التراكيب الاسمية المنسوخة في القرآن الكريم
(أخبار الواردين أنموذجاً)
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i116.462الكلمات المفتاحية:
القرآن الكريم، الواردينالملخص
اشتمل هذا البحث على التراكيب المنسوخة بالأفعال والحروف ودلالة، هذه التراكيب في حال دخول هذه النواسخ عليها، فمنها ما يرتبط بالحدث في الزمان الماضي المنقطع، أو استمراره إلى الحال، أو تعديه إلى الاستقبال، وقد تكون هذه الأفعال كل واحد منها بمعنى الفعل الآخر، فقد تأتي كان بمعنى صار، وكذلك أصبح أو ما برح بمعنى ما زال هكذا دواليك... ولكن يبقى النسخ بهذا الفعل دون الأفعال الأخرى له دلالته الخاصة التي ينماز بها من الأفعال الأخرى وكما ان هذه التراكيب تنسخ بالأفعال، فأنها تنسخ بالحروف وهي تؤدي مركبة مع نواسخها معاني متعددة تتضح عبر السياق الذي ترد فيه كالتوكيد والمبالغة والتعليل وغيرها من المعاني التي مرت الإشارة إليها في أثناء البحث.
وقد أجريت هذا العمل في النصوص القرآنية، التي اشتملت على أخبار الماضين وقصص الغابرين، وذلك لأنها أشد وقعاً وتأثيراً من حيث الدلالة بحسب رؤيتي المتواضعة.
ومن الله التوفيق.
التنزيلات
المراجع
( ) الأفعال الناسخة، حمدي فراج محمد فراج المصري (حمدي كوكب)، 1998: 6.
( ) الأفعال الناسخة: 7، وينظر: المفصل في صنعة الإعراب، أبو القاسم محمود بن عمرو بن أحمد الزمخشري جار الله، تحقيق: د. علي أبو ملحم، ط1، مكتبة الهلال، بيروت، 1993: 349.
( ) الأفعال الناسخة: 7، وينظر: اللباب في علل البناء والإعراب، أبو البقاء عبد الله بن الحسين بن عبد الله العكبري البغدادي، تحقيق: عبد الإله النبهان، ط1، 1995: 1/166.
( ) الأفعال الناسخة: 6.
( ) معاني النحو: 1/192.
( ) ينظر: همع الهوامع في شرح جمع الجوامع، عبد الرحمن بن أبي بكر، جلال الدين السيوطي، تحقيق: عبد الحميد هنداوي، المكتبة التوفيقية، مصر، 2003: 1/120. والاتقان في علوم القرآن، جلال الدين بن عبد الرحمن السيوطي، تقديم وتعليق: محمد شريف سكر، راجعه مصطفى القصاص، دار إحياء العلوم- بيروت (مكتبة المعارف الرياض)، ط1، 1407-1987م: 1/168.
( ) ينظر: معاني النحو: 1/194.
( ) ينظر: معاني النحو: 1/200.
( ) ينظر: تفسير الثعالبي، أبو زيد عبد الرحمن الثعالبي، تحقيق: الشيخ محمد علي معوض، والشيخ عادل أحمد عبد الموجود، ط1، دار إحياء التراث العربي، بيروت، 1418هـ: 6/207.
( ) تفسير الرازي (مفاتح الغيب)، فخر الدين الرازي، دار الفكر، ط1، بيروت- لبنان، 1401هـ/1981م: 21/183.
( ) تفسير جوامع الجامع، الشيخ الفضل بن الحسن الطبرسي، تحقيق ونشر: مؤسسة النشر الإسلامي، ط1، 1418هـ: 2/444، وينظر: فتح القدير الجامع بين فنّي الرواية والدراية من علم التفسير، محمد بن علي بن محمد الشوكاني، ط2، مطبعة البابي الحلبي وأولاده- مصر، 1383هـ/1964م: 3/323.
( ) ينظر: الميزان في تفسير القرآن: السيد محمد حسين الطباطبائي، ط5، مؤسسة ومطبعة إسماعليان، قم- إيران، 1412هـ: 14/9.
( ) الدلالة السياقية لفعل الكينونة في سورة مريم، زهير محمد الأرناؤطي، مجلة كلية الآداب، الجامعة المستنصرية، العدد70، 2015م: 40، 41، 44.
( ) ينظر: إعراب القرآن، أبو جعفر أحمد بن محمد بن إسماعيل النحاس، تحقيق: د. زهير زاهد، مكتبة النهضة العربية، عالم الكتب، ط5، 1405هـ/1985م، 3/14، ومشكل إعراب القرآن، أبو محمد مكي بن أبي طالب القيسي، دراسة وتحقيق: حاتم صالح الضامن، دار الحرية للطباعة، بغداد، 1395هـ/1975م: 2/454، والكشاف، الزمخشري الخوارزمي، ط1، دار المعرفة للطباعة، بيروت-لبنان، 1364هـ/1945م: 2/508.
( ) الميزان: 14/46.
( ) ينظر: تفسير الرازي: 21/199، وأضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن، محمد الأمين الشنقطي، دار الفكر، بيروت- لبنان، 1995: 3/387.
( ) معاني النحو: 1/218، وينظر: شرح المفصل، ابن يعيش بن علي، الطباعة المنوفية، مصر: 7/105، وينظر: درّة الخواص، القاسم بن علي الحريري البصري، مؤسسة الكتب الثقافية، 1998: 19.
