عناصر الألعاب المسرحية في إعزيزة للكاتب باسم الطيب
DOI:
https://doi.org/10.31973/kxmx1244الكلمات المفتاحية:
عناصر الألعاب، التحليل الثماني، إعزيزة، المسرحالملخص
يدور هذا البحث حول مفهوم استخدام عناصر الألعاب لتحويل الشيء أو بيئة معينة الي بيئة مشابهة للألعاب. يتناول هذا البحث عناصر الألعاب المتواجدة في مسرحية إعزيزة للكاتب باسم الطيب، فيما يعد هدف البحث هو إثبات وجود هذه العناصر متضمناً تأثيرها أو مدى نفوذ تأثيرها. يضع هذا البحث اعتباراً لأهمية التوازن بين عناصر الألعاب وتوازن تأثيرها على عواطف وآراء الجمهور باعتباره الهدف من استخدام عناصر الألعاب. كما أن عناصر الألعاب تخلق بيئة تجريبية تتناغم مع رسالة المسرحية، كما أن محو الحدود بين الممثلين والمشاهدين يعزز الانطباع بتواجد عناصر الألعاب في المسرحية.
مع أن مسرحية إعزيزة تتسم بالجدية وإشعار الجمهور بالأسى، إلا أنها تتماشى مع الفكرة التي تشير أن اللعب والمسرح ليسا معزولين عن بعض أو متناقضين جوهرياً بما أن المسرحية توفر تجربة فكرية تفاعلية للجمهور المشارك. أخيراً أن هذا البحث يقترح وجود علاقة بين الألعاب والمسرح.
التنزيلات
المراجع
Aarts, H., & Dijksterhuis, A. (2003). The silence of the library: environment, situational norm, and social behavior. Journal of Personality and Social Psychology, 84(1). https://psycnet.apa.org/record/2002-08440-004
Al Etabi, A. (2015, April 27). Izayza, A Shift in The Iraqi Theatre. Elaph Publishing. https://elaph.com/Web/Culture/2015/4/1002978.html
Aljafal, A. (2015). The Maze of The Iraqi Rooms. Www.alaraby.co.uk. https://www.alaraby.co.uk/%22%D8%A5%D8%B9%D8%B2%D9%8A%D8%B2%D8%A9%22-%D9%85%D8%AA%D8%A7%D9%87%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%BA%D8%B1%D9%81-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D9%82%D9%8A%D8%A9
Altayeb, B., & Anonymous Group. (2012). Izayza (A. A. Naser, Trans.).
Baumeister, R. F., & Tierney, J. (2012). Willpower: rediscovering the greatest human strength. Penguin Books.
Brannon, L. A., & Brock, T. C. (2001). Scarcity Claims Elicit Extreme Responding to Persuasive Messages: Role of Cognitive Elaboration. Personality and Social Psychology Bulletin, 27(3), 365–375. https://journals.sagepub.com/doi/10.1177/0146167201273010
Chou, Y. (2013, September 4). Game Mechanics Research: What Makes Candy Crush So Addicting? Yu-Kai Chou: Gamification & Behavioral Design. https://yukaichou.com/gamification-study/game-mechanics-research-candy-crush-addicting/
—. (2019). Actionable Gamification: beyond points, badges, and leaderboards. Packt Publishing.
Christians, Gerald, "The Origins and Future of Gamification" (2018). Senior Theses. https://scholarcommons.sc.edu/senior_theses/254/
Habib, H. D. (2015). Characteristics of the Interactive Theatre. Lark, 1(20), 296–326. https://lark.uowasit.edu.iq/index.php/lark/article/view/672
Kanazawa, M. (2022, January 23). 108 Gamification Elements and Mechanics. Mambo Enterprise Gamification Software. https://mambo.io/blog/gamification-elements-and-mechanics
Kelman, H. (1958). Compliance, identification, and internalization: Three processes of attitude change. Journal of Conflict Resolution, 2(1). https://doi.org/10.1177/002200275800200106
McGonigal, J. (2012). Reality is broken: why games make us better and how they can change the world. Penguin Press.
Mishra, R., & Kotecha, K. (2017). Students Engagement through Gamification in Education Gamifying Formative Assessment. Journal of Engineering Education Transformations, 30(Special Issue). https://doi.org/10.16920/jeet/2017/v0i0/111751
Naeem, A. (2014, November 17). Izayza, and a generation who doesn’t know but the game of death. Almadapaper.net. https://almadapaper.net/view.php?cat=116165
Naser, A. A. (2015). Experimental Theatre In Iraq: From Chitheer’s Masks To Altayeb’s Izayza. IJSR, 1(3), 363–373. http://ijasos.ocerintjournals.org/tr/download/article-file/159036
Schell, J. (2020). The Art of Game Design, 3rd Edition. Taylor & Francis Group.
Simoes, J. (2015). Using Gamification to Improve Participation in Social Learning Environments. [ PhD dissertation]. https://www.researchgate.net/publication/292720849_Using_Gamification_to_Improve_Participation_in_Social_Learning_Environments
Sutton-Smith, B. (2001). The Ambiguity of Play. Harvard University Press. (Original work published 1997).
Werbach, K., & Hunter, D. (2012). For the Win: How Game Thinking can Revolutionize your Business. Wharton Digital Press.
Yousif, A. (2015, March 13). Izayza, A Play A Play Explaining the Iraqi Crises. Aljazeera.net. https://www.aljazeera.net/culture/2015/3/13/%D8%A5%D8%B9%D8%B2%D9%8A%D9%91%D8%B2%D9%87-%D9%85%D8%B3%D8%B1%D8%AD%D9%8A%D8%A9-%D8%AA%D8%B4%D8%B1%D9%91%D8%AD-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B2%D9%85%D8%A7%D8%AA
Zichermann, G., & Cunningham, C. (2011). Gamification by design: implementing game mechanics in web and mobile apps. O’Reilly Media.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 Maryam Algburi، Alyaa Naser
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.