العلاقة بين الاسرة والمدرسة وافـاق التعاون في تنشئة الاطفال

المؤلفون

  • Antisar Maani Ali AL-Saedi مركز البحوث التربوية والنفسية -جامعة بغداد

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v1i130.628

الكلمات المفتاحية:

الاسرة، المدرسة

الملخص

تؤدي الأسرة دورا أساسيا في سلوك الأفراد بطريقة سوية أو غير سوية من النماذج السلوكية التي تقدمها لأبنائها يعدها المؤسسة الاجتماعية الاولى التي ترعى الطفل وتحميه وتشبع حاجاته البيولوجية والنفسية، وهي التي تساعده على الانتقال من حالته البيولوجية إلى حالته الاجتماعية ليصبح قادرا على الاعتماد على نفسه في شؤونه الخاصة والعامة وقادرا على التوافق مع مطالب المجتمع وقيمه. كما ان الاسرة هي ضرورة حتمية لبقاء الجنس البشري واستمرار الوجود الاجتماعي، فالأسرة كانت ولا تزال أقوى مؤسسة اجتماعية تؤثر في كل مكتسبات الإنسان المادية والمعنوية، اما المدرسة فهي مؤسسة اجتماعية التي لا تقل أهمية عن الأسرة، فالأهداف واحدة والأدوار متكاملة، والخامة الأولية لكليهما هي الطفل الذي تسعى كل مؤسسة منهما إلى تشكيله وتطبيعه بالصورة التي يخلق منه مواطنا صالحا، ولكل من المدرسة والاسرة دوراً مكملاً الى الاخر، إذ ان العلاقة بين الاسرة والمدرسة يجب أن ترتكز على مبادئ التعاون والتواصل والتفاعل المتبادل والشراكة الفعالة، مع تسخير كل الإمكانيات والوسائل والسبل الكفيلة لتفعيل هذه العلاقة على مستوى التطبيق والممارسة، وتبقى المدرسة هي التي يجب عليها أن تخطو الخطوة الأولى نحو هذا الانفتاح وعليها أن تعمل جاهدة على جعل الأسرة تلتحق بها وتشاركها هموم عملها، كما يجب عليها أن تنفتح  على باقي مكونات المحيط وذلك بتفعيل جميع الإجراءات التشريعية والقانونية التي تمكنها من تحقيق هذا الانفتاح.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

Afifi, Abdul Khalek Mohammed (2007) Social service in the field of school from the second millennium to the third millennium, the modern library of publishing and distribution, I 1, Egypt.

Ahmed, Suhair Kamel, Shehata Sulaiman Mohamed, (2001): Psychology between Endoscopy and Application, Alexandria Book Center, Alexandria, Egypt.

Al-Ahmad, Abd al-Rahman et al. (1985). School life and the relationship between home and school, Al-Quds Open University publications.

Al-Ati, Mr. Abdul and others (2002) Family and Society, Dar al-Maarifah University, Egypt.

Al-Dabaa, Abdel-Raouf (2003) Family Sociology, Dar Al Wafaa Printing and Publishing, 1st Floor, Alexandria, Egypt.

Al-Jayyar, Sayed Ibrahim (1977), Education and Community Problems, Cairo, Ghareeb Library.

Al-Qaseer, Abdul Qader (1999) Changing Family in the Arab City Society (A Field Study in Urban Sociology), Dar Al-Nahda Al Arabiya for Printing and Publishing, 1 st, Beirut, Lebanon.

Amer, Mesbah (2003), Socialization and Defiant Behavior of a High School Student, Dar Al-Umma for Printing and Publishing, I 1, Algeria.

Antigone Mouchlturis (1998) La femme, La Famille et leurs onflits réponses institutionnelles et aspirations ociales, l’harmattan, Paris, 1998.

Antigone Mouchlturis (1998) La femme, La Famille et leurs onflits réponses institutionnelles et aspirations ociales, l’harmattan, Paris, 1998.

Badran, Shebel (2009) Education and Society (Critical Vision in: Concepts, Issues, Problems), Dar Al Maarifa Al-Jami'a, 3, Alexandria.

Daoud, Abdel Baqi (1999) Moroccan School and ethical ethical product, the series of educational training.

Ghadban, Mary (2006) The contribution of the family to the emergence of creative features in the child, Master of Social Psychology, Institute of Psychology and Science of Education, University of Constantine.

Hamshari, Omar Ahmed (2003) Socialization of the child, Dar Safa for printing and publishing. And Distribution, i 1, Amman, Jordan.

Hassan, Mahmoud (1981) The Family and its Problems, Dar Al-Nahda Arab Printing and Publishing, Beirut, Lebanon.

Ibn Manzoor (Without a Year) for the Arabic language, Volume IV, Dar Al-Fikr Al-Arabi, Beirut, Lebanon.

Jabir, Nasr al-Din (2000) Factors Affecting the Nature of Family Formation of Children, University Journal. Damascus for Literature, Humanities and Education, Syria, Issue 3, vol. 1.

Khashab, Samia Mustafa (2008), Social Theory and Family Study, International House. For Cultural Investments SAE, 1st Floor, Cairo, Egypt.

Khoury, George Thomas (1999) Family psychology. Dar Al Jil, Beirut.

Mansour, Abdel Majid Sayed, Zakaria Ahmed Sherbini (2000) The Family on the 21st Century (roles, psychological illness, responsibilities), Dar Al-Fikr Al-Arabi, 1, Cairo, Egypt.

Marie Duru, Bellat et Agnés Vanzaten (2002) Sociologie de l’école, édition Alger, 2002

Marie Duru, Bellat et Agnés Vanzaten (2002) Sociologie de l’école, édition Alger, 2002

Mokhtar, Wafik Safwat (2002) Family and methods of raising children, House of Science and Culture for publication. And Distribution, Cairo.

Mounir, Morsi Mohamed (1983) Philosophy of Education: directions, schools, world books, Cairo

Mubarak, Ahmed Mohamed (without a year) Family Psychology, Al Falah Library for Publishing and Distribution, I 2, Kuwait.

Munir, Sarhan (1991) in the Societies of Education, I 1 Cairo, the Anglo-Egyptian Library.

Munir, Sarhan (1999) in the Societies of Education, 1, Cairo, the Anglo-Egyptian Library.

Mursi, Muhammad Munir (1997) Origins of Education, World of Books, Cairo.

My Leaders, Murad (2006) Institutions of Socialization, Baji Mokhtar University Publications, Annaba,. Algeria.

Nasser, Ibrahim (2000) Foundations of Education, Dar Ammar Publishing and Distribution, I 5, Amman.

Qawasmeh, Rushdie (1992) Education and Culture in Educational Sociology, Al-Quds Open University Publications.

Turki, Abdel Fattah (1983) School and Human Building, Anglo-Egyptian Library, Cairo.

التنزيلات

منشور

2019-09-15

إصدار

القسم

العلوم التربوية والنفسية

كيفية الاقتباس

Maani Ali AL-Saedi, A. (2019). العلاقة بين الاسرة والمدرسة وافـاق التعاون في تنشئة الاطفال. مجلة الآداب, 1(130), 223-244. https://doi.org/10.31973/aj.v1i130.628

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

21-30 من 269

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.