الإيمان والقيم المشتركة
حوار لثقافة اللقاء والمواطنة المسؤولة
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1iSpecial%20is.539الكلمات المفتاحية:
Faith، Shared Valuesالملخص
يَفترِض العالم السياسي الأمريكي ، صموئيل بي هانتينغتون في كتابه صراع الحضارات (1996)، يَفترِض أن الصراع الدولي الحديث عادة ما يكون صراع بين ثقافتين مختلفتين ، حضارتين مختلفتين ، أو أديان مختلفة. ترتكز نظرية هانتينغتون على ان مصدر النزاعات والصراعات في عالم ما بعد الحرب الباردة هو الهوية الثقافية والدينية للشعوب. لا شك في أن مختلف الحضارات تتميز عن بعضها البعض من خلال تاريخها ولغتها وثقافتها وكذلك انتمائها الديني. لكن هل الدين هو العامل الوحيد للعنف واللاصطدامات المعاصرة؟ ماذا عن تدخّل السياسة؟ يمكن للديانات المختلفة ذات الثقافة المشتركة ان تؤثر على صنع السلام والتعايش السلمي؟ هل يمكن للمواطنة الصالحة في حد ذاتها خلق مجتمع سلمي؟ أو يمكن ان يكون للإيمان دورا رئيسيا لكي يكون المحرك الايجابي لمواطنة أكثر مسؤولة؟
يهدف هذا البحث على التأكيد على أهمية الإيمان والقيم الثقافية والايمانية المشتركة مابين المسيحين والمسلمين من حيث كونهم مكونات أساسية للتعايش السلمي، كما يؤكد على ان الايمان قادر على خلق مواطنة اكثر مسؤولية وان يكون المحرِّك لثقافة اللقاء المستندة على المشاركة المتبادلة والفاعلة في خدمة المجتمع، بدل ان يكون مصدر صراعات وحروب وعنف.
التنزيلات
المراجع
Al-Azhar in Cairo dialogue with Vatican. 22 Feb 2017. https://www.thepeninsulaqatar.com/article/22/02/2017/Al-Azhar-in-Cairo-dialogue-with-Vatican.
Apostolic Exhortation, Lumen Gentium. http://w2.vatican.va/content/francesco/en/apost_exhortations/documents/papa-francesco_esortazione-ap_20131124_evangelii-gaudium.html (Accessed 3/04/2017).
_________.Evangelii Gaudium. https://w2.vatican.va/content/francesco/en/apost_exhortations/documents/papa-francesco_esortazione-ap_20131124_evangelii-gaudium.html(Accessed 3/04/2017).
Chaput, Charles. “Faith and the Political Realm,” Origins CNS Documentary Service 34/40 (March 24, 2005): pp.640-642.
Council of Catholic Patriarchs of the Middle East, 10th Pastoral Letter on Arab Christians Facing Today's Challenges: "God's love has been poured into our hearts through the Holy Spirit which has been given to us" (Rm 5:5), General Secretariat, Bkerké, 2009,7. http://www.vatican.va/roman_curia/synod/documents/rc_synod_doc_20091208_lineamenta-mo_en.html. (Accessed 12/02/2017).
Declaration on the Relation of the Church to non-Christian, “NOSTRA AETATE” on October 28, 1965. http://www.vatican.va/archive/hist_councils/ii_vatican_council/documents/vat-ii_decl_19651028_nostra-aetate_en.html. (Accessed 12/12/2016)
Durkheim, Emile. The Elementary Forms of the Religious Life (1917), trans. Joseph Ward Swain. London: George Allen & Unwin Ltd,1964.
Hanna, William. “Who Is Actually Guilty of More Than 60 Years of Palestinian Genocide?”, Countercurrents, 11 August, 2014: http://www.countercurrents.org/hanna110814.htm( Accessed 12/03/2018).
Pontifical Council for Interreligious Dialogue, Dialogue in Truth and Charity: Pastoral Orientations for Interreligious Dialogue. Vaticano: Libreria Editrice Vaticana,2014.
__________. Message for the End of Ramadan. ‘Id al-Fitr 1435 H. / 2014 A.D. Towards a Genuine Fraternity between Christians and Muslims. http://www.vatican.va/roman_curia/pontifical_councils/interelg/documents/rc_pc_interelg_doc_20140624_ramadan-2014_en.html. (Accessed 12/01/2017).
Pope Benedict XVI, “Address to Representatives’ of Other Religions in the United States,” 17 April 2008.
Roy, Olivier & Carol Volk. The Failure of Political Islam. London: I.B. Tauris & Co, 2007.
The Pontifical Council for Interreligious Dialogue (PCID), Vatican City and the Royal Institute for Interfaith Studies, (RIIFS), Amman, Jordan, held their fourth colloquium in Rome from 3rd to 4th May 2016 based on the theme of " Shared Values in Social and Political Life: Christian and Muslim Perspectives". http://saint-adday.com/?p=12722. (Accessed 2/01/2017).
The Qur'an. Trans. by M.A.S. Abdel Haleem, Oxford UP, 2005
Vorgrimer, Herbert. ed., Commentary on the Documents of Vatican II, Vol.V.London: Burns & Oates, 1986-1969.
Zanzucchi, Michele. L’islam che non Fa Paura .Milano: San Paolo,2006.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.