المدخل الثقافـي لنظام التعليم في العراق وآفاقه في التنمية الإنسانية - بحث على ضوء معطيات الانثروبولوجيا الثقافية-
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i126.63الكلمات المفتاحية:
التنمية، التعليم، الانثروبولوجيا الثقافيةالملخص
هدف البحث: معرفة تأثير المدخل الثقافي كأساس للتعليم في تحقيق تنمية إنسانية في المجتمع العراقي.
أهمية البحث: لا يمكن تجاهل أهمية المدخل الثقافي بصفته أساس التعليم في تقدم المجتمع العراقي وتنميته، إذ يقاس تطور المجتمع وقدرته على تحقيق تنمية فعالة بمدى تقدمه في سوح المعرفة، ومدى قدرتها على تكوين قاعدة علمية وثقافية منظمة تفضي إلى بناء منظومة ثقافية علمية متكاملة قادرة على تحقيق معرفة تطبيقية تنقل المجتمع إلى مرحلة التصنيع والتحديث، وهذا يأتي عن طريق تبني تنمية متكاملة يكون أساسها الوعي الاجتماعي والثقافي ليكون التعليم بمستوياته المختلفة عامل فعال في تقديم معطيات اجتماعية وثقافية وتقنية وإمكانيات بشرية متعلمة ومدربة قادرة على تحقيق خطة التنمية بمراحلها المختلفة، موظفاً الإمكانيات الاقتصادية بوعي ثقافي، وبحكمة تأخذ بنظر الاعتبار العدالة في تحقيق نهضة متوازنة في كل أجزاء المجتمع، فكلما أحكم المدخل الثقافي أساس التعليم كلما اتسعت مساحة التعليم وتميزت نوعيته وقدرته على تحقيق تقدم اجتماعي وتنمية إنسانية ناجحة ، لأنه سيتحمل مسؤولية حضارية لمجتمع متغير، وبقدر محكم من المسؤولية معتمدة على عقول علمية متخصصة، وتقودها إرادة سياسية صلبة.
منهجية البحث: اعتمد البحث على المنهج التحليلي لتفسير بيانات البحث الأساسية وتقديم رؤية موضوعية عن أهمية المدخل الثقافي بصفته أساسا للتعليم وتوظيف معطياته في التنمية الإنسانية. وقد استعمل أدوات البحث الانثروبولوجي كالملاحظة بالمشاركة والمقابلات المعمقة كما تم الاستفادة من توجيه أسئلة مقننة على 160 فردا في مجتمع البحث في حي الصحة بمنطقة الشعب وحي الشماسية بمنطقة الاعظمية بمدينة بغداد. وهي خطوة إضافية للحصول على بيانات أساسية تعذر الحصول عليها بواسطة الأدوات الأخرى.
التنزيلات
المراجع
Mabrouk Abu Toqa, Taylor and the world concept of culture, Anthropo site. The 1st Arabic site in Anthropology https://www.Anthropos.com
Mohammed Jawad Abu Al-qasimi, Nadhariyet al-thaqafa, Edition 1, translation:Hayder Najaf, Markaz al-hadhara litaanmiyet al-fikr al-Islami, Beirut, 2008, P.41
John Story, The cultural Theory and the popular culture, Translation: Dr. Saleh Abu Isaibii and Dr. Farooq Mansour, edition 1, Abdu Dhabi Organization for tourism and culture, Kalima Project, 2014, P. 81-82
Jameel Hammadawi, Al-muqaraba al-thaqafiya asass al-tanmia al-bashariya al-mustadama, Diwan Al-Arab
Diwan Al-Arab https://www.diwanalarab.com
Dr. ahmed Abu Zaid, Al-binaa Al-ijtimaee, Part 2, Al-ansaq, al-maktab al-jamii alhadeeth Alexandria, no date, P. 273-274
Radcliffe- Brown, A.R, Structure and function in primitive society, London 1952, P.35
Radcliffe- Brown, Andaman Islanders. Clencos illonis , The free Press, 1948, ibid, page 110
Fathiya Mohammed Ibrahim and mustafa Hamdi Al-shanwani, madkhal li dirasat al-anthropologia al-maarifiya, Dar Al-Mirrikh for publishing, Riyadh , Kingdom of Saudi Arabia,1992, P. 189-1990
Jameel hamdawi, Jameel Hammadawi, Al-muqaraba al-thaqafiya asass al-tanmia al-bashariya al-mustadama,
majeed Hameed Aref, Al-anthrpologia al-tarbawiya, Ministry of higher education and scientific research, Baghdad University, Printing press of Higher Education, Mousil, Iraq, 1990, P. 17-19
