التوجه نحو الالتزام الديني وعلاقته بأزمة الهوية الاجتماعية
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1iSpecial%20is.537الكلمات المفتاحية:
الالتزام الديني، الهوية الاجتماعية، المرحلة الاعداديةالملخص
يهدف البحث الحالي الى الكشف عن مستوى الالتزام الديني لدى طلاب الدراسة الاعدادية ، ويهدف ايضا الى ايجاد فروق في متغيري النوع (ذكور، اناث) والفرع الدراسي (علمي، ادبي) في مستوى الالتزام الديني، ويهدف كذلك الى الكشف عن مستوى الهوية الاجتماعية ، ويهدف ايضا الى ايجاد الفرق في متغيري متغيري النوع (ذكور، اناث) والفرع الدراسي (علمي، ادبي) في مستوى الهوية الاجتماعية، وايجاد العلاقة الارتباطية بين متغيري الالتزام الديني والهوية الاجتماعية ، ولتحقيق اهداف البحث تبنى الباحث اداتي البحث (الالتزام الديني للحمداني،2011) و(الهوية الاجتماعية لسعد،2013) ، وقد اختار الباحث طلبة المرحلة الاعدادية عينة للبحث ، اذ بلغت عينة البحث (400) من الطلبة توزعوا بين (200) ذكور و(200) اناث وموزعين بين الفرع العلمي والفرع الادبي وقد استخدم الباحث الحقيبة الاحصائية لمعالجة البيانات احصائية وقد اظهرت النتائج ، انخفاض مستوى الالتزام الديني لدى طلاب الدراسة الاعدادية ، وان الفرق دال في النوع لصالح الذكور ، ودال في مستوى الالتزم الديني للفرع الادبي مقارنة بالفرع العلمي، واظهرت نتائج الدراسة ايضا ضعف في مستوى الهوية الاجتماعية لدى طلبة الدراسة الاعدادية ، واظهرت ايضا ان الفرق دال احصائيا لصالح الذكور على الاناث في مستوى الهوية الاجتماعية، والفرق دال احصائيا كذلك في مستوى الهوية الاجتماعية لصالح الفرع العلمي على الفرع الادبي، وأظهرت كذلك الدراسة وجود علاقة ارتباطية ايجابية دالة بين الالتزام الديني والهوية الاجتماعية ، وقد توصل البحث الى مجموعةمن التوصيات منها، تحديد بعض الانشطة المدرسية والاجتماعية التي تنمي الوعي المعرفي نحو الاتجاه الديني، وتوصل البحث الى عدد من المقترحات منها، اجراء دراسة تجريبية بعنوان دور الارشاد المعرفي في تنمية القيم الدينية لدى طلاب المرحلة الاعدادية.
التنزيلات
المراجع
• ابو جادو، صالح محمد (2004) : علم النفس التطوري الطفولة والمراهقة ،دار المسيرة للنشر والتوزيع ،عمان-الاردن .
• امارة , سعد . (2005). الالتزام الديني بين الطاعة والطاعة العمياء . العدد 1189 (من شبكة الانترنيت .)
• أمين، محمد فتحي عبد الفتاح ( 2007 ) . احتياجات الإنسان المتصاعدة، مجلة الكويت الجامعة، تصدر عن وزارة الأعلام الكويتية .
• باظة، امال عبد السميع (2003): الصحة النفسية والعلاج النفسي، دار عسكر للطباعة، القاهرة، مصر.
• برافين ،اورانس 0ا0(2010 ): علم الشخصيه، الجزء الاول ، ترجمة عبد الحليم محمود السيد واخرون ،ط الاولى ،المركز القومي للترجمه ، القاهره ، مصر .
• التميمي، بشرى عناد مبارك (2013): التعصب وعلاقته بالهوية الاجتماعية والمكانة الاجتماعية لدى العاطلين عن العمل، مجلة الفتح، العدد 53.ص7
• جابر، جودت بني ( 2004 ). علم النفس الاجتماعي، مكتبة دار الثقافة للنشر والتوزيع، عمان، الأردن .
• جبر، لؤي خزعل (2008): الهوية الوطنية العراقية، دراسة ميدانية، المركز العراقي للمعلومات والدراسات، ط1، بيت الحكمة، بغداد.
• الحلو , بثينة منصور (2000) . تقدير الذات والالتزام الديني : مجلة العلوم التربوية والنفسية , ع35
• الدخيل الله، دخيل بن عبد الله (2005): الهوية الشخصية والهوية الاجتماعية في الذات السعودية، دراسة ميدانية بين المستويات النهائية من المرحلة الثانوية بمدينة الرياض، المجلد الرابع، دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة.
• سمور ومساعدة , قاسم محمد , عبد الحميد احمد .(2000) . العلاقة بين القيم الاسلامية والاضطراب النفسي لدى عينة من طلبة جامعة اليرموك ,مجلة مركز البحوث التربوية جامعة قطر .
• عدس ،محمد عبد الرحيم (2003) : الاباء وسلوك الابناء ،ط1 ،دار وائل للنشر والتوزيع ،عمان- الاردن .
• عدنان ،راضي قادر (2006) : الهوية الانسانية في علم النفس والدين الاسلامي ،ط2 ،دار القلم للنشر ،الاسكندرية .
• ميللر ،باتريشيا هـ. (2005) : نظريات النمو ،ترجمة محمود عوض الله سالم وآخرون ،ط1 ،دار الفكر ،عمان- الاردن .
• الن, بيم (2009) نظريات الشخصية الارتقاء – النمو – التنوع, ترجمة علاء الدين كفائي و مايسه النيال وهير محمد , دار الفكر, عمان.
• هادي ، ابتسام راضي . 2004 ، الالتزام الديني لدى طلبة الجامعة في أقسام طرائق التدريس القرآن الكريم والتربية الإسلامية وإقرانهم في الأقسام الأخرى : رسالة ماجستير غير منشورة كلية التربية ابن رشد، جامعة بغداد .
• وحيد ،أحمد عبد الطيف (2001) : علم النفس الاجتماعي ،دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ،عمان- الاردن .
• Abrams, D. & Hogg, M.A (2004) :Metatheory : lessons from social indentity research, In A.W. Kruglanski & E.T. Higgins (Eds.). Theory Construction in social-personality Psychology. Mahwah, NJ: Erlbaum .
• Santrock, John W. (2005) : Psychology, Updated,(7th ed.) Mc Graw- Hill Companies, USA .
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.