تجليات الرمز وأشكاله في شعر أبي الطّيب الرّندي (ت 684هـ)
DOI:
https://doi.org/10.31973/9bgh0t23الكلمات المفتاحية:
الأندلس، تجليات، الرمز، الطبيعة، اللونالملخص
هذا البحث جاء تحت عنوان( تجليات الرمز في شعر أبي الطيب الرّندي ت684هـ) ، وقد تمثل بتمهيد ومحورين، اشتمل التمهيد بتعريف الرمز ونبذة عن حياة الشاعر، فيما تناول المحور الأول تجليات رموز الطبيعة ، والتي تمثلت برموز الليل والنهار والبحار( البحر)، والنبات والحيوان، وبيان رمزيتها في شعره وقصائده في مختلف الأغراض، فيما جاء المحور الثاني لدراسة تجليات رموز الألوان ، وكيف وظفها الشاعر في قصائده الشعرية ، وهل كان الرمز لهذه الألوان مقنعا للمتلقي ، أم أنه كان مجرداً من معناه الذي وضع لأجله ، وهنا تأتي الإجابة من الباحث في تفسير هذه الرموز وبيان أثرها في المعنى الذي أراده الشاعر.
التنزيلات
المراجع
Jean Claude RENARD. (1970). نقلا عن شعرية الصورة في القصيدة الثورية.paris.
إبراهيم دملخي. (1983م). الألوان نظريا وعلميا (المجلد ط1). حلب.
إبراهيم، عبدالله. (2010م). المركزية الغربية. بيروت- لبنان: الدار العربية للعلوم.
ابن خلدون(732-808هـ). (2004م). مقدمة ابن خلدون (المجلد ط1). دمشق.
ابن رشيق القيرواني. (1981م). كتاب العمدة (المجلد ط5). (محمد محيي الدين عبد الحميد، المحرر)
ابن رشيق القيرواني. (بلا تاريخ). كتاب العمدةفي محاسن الشعر وآدابه ونقده.
ابن منظور. (د.ت). لسان العرب. القاهرة: دار المعارف.
أبو عبيدة معمر بن المثنى (ت209هـ)، رواية أبي حاتم السجستاني. (1358هـ). كتاب الخيل (المجلد ط1). الهند: مطبعة دائرة المعارف العثمانية بحيدر آباد الدكن.
ابو,البقاء الرندي. (2019م). كتاب الوافي في نظم القوافي. (هدى شوكت ، زينة عبد الجبار، المحرر) دار غيداء للنشر والتوزيع.
أبي سعيد الحسن بن الحسين السكري. (1950م). شرح ديوان كعب بن زهير (المجلد ط1). مصر: مطبعة دار الكتب المصرية.
إحسان عباس. (1979م). فن الشعر (المجلد ط6). بيروت.
احمد مختار عمر. (بلا تاريخ). اللغة واللون.
احمد، محمد فتوح. (1984م). الرمز والرمزية في الشعر العربي المعاصر (المجلد ط2). مصر..
المراكشي. (2012م). الذيل والتكملة لكتابي الموصول والصلة (المجلد ط1). تونس: دار الغرب الاسلامي.
المراكشي,يحيى,ابن الخطيب. (بلا تاريخ).
المقري التلمساني(ت1041هـ). (1968م). نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب وذكر وزيرها لسان الدين بن الخطيب (المجلد ط1). (إحسان عباس، المحرر) بيروت-لبنان: دار صادر.
آمنة بلعلي. (بلا تاريخ). الرمز في بنية القصيدة العربية المعاصرة.
آمنة،بلعلي. (1995م). الرمز في بنية القصيدة العربية المعاصرة (دراسة تطبيقية). بن عكنون، الجزائر.
حشلاف عثمان. (2005م). الرمز والدلالة في شعر المغرب العربي المعاصر(فترة الاستقلال). الجزائر: منشورات التبيين الجاحظية.
حياة،قارة. (2010م). ديوان أبي الطيب صالح بن شريف الرندي(ت648هـ) (المجلد ط1). الاسكندرية: دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر.