Philip La port –Tolwa, jane Pier Far Nibeeh, Athnology, Anthropology, edition 1, Majd al-moassasa al-jamiiya for studies and publishing, Beirut 2004,, P.10
Ibrahim Naser, Ilm al-ijtimaa al-tarbawi, edition: 1, dar al-jil, Lebanon, 1992, P. 52
Zaidan Abdel Baqi, Al-Usra wal Tufoola, Maktabat al-nahdha al-Masriya, 1980, P. 232
George Gorvic. Al-utur al-ijtimaiya lil maarifa, edition 2, translation Dr. Khaleel ahmed Khaleel, Majd al-moassasa al-jamiiya for studies and publishing, Beirut 2004, P.102
Otgrid Hofa, Muwatin al-iqtesadi, Muwatin al-dawla, Al-muwatin al-alami (Al-Akhlaq wal siasa fee asr Al-awlama), vol 1594, edition 1, Translation Abdel Hameed Marzouq, National Center for Translation ,2010, P. 328
Abdel wahed Mishaal, intishar al-umiya bei al-shabab wal tanmia albasharia al-mutawaqqaa fee al-mujtamaa al-Iraqi, A research presented for the Scientific seminar on illiteracy and youth, Ministry of Youth and sport in collaboration with Sociology Dept. College of arts, Baghdad university, 12.10 2011, P.2
Shaker Husein Al-Khshali, Al-anthropologia wa tanmiyet al-mujtamaat, Arabic academy opened in Denmark, College of Arts and Education, P.64, (from the Internet)
Al-taher Labeeb, Al-tanmia al-basharia wa ittijahatuha fee al-buldan al-arabiya, Al-Mustaqbal Al-arabi Magazine, Vol 3, 2000
Al-Mustaqbal Magazine of Kuwait, Wednesday 1 June 2011
Ali Jawad Saleh, Al-La Mi'yariya wal fasad al-idari, MS thesis presented to Sociology Dept. College of arts, Baghdad University, 2010, P. 18
Thikra Abdel Mu'im Ibrahim, Dawr al-moassasat al-tarbawiya fee bina'I al-insan al-iraqi wa tamkinih, manhaj asasi li mualajat al-silbiyat fee aliyat mukafahat al-fasad , 2nd Scientific conference, College of education, Office of the Inspector General 16 Nov 2011, Baghdad
Abdel wahid Mishaal: Al-dawr al-ijtimaee lil moassasa al-tarbawiya fee binaa istratijiya limukafahat al-fasad fee al-mujtamaa al-Iraqi, 2nd Scientific conference, College of education, Office of the Inspector General 16 Nov 2011, Baghdad
Anwer Mohammed al-sharqawi, Inhiraf al-ahdath, Dar al-thaqafa for printing and publishing, Cairo 1977, P. 106
Fawziya Thubab, Al-Qiam wal adat al-ijtimaiya , Field research for some habits, Dar al-nahdha al-Arabia, Beirut, 1980, P.52.
The World Bank strategy for reducing poverty and hunger, 1995
Maier, Anthropology and development, Macmillan, London, 1934
Radcliffe- Brown, A.R Structure and function in primitive society, London 1952
Radcliffe- Brown and Aman Islanders. Cleincos Illonis. The free press, 1948, IBID. P.110.
United Nations Development Programme (UNDP) in Croatia: Human development report, Croatia, 2006 (Unplugged faces of social exclusion in Croatia)
Bitrey, Broyt, Philip Thom, Democratic Dialogue, Stockholm, Sweden: International Idea, 2011
Morales – Diaz, Enrique: Gabriel Aquino: & Mitchel Sletcher, " Ethnicity" in Mitchel Sletcher, ED., New England, West port, CT, 2004
Smith, Anthony D. (1998). Nationalism and Modernism. A critical survey of recent theories of nations and nationalism. London- New York: Routledge.
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.