تسخير الكنيسة للدين من أجل إشعال فتيل الحروب الصليبية

المؤلفون

  • ياسين خضير حسن وزارة التربية/ المركز الوطني لتطوير المناهج والتقويم

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v1iSpecial%20is.528

الكلمات المفتاحية:

الكنيسة، الحروب، الصليبية

الملخص

تعد الحروب الصليبية الظاهرة الأبرز التي ميزت العصور الوسطى ، وقد مثلت مادة خصبة لأدبيات الباحثين الغربيين والمسلمين فتناولوا بالبحث والتحليل والاستنتاج أحداث حملاتها المتعددة ومن جوانب مختلفة، وذلك لما انطوت عليه من آثار وتحولات تاريخية كبيرة انعكست سلبا وايجابا على جانبي الصراع. لقد دأب مؤرخو الحروب الصليبية التقليدين على تسمية الحروب الصليبية بالحروب الدينية التي نشبت بحسب رأيهم لأسباب وغايات دينية بحتة تمثلت باسترداد بيت المقدس من سيطرة المسلمين السلاجقة، وانها انطلقت تحت رعاية الكنيسة، الا ان أغلب المؤرخين المحدثين يرون ان الأسباب الدينية كانت أحد العوامل المهمة التي أدت الى نشوب هذه الحرب لكنها لم تكن بمعزل عن عوامل أخرى سياسية واقتصادية واجتماعية خاصة بالمجتمع الأوربي تضافرت مع بعض فكانت السبب الحقيقي لانطلاقة هذه الحروب ولم يكن العامل الديني الاّ أداة سُخرت من اجل التحشيد لهذه الحرب وأقناع بسطاء المؤمنين الأوربيين بسمو الدافع لهذه الحرب مستغلين عاطفتهم الدينية ليكونوا وقودا لها. وكان لخطبة البابا أوربان الثاني التي القاها في مجمع كليرمونت جنوب فرنسا سنة 1095م اثرها في نفوس المسيحيين المجتمعين هناك، اذ الهبت حماسهم بشكل كبير وأصابتهم بحالة هستيرية عبر عنها المؤرخ الفرنسي غوستاف لوبون بأنها "نوبة من الجنون" بعد ان أجج عاطفتهم الدينية بشكل كبير وأوصلهم الى قمة الحماس الديني، فكانت هذه الخطبة بمثابة الإعلان للحرب الصليبية على المسلمين، وبالفعل انطلقت على اثرها الحملة الصليبية الأولى 1096م نحو بلاد الشام والتي نتج عنها احتلال المنطقة وتأسيس عدة أمارات صليبيه هناك.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • ياسين خضير حسن، وزارة التربية/ المركز الوطني لتطوير المناهج والتقويم

    م.د. ياسين خضير حسن

    وزارة التربية

    المركز الوطني لتطوير المناهج والتقويم

المراجع

1- ارمسترونج، كارين ، القدس مدينة واحدة وعقائد ثلاث ، ترجمة فاطمه نصر و محمد عناني، ( القاهرة ، سطور:1999).
2- ارمسترونغ ، كارين، الحملات الصليبية وأثرها على العالم اليوم، ترجمة، سمير الكعكي،(بيروت: دار الكتاب العربي،2005)
3- إدوار برّوى، وآخرون، تاريخ الحضارات العام – القرون الوسطى، ترجمة يوسف أسعد داغر و فريد م. داغر،(بيروت، عويدات للطباعة والنشر:2006).
4- الانطاكي ،يحيى بن سعيد بن يحيى (458ه/ 1067م) تاريخ الانطاكي المعروف بصلة تاريخ أوتيخا ، تحقيق عبد السلام تدمري( طرابلس ، كروس بريس: 1990).
5- توفيق ، عمر كمال، العدوان الصليبي على الشرق العربي ط2( الاسكندرية : دار المعارف،1967).
6- الزيدي، مفيد، موسوعة تاريخ أوروبا( بغداد ، دار اسامة للنشر والتوزيع :2003) ج1
7- رنسيمان ، ستيفن ، تاريخ الحروب الصليبية ، ترجمة السيد الباز العربي، (بيروت، دار الثقافة: 1967) ، ج1.
8- زابووروف، ميخائيل، الصليبيون في الشرق، ترجمة، الياس شاهين،(موسكو، دار التقدم:1986).
9- الصلابي، َعلي محمد محمد، صلاح الدين الأيوبي وجهوده في القضاء على الدولة الفاطمية وتحرير بيت المقدس،( بيروت ، دار المعرفة: 2008).
10-طقوش ، محمد سهيل، تاريخ الحروب الصليبية ، حروب الفرنجة في المشرق ،( بيروت، دار النفائس:2011).
11-عاشور، سعيد عبد الفتاح ، الحركة الصليبية صفحة مشرقة في تاريخ الجهاد الاسلامي في العصور الوسطى،(القاهرة،مكتبة الانجلو المصرية ،2010) ، ج1
12- غروسيه ، رينيه، موجز تاريخ الحروب الصليبية في المشرق الاسلامي وشرقي البحر المتوسط ـترجمة أحمد ايبش( ابوظبي، دار الكتب الوطنية:2014م).
13- قاسم، عبده قاسم ، ماهية الحروب الصليبية ، سلسلة عالم المعرفة ، (الكويت ،مطابع السياسة: 1990) .
14-الموطوي، محمد العروسي، الحروب الصليبية في المشرق والمغرب، ط2( تونس، دار الغرب الاسلامي:1982)
15- المعاضيدي ، خاشع وآخرون ،تأريخ الوطن العربي والغزو الصليبي، (الموصل : دار الكتب للطباعة والنشر– جامعة الموصل،1981م).
16- المقريزي ، تقي الدين احمد بن علي، اتعاظ الحنفا بأخبار الأئمة الفاطميين الخلفا ، تحقيق : جمال الدين الشيال/ ( قليوب، مطابع الاهرام : 1970).
17- مؤنس، حسين، الحرب الصليبية العلاقات بين الشرق والغرب، ط1 ،(الجيزة ، عين للدراسات والبحوث الإنسانية:1999).

التنزيلات

منشور

2019-05-26

كيفية الاقتباس

تسخير الكنيسة للدين من أجل إشعال فتيل الحروب الصليبية. (2019). مجلة الآداب, 1(Special Issue), 620-633. https://doi.org/10.31973/aj.v1iSpecial is.528

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

11-20 من 36

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.