( ) ينظر: الأشموني: 1/236، شرح التصريح: 7/105، همع الهوامع: 1/420، ومعاني النحو: 1/219.
( ) معاني النحو: 1/219.
( ) تفسير الشعراوي، الخواطر، محمد متولي الشعراوي، مطابع أخبار اليوم، 1997: 15/9373.
( ) تفسير الشعراوي، الخواطر، محمد متولي الشعراوي، مطابع أخبار اليوم، 1997: 15/9373.
( ) التحرير والتنوير، محمد الطاهر بن عاشور التونسي، الدار التونسية للنشر- تونس، 1984: 16/229.
( ) معاني النحو: 1/221.
( ) الميزان: 16/12.
( ) الحرير والتنوير: 29/79.
( ) تفسير الشعراوي: 14/8920.
( ) التحرير والتنوير: 26/232.
( ) ينظر: معاني القرآن للفراء: 2/154، ومعاني القرآن للنحاس: 3/453، ومقاييس اللغة: 4/474.
( ) ينظر: اللسان (فتأ): 1/115.
( ) ينظر: التسهيل لعلوم التنزيل: أبو القاسم محمد الكلبي الغرناطي، تحقيق: د. عبد الله الخالدي، شركة دار الأرقم بن أبي الأرقم: 53، ومعاني النحو: 1/226.
( ) معاني النحو: 1/227.
( ) معاني النحو: 1/227.
( ) ينظر: الميزان: 11/233، وتفسير الشعراوي: 11/7050.
( ) شرح المفصل: 7/108، وينظر: معاني النحو: 1/225.
( ) معاني النحو: 1/226.
( ) الميزان: 13/339.
( ) تفسير الشعراوي: 14/8949.
( ) ينظر: مقاييس اللغة: 1/238.
( ) معاني النحو: 1/232، وينظر: العين: 7/300.
( ) ينظر: الأفعال الناسخة: 27.
( ) معاني النحو: 1/233.
( ) الميزان: 10/234.
( ) التحرير والتنوير: 12/85.
( ) ينظر: معاني النحو: 1/265.
( ) التحرير والتنوير: 8/60.
( ) ينظر: في النص القرآني، وأساليب تعبيره، د. زهير غازي زاهد، ط1، دار الصفاء للنشر-عمان، مؤسسة دار الصادق- العراق، 1433هـ/2012م: 8.
( ) دلائل الإعجاز، عبد القاهر الجرجاني، صححه الشيح محمد عبده، والشيخ محمد محمود، دار المعرفة، بيروت- لبنان، 1978: 249.
( ) ينظر: معاني النحو: 1/268.
( ) ينظر: الأتقان: 1/156.
( ) معاني النحو: 1/276.
( ) معاني النحو: 1/277.
( ) ينظر: معاني القرآن وإعرابه: أبو إسحاق إبراهيم بن السرّي الزجاج، شرح وتحقيق: د. عبد الجليل عبدة شلبي، ط1، عالم الكتب، بيروت- لبنان، 1408هـ/1988م: 324.
( ) ينظر: الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل، ناصر مكارم الشيرازي، ط1، دار إحياء التراث العربي، 2002م: 8/31.
( ) ينظر: تفسير الشعراوي: 14/8920.
( ) التحرير والتنوير: 15/327.
( ) ينظر: مغني اللبيب، ابن هشام، تحقيق: محمد محي الدين عبد الحميد، شارع العباسية، القاهرة، مطبعة المدني: 1/287، شرح التصريح: 1/295.
( ) حاشية الخضري على شرح ابن عقيل، مطبعة دار إحياء الكتب العربية، 1/129، ومعاني النحو: 1/282.
( ) معاني النحو: 1/283.
( ) الميزان: 17/331.
( ) تفسير الشعراوي: 11/6975.
( ) تفسير الشعراوي: 11/6975.
( ) ينظر: الميزان: 11/189.
( ) معاني النحو: 1/285، وينظر: شرح ابن الناظم: 161، شرح التصريح: 1/295، حاشية الصبان: 1/271، النحو الوافي: 1/632.
( ) معاني النحو: 1/285، وينظر: المغني اللبيب: 1/287، حاشية العيان: 1/271.
( ) معاني النحو: 1/285، وينظر: همع الهوامع: 1/425، حاشية الخضري: 1/129، النحو الوافي: 1/632.
( ) معاني النحو: 1/285، وينظر: الأشموني: 1/297، همع الهوامع: 1/429، حاشية الخضري: 1/129، النحو الوافي: 1/632.
( ) النحو الوافي: 1/632.
( ) النحو الوافي: 1/632.
( ) تفسير الشعراوي: 14/8910.
( ) معاني النحو: 1/287، وينظر: دلائل الإعجاز: 199، البرهان: 2/407، الاتقان: 1/168، النحو الوافي: 1/632.
( ) تفسير الشعراوي: 17/10790، وينظر: التحرير والتنوير:19/273، والأمثل: 12/79.
( ) ينظر: معاني النحو: 1/289.
( ) معاني النحو: 1/292.
( ) الميزان: 16/81.
( ) ينظر: إعراب القرآن وبيانه، محي الدين بن أحمد مصطفى درويش، دار الإرشاد للشؤون الجامعية، حمص- سوريا، دار بن كثير، دمشق- بيروت، ط4، 1415هـ: 7/378.
( ) الميزان: 16/81.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.