علاقات التقابل النصي في آيات النعيم والجحيم في القرآن الكريم
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i116.453الكلمات المفتاحية:
التقابل، النص، القرآن الكريمالملخص
يرمي هذا البحث الموسوم بــ (علاقات التقابل النصي في آيات النعيم والجحيم في القرآن الكريم) إلى دراسة مجموعة من العلاقات التي تعوّل عليها آيات النعيم والجحيم، لبيان التقابل والتمييز بين الصراع القائم بين فريقين متقابلين من أهل النعيم والجحيم.
يتضمّن البحث أربعة مباحث, فاختص المبحث الأول بدراسة (علاقة التقابل النصي الإجمالي والتفصيلي) بضربيه: علاقة التفصيل بعد الإجمال، وعلاقة الإجمال بعد التفصيل، أمّا المبحث الثاني الموسوم بــ (علاقة التقابل النصي التعليلي)، فيبيّن عنصر التعليل الرابط بين قضايا الوحدة النصية التي يعوّل عليها التقابل النصي في آيات النعيم والجحيم، والمبحث الثالث جاء بعنوان(علاقة التقابل النصي التفسيري)؛ ليوضّح الغوامض من القول في آيات النعيم والجحيم، والمبحث الرابع تناول( علاقة التقابل النصي التضادي)، ويبرز علاقة التضاد التي تعدّ إحدى الركائز المهمة في تحقيق التقابل النصي.
وتوصّل البحث إلى أنّ التقابل النصي يتحقّق بوساطة مجموعة من العلاقات التي تؤول إلى إبراز المعاني وتآلفها في مشاهد متنوعة، وتقوم على حسن التنظيم بين عناصر الخطاب الإلهي ومكوناته؛ لكونها آلية من آليات الوضوح والقوة في آيات النعيم والجحيم، كما أظهرت لنا هذه العلاقات عمق التباين الدلالي بين الفريقين وما تحقّق لكل منهما
التنزيلات
المراجع
أولاً / الكتب:
أبحاث صرفية- د. خديجة زبار الحمداني، ط1، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان، الأردن (1431ه= 2010م).
ابن القيّم وحسه البلاغي في تفسير القرآن- د. عبد الفتاح لاشين، ط1، دار الرائد العربي، بيروت، لبنان ( 1402ه= 1982م).
الإتقان في علوم القرآن- أبو الفضل جلال الدين عبدالرحمن بن أبي بكر السُّيوطي (ت911ه)، تحقيق: مركز الدراسات القرآنية، مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، المدينة المنورة ( 1426ه)، د.ط.
إرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكريم- أبو السعود بن محمد العمادي الحنفي (ت982ه)، تحقيق: عبد القادر أحمد عطا، مكتبة الرياض الحديثة، الرياض، د.ط، د.ت.
الاستعارات التي نحيا بها- جورج لايكوف ( George laykofe)، ومارك جونسن (Mark jonson)، ترجمة: عبد الحميد جحفة، ط1، دار توبقال للنشر، الدار البيضاء، المغرب( 1996م).
أسلوب المقابلة في القرآن الكريم- دراسة فنية بلاغية مقارنة، د. كمال عبد العزيز إبراهيم، ط1، الدار الثقافية للنشر، القاهرة (1432ه= 2011م).
إصلاح المنطق- أبو يوسف يعقوب بن إسحاق ابن السكيت (ت244ه)، تحقيق: أحمد محمد شاكر، وعبد السلام محمد هارون، ط4، دار المعارف، القاهرة ( 1949م).
أنوار التنزيل وأسرار التأويل المعروف بتفسير البيضاوي- ناصر الدين أبي الخير عبد الله بن عمر بن محمد الشيرازي الشافعي البيضاوي (ت691ه)، تحقيق: محمد عبد الرحمن المرعشلي، دار إحياء التراث العربي للطباعة والنشر والتوزيع، مؤسسة التاريخ العربي، بيروت، لبنان، د.ط، د.ت.