د. أحمد مختار عمر. (1997م). اللغة واللون (المجلد ط2). القاهرة: عالم الكتب للنشر والتوزيع.
د. زينب العمري. (1989م). اللون في الشعر العربي القديم (المجلد د.ط). القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
د.أحمد مختار عمر. (1997م). اللغة واللون (المجلد ط2). القاهرة: عالم الكتب للنشر والتوزيع.
د.درويش الجندي. (1957م). الرمزية في الأدب العربي. مصر: دار نهضة مصر للطباعة .
د.محمد عبد العزيز مرزوق. (1963م). قصر الحمراء. القاهرة: دار القلم - القاهرة.
د.محمد عبد المطلب. (1985م). شاعرية الألوان عند امرئ القيس. القاهرة: مجلة فصول المجلد الخامس العددالثاني.
د.محمد فتوح أحمد. (1984م). الرمز والرمزية في الشعر المعاصر. جامعة القاهرة: دار المعارف.
د.يوسف حسن نوفل. (1995م). الصورة الشعرية والرمز اللوني (المجلد د.ط). القاهرة: دار المعارف.
شهاب الدين احمد ابن يحيى. (بلا تاريخ). مسالك الأبصار في ممالك الأمصار. (كامل سلمان الجبوري، المحرر) بيروت، لبنان: دار الكتب العلمية .
صلاح عبد الحافظ. (بلا تاريخ). صورة الأسد في شعر أبي زبيد الطائي -دراسة نقدية-. مصر: دار المعارف.
ظاهر محمد هزاع الزواهرة. (2008م). اللون ودلالته في الشعر -الشعر الأردني أنموذجا- (المجلد ط1). الأردن: دار الحامد- عمان.
عبد العزيز غنام المطيري. (2014م). الدلالة النفسية للون في شعر الطبيعة في العصر الأندلسي (المجلد كلية الآداب). رسالة ماجستير.
عبد الله، التطاوي. (2005م). أشكال الصراع في القصيدة العربية بين القديم والمعاصر(رحلة المعارضات). القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
عدنان حسن قاسم. (2000م). التصوير الشعري_رؤية نقدية لبلاغتنا العربية. مدينة نصر: الدار العربية.
عز الدين إسماعيل. (د.ت). التفسير النفسي للأدب (المجلد ط4). مصر: مكتبة غريب.
علي، البطل. (1981م). الصورة في الشعر العربي (المجلد ط2). دار الأندلس.
علي،ناصر. (2001م). بنية القصيدة في شعر محمود درويش (المجلد ط1). عمان ، الاردن: مطبعة الجامعة الاردنية.
لسان الدين ابن الخطيب. (1975م). الاحاطة في أخبار غرناطة (المجلد ط1). (محمد عبد الله عنان، المحرر) القاهرة: مكتبة الخانجي .
م.د.محمد عويد الساير. (2007م). إسهامات اللون في تشكيل الصورة الشعريةعند أبي البقاء الرندي(ت684هـ). الأنبار: مجلة جامعة الأنبارللعلوم الإنسانية.
محمد زغلول. (1995م). مدخل إلى الشعر الجاهلي-دراسة في البيئة والشعر- (المجلد د.ت). مصر: منشأة المعارف.
محمد، رضوان ، الداية. (1986م). أبو البقاء الرندي شاعر رثاء الأندلس (المجلد ط2). بيروت: مكتبة سعد الدين.
محمد، عبد الواحد، حجازي. (2002م). الاطلال في الشعر العربي -دراسة جمالية- (المجلد ط1). الاسكندرية، مصر: دار الوفاء.
ناصر,146,2001 علي. (بلا تاريخ).
ولد أحمد ،نواره. (2012م). شعرية الصورة في القصيدة الثورية (اللهب المقدس لمفدى زكريا).
وهب، رومية. (2006م). الشعر والناقد من التشكيل إلى الرؤيا (عالم المعرفة). الكويت: سلسلة شهيرة يصدرها المجلس الوطني للثقافة والآداب.
ديوانه. (بلا تاريخ). في وصف العنب يقول: والسمر منها لعس والبيض منها شنب.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 أ.م.د. سمير جعفر ياسين

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.