عناصر الألعاب المسرحية في إعزيزة للكاتب باسم الطيب

المؤلفون

  • Maryam Algburi English Department, College of Education for Women, University of Baghdad
  • Alyaa Naser College of Arts, University of Baghdad

DOI:

https://doi.org/10.31973/kxmx1244

الكلمات المفتاحية:

عناصر الألعاب، التحليل الثماني، إعزيزة، المسرح

الملخص

يدور هذا البحث حول مفهوم استخدام عناصر الألعاب لتحويل الشيء أو بيئة معينة الي بيئة مشابهة للألعاب. يتناول هذا البحث عناصر الألعاب المتواجدة في مسرحية إعزيزة للكاتب باسم الطيب، فيما يعد هدف البحث هو إثبات وجود هذه العناصر متضمناً تأثيرها أو مدى نفوذ تأثيرها. يضع هذا البحث اعتباراً لأهمية التوازن بين عناصر الألعاب وتوازن تأثيرها على عواطف وآراء الجمهور باعتباره الهدف من استخدام عناصر الألعاب. كما أن عناصر الألعاب تخلق بيئة تجريبية تتناغم مع رسالة المسرحية، كما أن محو الحدود بين الممثلين والمشاهدين يعزز الانطباع بتواجد عناصر الألعاب في المسرحية.

مع أن مسرحية إعزيزة تتسم بالجدية وإشعار الجمهور بالأسى، إلا أنها تتماشى مع الفكرة التي تشير أن اللعب والمسرح ليسا معزولين عن بعض أو متناقضين جوهرياً بما أن المسرحية توفر تجربة فكرية تفاعلية للجمهور المشارك. أخيراً أن هذا البحث يقترح وجود علاقة بين الألعاب والمسرح.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

Aarts, H., & Dijksterhuis, A. (2003). The silence of the library: environment, situational norm, and social behavior. Journal of Personality and Social Psychology, 84(1). https://psycnet.apa.org/record/2002-08440-004

Al Etabi, A. (2015, April 27). Izayza, A Shift in The Iraqi Theatre. Elaph Publishing. https://elaph.com/Web/Culture/2015/4/1002978.html

Aljafal, A. (2015). The Maze of The Iraqi Rooms. Www.alaraby.co.uk. https://www.alaraby.co.uk/%22%D8%A5%D8%B9%D8%B2%D9%8A%D8%B2%D8%A9%22-%D9%85%D8%AA%D8%A7%D9%87%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%BA%D8%B1%D9%81-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D9%82%D9%8A%D8%A9

Altayeb, B., & Anonymous Group. (2012). Izayza (A. A. Naser, Trans.).

Baumeister, R. F., & Tierney, J. (2012). Willpower: rediscovering the greatest human strength. Penguin Books.

Brannon, L. A., & Brock, T. C. (2001). Scarcity Claims Elicit Extreme Responding to Persuasive Messages: Role of Cognitive Elaboration. Personality and Social Psychology Bulletin, 27(3), 365–375. https://journals.sagepub.com/doi/10.1177/0146167201273010

Chou, Y. (2013, September 4). Game Mechanics Research: What Makes Candy Crush So Addicting? Yu-Kai Chou: Gamification & Behavioral Design. https://yukaichou.com/gamification-study/game-mechanics-research-candy-crush-addicting/

—. (2019). Actionable Gamification: beyond points, badges, and leaderboards. Packt Publishing.

Christians, Gerald, "The Origins and Future of Gamification" (2018). Senior Theses. https://scholarcommons.sc.edu/senior_theses/254/

Habib, H. D. (2015). Characteristics of the Interactive Theatre. Lark, 1(20), 296–326. https://lark.uowasit.edu.iq/index.php/lark/article/view/672

Kanazawa, M. (2022, January 23). 108 Gamification Elements and Mechanics. Mambo Enterprise Gamification Software. https://mambo.io/blog/gamification-elements-and-mechanics

Kelman, H. (1958). Compliance, identification, and internalization: Three processes of attitude change. Journal of Conflict Resolution, 2(1). https://doi.org/10.1177/002200275800200106

McGonigal, J. (2012). Reality is broken: why games make us better and how they can change the world. Penguin Press.

Mishra, R., & Kotecha, K. (2017). Students Engagement through Gamification in Education Gamifying Formative Assessment. Journal of Engineering Education Transformations, 30(Special Issue). https://doi.org/10.16920/jeet/2017/v0i0/111751

Naeem, A. (2014, November 17). Izayza, and a generation who doesn’t know but the game of death. Almadapaper.net. https://almadapaper.net/view.php?cat=116165

Naser, A. A. (2015). Experimental Theatre In Iraq: From Chitheer’s Masks To Altayeb’s Izayza. IJSR, 1(3), 363–373. http://ijasos.ocerintjournals.org/tr/download/article-file/159036

Schell, J. (2020). The Art of Game Design, 3rd Edition. Taylor & Francis Group.

Simoes, J. (2015). Using Gamification to Improve Participation in Social Learning Environments. [ PhD dissertation]. https://www.researchgate.net/publication/292720849_Using_Gamification_to_Improve_Participation_in_Social_Learning_Environments

Sutton-Smith, B. (2001). The Ambiguity of Play. Harvard University Press. (Original work published 1997).

Werbach, K., & Hunter, D. (2012). For the Win: How Game Thinking can Revolutionize your Business. Wharton Digital Press.

Yousif, A. (2015, March 13). Izayza, A Play A Play Explaining the Iraqi Crises. Aljazeera.net. https://www.aljazeera.net/culture/2015/3/13/%D8%A5%D8%B9%D8%B2%D9%8A%D9%91%D8%B2%D9%87-%D9%85%D8%B3%D8%B1%D8%AD%D9%8A%D8%A9-%D8%AA%D8%B4%D8%B1%D9%91%D8%AD-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B2%D9%85%D8%A7%D8%AA

Zichermann, G., & Cunningham, C. (2011). Gamification by design: implementing game mechanics in web and mobile apps. O’Reilly Media.

التنزيلات

منشور

2024-12-15

إصدار

القسم

علم اللغة والأدب الانجليزي

كيفية الاقتباس

Algburi, M., & Naser, A. . (2024). عناصر الألعاب المسرحية في إعزيزة للكاتب باسم الطيب. مجلة الآداب, 151, 37-60. https://doi.org/10.31973/kxmx1244

تواريخ المنشور

الإستلام

2024-01-21

النسخة النهائية

2024-02-04

الموافقة

2024-02-07

النشر الالكتروني

2024-12-15

المؤلفات المشابهة

1-10 من 241

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.