القيم وأهميتها في المناهج الدراسية
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v0i129.567الكلمات المفتاحية:
القيم، المناهج الدراسيةالملخص
هدفت البحث الحالية في التعرّف على (القيم وأهميتها في المناهج الدراسية)، واقتصرت حدود البحث عن المعلومات والأدبيات التي تسهم أن تحقق أهدافه وأتبعت الباحثة لدراسة (القيم) المنهج الوصفي التحليلي لأهميته في المناهج الدراسية كمفهوم القيم وخصائصها ،و الخلفية النظرية عن معنى القيم في الإسلام، والقيم والتنشئة الأسرية القيم والتنشئة السياسية ، والآليات التربوية لإدماج القيم في المناهج الدراسية ، وقد توصل البحث الى بعض الاستنتاجات مثل :
- أهمية القيم في حياة المجتمع، للدور الذي تلعبه في تكامل البنية الاجتماعية وانسجام أفراد المجتمع وتماسكهم في ما يواجههم من تحد مصيري في عالم أصبح فيه لموقف المجتمع الموحد أهمية كبيرة لبقائه وديمومته.
- ترتبط القيم التربوية في أمة من الأمم، ارتباطًا صميمًا بثقافتها، وعليه فإن فصل القيم التربوية الإسلامية عن إطارها الثقافي السليم، ودمجها في مناخ من الازدواجية الثقافية، أو تركها تحت طائلة الغزو الثقافي، يعرضها للذوبان، وينزع منها الفعالية في صياغة الشخصية الإسلامية القوية وصنع الواقع الحضاري السليم.
المقترحات
- دراسة القيم في المناهج الدراسية الحديثة في المراحل الدراسية المختلفة
- المقارنة بين المناهج الدراسية الحديثة في الدول المجاورة .
التنزيلات
المراجع
Abadi. Majd Al-Din Muhammad Ibn Ya`qub Fayrouz (2005), Al-Qamus Al-Muhit, ed. Al-Risala Foundation, under the supervision of Muhammad Naeem Al-Arcsous
Abd Al-Halim Ahmad Mahdi (1991): Teaching values is an absent duty - Modern Muslim Journal
Abd al-Rahman, Abdullah Muhammad (2002): Political Sociology, Evolutionary Origins, Modern and Contemporary Trends, Arab Renaissance House, Beirut
Abu Al-Enein, Ali Khalil (1988): Islamic values and education, Medina, Ibrahim Al-Halabi Library, Syria
Abu El-Nil Mahmoud El-Sayed (1984): Studies in Social Psychology, Cairo, 3rd Edition, Part One, The Central Organization for University Books, International
Al-Ajami, Muhammad Hassanein (2000): School Administration, House of Arab Thought, Edition 1
Al-Azab, Morsi Muhammad (1979): Freedom of Thought, Beirut, Arab Foundation for Studies and Publishing
Al-Haidar, Haider bin Abdul-Rahman (2000): Intellectual Security in the Face of Intellectual Influences (unpublished doctoral thesis). Egypt
Al-Kilani, Majed Arsan (2005): The Philosophy of Islamic Education, Edition 1
Al-Mashaikhi, Arkan Saeed (1993): The Arab-Islamic educational thought of al-Razi, al-Nawawi and Ibn al-Qayyim, unpublished doctoral thesis, College of Education (Ibn Rushd), University of Baghdad,
Al-Nouri, Abdel-Ghani, and Abdel-Ghani Abboud (1976): Towards an Arab Philosophy for Education, Cairo, Dar Al-Fikr Al-Arabi, Edition 1
Al-Shehab, Yusef and others (2001): The role of the media in spreading crime and violence among youth, House of Research and Translation, Ministry of Information, Kuwait.
Al-Sumaidi, Khaled (2003): Islamic values in school curricula, Publications of the Islamic System for Education, Science and Culture, ISESCO
Askar, Alaa Sahib (2002): Towards a Vision of Values in the Light of the Holy Qur’an and the Sunnah of the Prophet, PhD thesis, College of Education (Ibn Rushd)
Dawson Richard et al. (1998): Political Upbringing: An Analytical Study, translated by: Mustafa Abdullah Khushaim, Muhammad al-Maghribi, Garyounis University, Libya
Dict, John (2000): Social Psychology, translated by: Dr. Abdel-Majid Safwat, Arab Thought House, Cairo
Fahd, Ibtisam Muhammad (1994): Arab-Islamic educational thought among some Arab and Muslim philosophers, unpublished doctoral thesis / College of Education / Ibn Rushd
Khalifa, Abd al-Latif Muhammad (1992): The Advancement of Values, A Psychological Study, Kuwait, The World of Books, The National Council for Culture, Arts and Literature
Khayari, Abdullah (2015): The School and the Bets of Education on Values, Teaching Journal, College of Education Sciences, Issue 7
Mari, Tawfiq (1984): Facilitator in Social Psychology, Jordan, Dar Al-Furqan for Publication and Distribution
Marrakech, Abd al-Rahman, Taha (2001): The plurality of values, what is its extent and its limits, the inaugural university lesson, Cadi Ayyad University,
Menoufy d. Kamal (1974): The Political Environment in Contemporary Political Jurisprudence. ” Renaissance Press
Menoufy d. Kamal (1988) The political upbringing of the child in Egypt and Kuwait: An analysis of the content of the academic curricula "The International Politics Journal," No. (91)
Okasha, Mahmoud Fathy and Mohamed Shafiq (1979): An Introduction to Social Psychology, Cairo, Bell Print for Printing and Publishing
Raslan, Ahmed Fouad. (1986): The Theory of International Conflict, The Egyptian General Book Authority, Cairo, Egypt
Terms and Concepts, Dar Al Maaref, Homs, Syria
The Holy Quran
Wamid Amer Rashid (2000): The Military, Socio-economic and Political Culture Foundation
Zahir, Diaa (1984): Values in the Educational Process, Arabian Gulf Foundation
Zinedine, Ali, (2016): Ethics and Values in Meaning, Term and Experience, Al-Asturab Magazine, Issue 4, Beirut.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.