من: أديب صعب, محمد عثمان الخشت, مصطفى النشار. والسؤال المحوري الذي سنطرحهُ في البحث هو: هل أن الوحي أمر ممكن؟ وهل أن النبوة متربطة ارتباطاً ضرورياً بالوحي؟ وما المعجزات؟ وما علاقة الوحي والنبوة بالمعجزات؟ وهل أن المعجزات أمر مقتصر على الأنبياء فقط؟ أم غير ذلك؟ نجد إن أديب صعب يثبت مسألة الوحي عن طريق بيان نوعية الخطاب الإلهي الموجه للبشر عن لسان الله, وفيما يخص مسألة المعجزات في رأي أديب صعب أن المعجزات (العجائب) ما هي إلا القانون الطبيعي ذاته. ونجد الخشت يوافق على الرأي القائل أن الوحي والنبوة أمر ممكن الحصول, فلا توجد استحالة منطقية في مخاطبة الله لمخلوقاته, وإن اختلفت نوعية الخطاب الموجه من الله لمخلوقاته, إما بالنسبة لمسألة المعجزات فيذهب الخشت إلى القول بأن المعجزات ليست خلقاً للقانون الطبيعي, وإنما هي خرق للعادات المألوفة في التعامل مع الطبيعة, وفي حين نجد النشار يذهب إلى تأييد مسألة الوحي ولكن ينبه إلى ضرورة التمييز بين الوحي في الأديان التوحيدية وبين الرؤى التي يلقيها الحكماْ. إما بالنسبة لمسألة المعجزات فيجد النشار إما أن تكون سبباً لأثبات نبوة نبي ما, أو اثبات حكمة ما, فالمعجزات ما هي إلا فعل الله في الطبيعة وأن لم نفهمه الآن لربما نفهمه غداً, ولهذا يرى النشار بأن لا ضرورة منطقية من ارتباط الوحي بالنبوة وارتباط الاخيران بالمعجزات.
التنزيلات
المراجع
Al-Kitab Al-Muqaddas.
Al-Khisht, Mohammed Othman: Al-aqaed al-kubra ( bein herat al-falasifa wa yaqin al-anbiaa), Dar al-kitab al-arabi, Damascus- Cairo, edition 1, 2010
Al-Khisht, Mohammed Othman: Tatawwur al-adian (qussat al-bahth ann al-ilah), Al-shurooq international library, Egypt, edition 1, 2010
Al-Khisht, Mohammed Othman: Madkhal ila falsafat al-din, Dar Qobaa for printing, publishing and distribution. , Cairo, 2001
Saob, adeeb: Al-muqaddima fee falsafat al-din, Dar al-Nahar for publishing, Beirut, 1994
Saob, Adeeb, Derasat naqdiya fee falsafat al-din, Dar al-Nahar for publishing, Beirut, edit:1, 2015
Saob Adeeb, Wehda fee al-tanawwi'(Mahawer wa hiwarat fee al-fikr al-dini, Dar al-Nahar for publishing, Beirut, 2003
Al-Nashar, Mustafa. Madkhal jaded ila falsafat al-sin, Al-Dar al-masriya al-lubnaniya, Cairo, edit.2, 2015
Al-Amali, Abdullah al-Jawadi, Al-wahi wal nubuwwa, Dar al-israa ffor publishing, Qumm al-muqaddasa, edit.1, 1487hij
Ibn Khaldoon, Moqaddimat ibn khaldoon publications of al-Dar al-ilmiya, Beirut dt
Al-Asfahani, Al-Ragheb, Mufradat alfadh al-Quran al-kareem, verf: Adnan Dawoodi< Dar al-qalam, Damascus, 1969
Jaradi, Shafeeq, Moqarabat manhajiya fee falsafat al-din, Ma'had al-Maaref al-hikmiya, Beirut, edit.1, 2004
Pirre, Amir, Al-Araa al-diniya wal falsafiya li Filon al-iskandary, translation: Mohammed Yousif musa and Abdel haleem Al-Najjar, Mustafa Al-babi Al-halabi Printing press and library, Cairo 1954.
Ibn Mandhou, Lisan Al-arab, Vol 5, Dar Sader, Beirut
Ziada, Maan, Al-mawsooa alfasafiya al-arabiya, Vol 1, Ma'had al-inmaa al-arabi, beirit, edit.1, 1986
Seliba, Jameel: Al-mu'jam alfasafi, Part-2, Dar al-kutub, Al-Sharika al-alamiya lilkitab, Afro-Arab House, Dar al-tawfeeq, Beirut, 1994.
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.