تسخير الكنيسة للدين من أجل إشعال فتيل الحروب الصليبية
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1iSpecial%20is.528الكلمات المفتاحية:
الكنيسة، الحروب، الصليبيةالملخص
تعد الحروب الصليبية الظاهرة الأبرز التي ميزت العصور الوسطى ، وقد مثلت مادة خصبة لأدبيات الباحثين الغربيين والمسلمين فتناولوا بالبحث والتحليل والاستنتاج أحداث حملاتها المتعددة ومن جوانب مختلفة، وذلك لما انطوت عليه من آثار وتحولات تاريخية كبيرة انعكست سلبا وايجابا على جانبي الصراع. لقد دأب مؤرخو الحروب الصليبية التقليدين على تسمية الحروب الصليبية بالحروب الدينية التي نشبت بحسب رأيهم لأسباب وغايات دينية بحتة تمثلت باسترداد بيت المقدس من سيطرة المسلمين السلاجقة، وانها انطلقت تحت رعاية الكنيسة، الا ان أغلب المؤرخين المحدثين يرون ان الأسباب الدينية كانت أحد العوامل المهمة التي أدت الى نشوب هذه الحرب لكنها لم تكن بمعزل عن عوامل أخرى سياسية واقتصادية واجتماعية خاصة بالمجتمع الأوربي تضافرت مع بعض فكانت السبب الحقيقي لانطلاقة هذه الحروب ولم يكن العامل الديني الاّ أداة سُخرت من اجل التحشيد لهذه الحرب وأقناع بسطاء المؤمنين الأوربيين بسمو الدافع لهذه الحرب مستغلين عاطفتهم الدينية ليكونوا وقودا لها. وكان لخطبة البابا أوربان الثاني التي القاها في مجمع كليرمونت جنوب فرنسا سنة 1095م اثرها في نفوس المسيحيين المجتمعين هناك، اذ الهبت حماسهم بشكل كبير وأصابتهم بحالة هستيرية عبر عنها المؤرخ الفرنسي غوستاف لوبون بأنها "نوبة من الجنون" بعد ان أجج عاطفتهم الدينية بشكل كبير وأوصلهم الى قمة الحماس الديني، فكانت هذه الخطبة بمثابة الإعلان للحرب الصليبية على المسلمين، وبالفعل انطلقت على اثرها الحملة الصليبية الأولى 1096م نحو بلاد الشام والتي نتج عنها احتلال المنطقة وتأسيس عدة أمارات صليبيه هناك.
التنزيلات
المراجع
2- ارمسترونغ ، كارين، الحملات الصليبية وأثرها على العالم اليوم، ترجمة، سمير الكعكي،(بيروت: دار الكتاب العربي،2005)
3- إدوار برّوى، وآخرون، تاريخ الحضارات العام – القرون الوسطى، ترجمة يوسف أسعد داغر و فريد م. داغر،(بيروت، عويدات للطباعة والنشر:2006).
4- الانطاكي ،يحيى بن سعيد بن يحيى (458ه/ 1067م) تاريخ الانطاكي المعروف بصلة تاريخ أوتيخا ، تحقيق عبد السلام تدمري( طرابلس ، كروس بريس: 1990).
5- توفيق ، عمر كمال، العدوان الصليبي على الشرق العربي ط2( الاسكندرية : دار المعارف،1967).
6- الزيدي، مفيد، موسوعة تاريخ أوروبا( بغداد ، دار اسامة للنشر والتوزيع :2003) ج1
7- رنسيمان ، ستيفن ، تاريخ الحروب الصليبية ، ترجمة السيد الباز العربي، (بيروت، دار الثقافة: 1967) ، ج1.
8- زابووروف، ميخائيل، الصليبيون في الشرق، ترجمة، الياس شاهين،(موسكو، دار التقدم:1986).
9- الصلابي، َعلي محمد محمد، صلاح الدين الأيوبي وجهوده في القضاء على الدولة الفاطمية وتحرير بيت المقدس،( بيروت ، دار المعرفة: 2008).
10-طقوش ، محمد سهيل، تاريخ الحروب الصليبية ، حروب الفرنجة في المشرق ،( بيروت، دار النفائس:2011).
11-عاشور، سعيد عبد الفتاح ، الحركة الصليبية صفحة مشرقة في تاريخ الجهاد الاسلامي في العصور الوسطى،(القاهرة،مكتبة الانجلو المصرية ،2010) ، ج1
12- غروسيه ، رينيه، موجز تاريخ الحروب الصليبية في المشرق الاسلامي وشرقي البحر المتوسط ـترجمة أحمد ايبش( ابوظبي، دار الكتب الوطنية:2014م).
13- قاسم، عبده قاسم ، ماهية الحروب الصليبية ، سلسلة عالم المعرفة ، (الكويت ،مطابع السياسة: 1990) .
14-الموطوي، محمد العروسي، الحروب الصليبية في المشرق والمغرب، ط2( تونس، دار الغرب الاسلامي:1982)
15- المعاضيدي ، خاشع وآخرون ،تأريخ الوطن العربي والغزو الصليبي، (الموصل : دار الكتب للطباعة والنشر– جامعة الموصل،1981م).
16- المقريزي ، تقي الدين احمد بن علي، اتعاظ الحنفا بأخبار الأئمة الفاطميين الخلفا ، تحقيق : جمال الدين الشيال/ ( قليوب، مطابع الاهرام : 1970).
17- مؤنس، حسين، الحرب الصليبية العلاقات بين الشرق والغرب، ط1 ،(الجيزة ، عين للدراسات والبحوث الإنسانية:1999).
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.