دور التشابيه الحسينية الشعائرية في تأمل المعنى الحقيقي للشهادة

المؤلفون

  • Ammar Shamil Kadhim College of Arts, University of Baghdad.

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v1iSpecial%20is.540

الكلمات المفتاحية:

Islamic passion Plays، Rituals of Muharram، Visual aid، Genuine martyrdom، Deformed Martyrdom

الملخص

المسرحيات الشعبية  الإسلامية التي يطلق عليها التعزية أو التشابيه والتي تماثل  مسرحيات آلام المسيح في الديانة المسيحية  في أوروبا في العصور الوسطى. تبقى مثل هذه المسرحيات الشعبية مصدرًا مهمًا للإلهام سواء في الإسلام أو المسيحية ، ، وهي طريقة حية للتفكير في الأحداث الأكثر أهمية في الإيمان. كلمة "شهيد" ، في كل من التقاليد المسيحية والإسلامية ، تعني "الشاهد". في هذا الصدد ، يشير "الشهيد" إلى الشاهد على الإيمان. والتعزية هي الدراما الإسلامية الوحيدة قبل منتصف القرن التاسع عشر عندما جاء النفوذ الغربي إلى العالم الإسلامي.

      يظل المسرح مركزًا للالهام الروحي حيث قد يكون لدى المتفرجين فرصة للبحث عن القيم   الروحية ويبقى مسرحًا للطقوس وهو مسرح بسيط يكون فيه الممثلون أشخاصًا عاديين غير محترفين ممن يحاولون أن يعكسوا قيم الاستشهاد ونكران  الذات ضد الميكيافيلية والأنانية الشاملة. في عصرنا المضطرب حيث التدهور في القيم الأخلاقية ، يحتاج الناس إلى التذكير باستمرار بوجود وصون صفات تراثنا الروحي والديني. يسلط البحث  الضوء على دور دور التشابيه الحسينية الشعائرية في تأمل المعنى الحقيقي للشهادة والذي يختلف عن الصيغة المشوهة للشهادة التي يتبناها الإرهابيون.

التوصيات:

الإلهام الشعائري للإمام الحسين هو طريقة رائعة لتكريس التاريخ. وبدلاً من تعلم التاريخ من قراءة الكتاب فقط  ، فإن المسرح يجعل التاريخ ينبض بالحياة أمام أعيننا. إنه نوع من أخلاقيات التدريس بالامتاع . المسرح هو وسيلة رائعة للتعلم. الطقوس الشعائرية لمسرح التشابيه تعلِّمنا عن الناس والأماكن والأفكار التي لا نتعرض لها. الطقوس والتجمعات الاجتماعية مهمة لتثقيف الشباب حول معركة الشر والخير المستمرة والمعنى الحقيقي للشهادة عندما تعطي حياتك لإنقاذ الآخرين بدلاً من المعنى المشوه للشهادة مما يعني أنك تقتل نفسك والآخرين

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • Ammar Shamil Kadhim، College of Arts, University of Baghdad.

    Ammar Shamil Kadhim (PhD)

    Department of English, College of Arts,

    University of Baghdad.

المراجع

Arnold, Matthew. A Persian Passion Play, in The Works of Matthew Arnold, vol. 3, (1865), 223-264. http://www.unz.org/Pub/Arnold Matthew-1865-00223. (Accessed April 5, 2018).
Badawi, Mohammad Musaafa Modern Arabic Drama in Egypt
Cambridge: Cambridge University Press, 1988.
Beeman, William O. " Ta'ziyeh Performance Conventions: A Short Sketch".http://asiasociety.org/arts/performing-arts/theater/taziyeh-performance-conventions-short-sketch. (accessed January 5, 2018).
Berry, Gerald L. Religions of the world. New York: Barnes & Noble, 1956.
Bertma, Stephen Handbook to Life in Ancient Mesopotamia. New York: Facts on file Inc., 2003.
Chelkowski, Peter J. "Islam in Modern Drama and Theater" Die Welt des Islams 23, No.24, (Jan. 1984), 45-69. 87 -100. http://www.jstor.org/stable/1570662 (accessed February 2, 2018).
Chelkowski, Peter J. "Time Out of Memory: Ta'ziyeh, the Total Drama," The Drama Review 28, No. 1, (Winter, 2005), 15-27.http://asiasociety.org/arts/performing-arts/theater/time-out-memory-taziyeh-total-drama (accessed Febreuary 5, 2018).
Cody, Gabrielle and Evert H. Sprinchorn, eds. The Columbia Encyclopedia Of Modern Drama. New York: Columbia University Press, 2007.
Collier Encyclopedias, 6th. ed.
Fort Alice B. and Kates, Herbert. S. Minute History of the Drama. New York: Grosset & Dunlap, 1935.
Frazer, James G. The Golden Bough .New York: Oxford University Press Inc., 1998.
Gassner , John and Edward Quinn, eds., ‏The Reader's Encyclopedia Of World Drama. New York: Dover Publication Inc, 2002.
Johnston, Bertha "Hasan and Husain: The Passion Play of Persia—A Contrast," The Open Court: Vol. 1910: No. 8, (Aug.1910), 467 .http://opensiuc.lib.siu.edu/ocj/vol iss8/2/.(accessed February 5, 2018).
Petty ,Rebecca Ansary, "Ritual Enactment of Persian Renewal." Theater Journal, 33, No. 3. (Oct., 1981),341-354.http://www.jstor
Riggo, Milla C. " Ta`ziyeh in Exile: Transformations in a Persian Tradition," Comparative Drama. 28, No. 1, (Spring 1994), 115-140.http://connection ebscohost.com/c/articles
Tradition. (Accessed February 5, 2018).
Rossiter, A. P. English Drama from Early Times to Elizabethans. London: Hutchinson and Co Ltd., 1969.
Short, Josephine Helena. Oberammergau and the Passion Play (New York: Kessinger Publishing Co.2005.
Trites, Alison A. The New Testament Concept of Witness .Cambridge : Cambridge University Press, 2004.

التنزيلات

منشور

2019-05-26

كيفية الاقتباس

دور التشابيه الحسينية الشعائرية في تأمل المعنى الحقيقي للشهادة. (2019). مجلة الآداب, 1(Special Issue), 27-38. https://doi.org/10.31973/aj.v1iSpecial is.540

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

1-10 من 413

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.