لـــفظة ((الموت)) وتـداعياتها في شـعر شـــعراء بــني عـــبد الــــقيــس

المؤلفون

  • ملاذ ناطق علوان جامعة النهرين / كـلية الهندسة

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v1i116.463

الكلمات المفتاحية:

الموت، الشعر، عـــبد الــــقيــس، شعراء

الملخص

  كثيرة هي حكايات الموت والفناء التي دونتها صفحات الكتب، لكن تكتشف حقيقة الموت وما جسده من معان على رفات الموتى فانه امر صعب المنال يثير العجب .

للموت حضور في الضمير الانساني منذ  أول الوجود لذا نراه في الاسطورة والخرافة والقصة والملاحم الانسانية  والتاريخ، وحتى الرقص الايمائي والاعمال التشكيلية، وقد يخرج حادا مؤلما، ومرات فكاهيا محزنا بصيغة عجيبة، فالتجارب الفنية عن الموت تجمع حقائق دنيوية وغموض اخروي، وابداعات فريدة في ان واحد  فهي تمثيل لمزيج من الاحداث الحقيقية، اذ ليس هناك واجهة بسيطة للموت، اذ اننا لا نستطيع قراءته، ولكن علينا ان نتعلم كيفية قراءتة داخل النص، لان كل نص،يمثل انطباعا خاصا لصانعه اشتمل على وسائل معينة تساعدنا في الوصول الى المحتوى، فالموت في نصوص بني عبد القيس مثل عرض سردي عبرواسطة شعرية لايصال وجهات نظر ارتكزت على الصيغة الاساسية لشتات مفهوم الموت في التراث الاجتماعي والديني لهؤلاء الشعراء عبورا الى الحدث المقصود ورجالات ذلك الحدث .

لان التعامل مع الموت والموتى داخل المجتمعات الانسانية يكون على خلفية افكار ومعتقدات سائدة من خلال الفهم الاجتماعي الموروث من ناحية، والديانات والعقائد التي يعتقدها اهل الميت من ناحية اخرى .

فالحدث هو الموت عند شعراء عبد القيس , وهو عملية انتقال من حالة الى حالة اخرى  والموت واسطة الانتقال  وهو ايضا اساس الصلة الكامنة لتعريف المتلقي ببنية ذلك الانتقال، بالتالي بالموت من خلال كلام ملفوظ او صورة خبرية او أ اشارة  ما، وربما هو مزيج من كل هذا .

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

- الالفاظ المعبرة عن الكلام في التعبير القراني ، دراسة دلالية رسالة ماجستير ، تقدمت بها الطالبة نبراس حسين مهاوش، جامعة بغداد ، كلية التربية لبنات 2005 م .
- تاريخ من دفن في العراق من الصحابة ، علي بن الحسين الهاشمي ، دار الثقافة ، بيروت – 1974م .
- جمهرة انساب العرب ، لابن حزم ، علي بن احمد بن سعيد ( ت456هجري ) ، دار الكتب العلمية , بيروت – 1983م.
- جمهرة النسب ، لابن الكلبي ، هشام بن محمد (ت 204هجري) , تحقيق ناجي حسن ، عالم الكتب ، بيروت 1986م.
- الدلالة الزمنية في الجملة العربية ، الدكتور علي جابر المنصوري مطبعة الجامعة ، بغداد، الطبعة الاولى 1984م.
- الشعر والشعراء ، لابن قتيبة الدينوي ، ابو محمد عبد الله بن مسلم بن قتيبة ، تحقيق وشرح احمد شاكر ، مطبعة الثالثة , بيروت – 1977م .
- شعراء عبد القيس وشعرهم في العصرين الاسلامي والاموي جمع وتحقيق ، الدكتور عبد الحميد المعيني ، مؤسسة جائزة عبد العزيز سعود البابطين للابداع الشعري – 2002م .
- الطبقات الكبرى، لابن سعيد محمد بن منيع ( ت230هجري )دارالصدار، بيروت – 1960م .
- الكشاف عن حقائق التنزيل وعيون الاقاويل في وجود التاويل ، تاليف ابي القاسم محمد بن عمر الزمخشري الخوارزمي ( 467- 538هجري ) وفي حاشيتة كتاب الانتصاف فيما تضمنه الكشف من الاعتزال للامام ناصر الدين المالي , تحقيق واخراج عبد الرزاق المهدي، دار احياء التراث العربي ومؤسسة التاريخ العربي ، طبعة الثانية ، بيروت – لبنان - 2001م / الجزء الاول .
- المعجم الوسيط ، اخراج الدكتور ابراهيم انيس واخرين ، وباشراف حسن علي عطية ومحمد شوقي امين ، المجلد الثاني ، الطبعة الثانية .

التنزيلات

منشور

2019-05-11

إصدار

القسم

دراسات أخرى

كيفية الاقتباس

علوان م. ن. (2019). لـــفظة ((الموت)) وتـداعياتها في شـعر شـــعراء بــني عـــبد الــــقيــس. مجلة الآداب, 1(116), 379-394. https://doi.org/10.31973/aj.v1i116.463

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

1-10 من 207

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.