التعايش الانساني سبيلا ازاء ثنائية الأنا والآخر
رواية (دوامة الرحيل) لناصرة السعدون أنموذجا
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1iSpecial%20is.493الكلمات المفتاحية:
لناصرة السعدون، روايةالملخص
زخرت رواية (دوامة الرحيل) لناصرة السعدون بتجسيد الصراعات النفسية والفكرية لابطال هذه الرواية وشخوصها ، والمواقف الحياتية ازاء الاخر المختلف بالدين او المذهب او الانتماء الوطني ، ولاسيما انها تعالج مرحلة خطرة من مراحل العراق بعد الاحتلال الامريكي له، وما شهده من صراعات مذهبية وانتمائية فضلا عن حالة الفوضى التي عمت البلاد في اول مراحل ذلك الاحتلال ، مما شكل ازمة مستحدثة طفت على الساحة العراقية وهي ازمة الانتماء والاختلاف الفكري والتفسير المتصادم لمفهوم الانتماء والوطنية، الامر الذي دفع بطلة الرواية الى مغادرة العراق بعد سلسلة من الانكسارات والخسارات لتنتقل للعيش الى امريكا وفقا لما اقتضته منظمة الهجرة، وهنا تصطدم بثنائية جديدة وموقف رافض للاخر المحتل الذي فرض عليها ان تكون جزءا من مجتمعه، لكن بقيت صورة الجندي المحتل هي الصورة العالقة في ذهنها مما شكل حالة اغتراب ونفرة سعت جاهدة الى مغادرتها حالما تتوافر الفرصة المناسبة لذلك ، لذا كانت تلك البلاد مكانا طاردا لها سعت لمغادرته ، اولا لما تعزز في تفكيرها من رفض لكل امريكي من وجه نظرها هو محتل وان لم يكن جنديا في ذلك الجيش، وان ابدت بعض مشاعر التعاطف والالفة مع فئات معينة، اما لكبر سنهم او لجذورهم غير الامريكية، وثاني اسباب تلك المغادرة هو الهروب من مشاعر انسانية بدأت تظهر ازاء مواطن منهم – امريكي - وان كان يبدو عليه الاختلاف الفكري مع صناع الحروب لكن يبقى الاختلاف الديني الذي يشكل هوية المواطن العربي المتبقية له خارج اسوار وطنه هي الوازع الاخير والمتبقي لذلك الانتماء الافتراضي للوطن .
التنزيلات
المراجع
2. تمثلات الانا والاخر في رواية ظل الشمس لطالب الرفاعي ، عفاف البطانية ، مجلة فصول العدد 75) ،2009 ، ص 193
3. المصدر نفسه والصفحة نفسها
4. رواية العنف ، دراسة سوسيو نصية في الرواية العراقية ما بعد التغيير ، الدكتور باسم صالح حميد ، دار الفراهيدي للنشر والتوزيع ط1 ،2016 ،ص 92 .
5. ينظر الرواية ص 22 و 54
6. الرواية ص16
7. الرواية ص 68
8. مدخل في نظرية النقد الثقافي المقارن ، أ .د. حفناوي بعلي، منشورات الاختلاف، الجزائر، الدار العربية للعلوم . ناشرون ، بيروت 1007 ص: 61 . نقلا عن رواية العنف دراسة سوسيو نصية . ص: 24
9. الرواية ص 14
10. ينظر الرواية ص 19 -21
11. ينظر الرواية ص 44-48
12. الرواية ص7
13. الرواية ص 35
14. الرواية ص 413
15. الرواية ص 458
16. مجلة فصول ، تمثلات الانا والاخر في رواية ظل الشمس لطالب الرفاعي ص193
17. المصدر نفسه والصفحة نفسها
18. مقال من النت بعنوان : حوار مع سعيد يقطين www.Aljazeera.net
19. مقال من النت : رواية النكبة وسياسة الصدمة . مصطفى قصقصي .www.qadita.net\feetured
20. ينظر :سمات الشخصية وعلاقتها بأساليب مواجهة أزمة الهوية لدى طلاب المرحلة الثانوية والجامعية .د. محمد السيد عبد الرحمن، دار قباء للطباعة والنشر والتوزيع ، القاهرة ، 1998زص 48-52
21. الرواية ص14
22. الرواية ص 14
23. الرواية ص15
24. الهوية والعنف ، وهم المصير الحتمي ، اماراتيا صن ، ترجمة سحر توفيق ، سلسلة عالم المعرفة ، (325) ، الكويت ، 2008،ص18
25. الرواية ص13-14
26. الرواية ص 14
27. الرواية ص 183
28. الرواية ص 192-193
29. ينظر : دراسات في الصحة النفسية (الهوية والاغتراب ، والاضطرابات النفسية ) د. عادل عبد الله محمد ، دار الرشاد للنشر والتوزيع ، القاهرة ،ط1،2000،ص16
30. الرواية ص 425
31. الرواية ص 455
32. الرواية ص 448
33. الرواية ص 353
34. الرواية ص12-13
35. الرواية ص 133
36. الرواية ص 35
37. الرواية ص129-130
38. ينظر الرواية ص19
39. ينظر الرواية ص45-47
40. ينظر ص 24و 45
41. ينظر الرواية ص: 67-70
42. .ينظر الرواية ص 66 و 92
43. ينظر على سبيل المثال ص 78
44. الرواية ص 17. وينظر ايضا ص 19و 39 و 55 و 57
45. ينظر ص 31 و 37
46. الرواية ص 15
47. الرواية ص 18
48. الرواية ص 31
49. للتفصيل ينظر ص 123و 146
50. ينظر ص 140- 144
51. الرواية ص 143
52. ينظر الرواية ص 175- 181
53. الرواية ص 179
54. ينظر الرواية ص186-188
55. الرواية ص 244
56. الرواية ص 164و 166
57. الرواية ص 212
58. الرواية ص 12
59. الرواية ص 22-23
60. لاستكمال تفاصيل هذا المشهد ينظر ص 23- 26
61. ينظر الرواية ص 147-148
62. ا لرواية ص235 وينظر ايضا ص264- 265
63. الرواية ص 248
64. ينظر الرواية ص 192- 201
65. الرواية 201
66. الرواية ص 202
67. ينظر الرواية ص 204-205و 211
68. الرواية ص 238
69. الرواية ص 238-239
70. الرواية ص 297-298
71. الرواية ص 302-303
72. ينظر الرواية ص 317-318
73. ينظر الرواية ص 429
74. الرواية ص 437
75.الرواية ص 437- 438
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.