أيسر التفاسير- د. أسعد محمود حومد، راجعه: محمد متولي الشعراوي، أحمد حسن مسلم، تحقيق: د. إبراهيم السلقيني، ط4، دمشق ( 1419ه= 2009م).
الإيضاح في علوم البلاغة- المعاني و البيان والبديع- جلال الدين محمد بن عبد الرحمن بن عمر بن أحمد بن محمد (الخطيب القزويني) (ت 739ه)، تحقيق: إبراهيم شمس الدين، ط1، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان ( 1424ه=2003م).
بحر العلوم- أبو الليث بن محمد بن أحمد بن إبراهيم السمرقندي (ت375ه)، تحقيق: علي محمد معوّض، وآخرون، ط1، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان ( 1413ه= 1993م).
البديع بين البلاغة العربية واللسانيات النصية- د.جميل عبد المجيد، الهيئة المصرية العامة للكتاب (1998م).
البرهان في علوم القرآن- بدر الدين محمد بن عبد الله الزركشي(ت794ه)، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، مكتبة دار التراث، القاهرة، مصر، د.ط، د.ت.
بلاغة النص- مدخل نظري ودراسة تطبيقية- د.جميل عبد المجيد، دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة (1999م).
التبيان في إعراب القرآن- أبو البقاء عبد الله بن الحسين العكبري (ت616ه)، تحقيق: علي محمد البجاوي، عيسى البابي الحلبي وشركاه للنشر، القاهرة، د.ط، د.ت.
التحرير والتنوير- محمد الطاهر بن عاشور (ت 1393ه)، الدار التونسية للنشر، تونس( 1984م)، د.ط.
تحليل الخطاب القرآني- دراسة أسلوبية تطبيقية لسورة الملك- سعيد تومي، ط1، دار نيبور للطباعة والنشر والتوزيع، العراق (2014م).
الترابط النصي بين الشعر والنثر- د. زاهر بن مرهون الداودي، ط1، دار جرير للنشر والتوزيع، عمان، الأردن( 1431ه= 2010م).
التصوير الفني في القرآن- سيد قطب(ت1386ه)، ط16، دار الشروق، القاهرة (1423ه= 2002م).
التعبير القرآني والدلالة النفسية - د. عبد الله محمد الجيوسي، ط1، دار البشائر الإسلامية، الأردن، عمان ( 1426 هــ = 2006 ) .
التعريفات- علي بن محمد الجرجاني (ت816ه)، ط1، المطبعة الخيرية، مصر، د.ت.
تفسير جزء عم- محمد بن صالح العثيمين، خرّج أحاديثه وعلّق عليه: د. تامر الجارحي، دار الكتب العلمية ( 1424ه= 2003م)، د.ط.
تفسير الشعراوي- محمد متولي الشعراوي، راجع أصله وخرّج أحاديثه: د. أحمد عمر هاشم أخبار اليوم، قطاع الثقافة والكتب والمكتبات، مجمع البحوث الإسلامية، مصر ( 1411ه= 1991م).
تفسير القرآن العظيم- أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي الدمشقي ( ت774ه)، تحقيق: سامي بن محمد السّلامة، ط2، دار طيبة للنشر والتوزيع، المملكة العربية السعودية(1420ه= 1999م).
التفسير المبين- د. عبد الرحمن بن حسن النفيسة، مطابع دار البحوث، الدار التدمرية للنشر والتوزيع، الرياض (1429ه)، د. ط.
التفسير الميسر- خلاصة مقتبسة من أشهر التفاسير المعتبرة- عبدالله الخياط، منشورات مكتبة النجاح، جدة، مطابع دار لبنان للطباعة والنشر، بيروت، لبنان، د.ط، د.ت.
التقابل الجمالي في النص القرآني- دراسة جمالية فكرية وأسلوبية- د. حسين جمعة، ط1، منشورات دار النمير للطباعة والنشر والتوزيع، دمشق، الحلبوني ( 2005م).
جامع البيان عن تأويل آي القرآن- أبو جعفر محمد بن جرير الطبري (ت 310ه)، تحقيق: د. بشار عواد معروف، عصام فارس الحرستاني، ط1، مؤسسة الرسالة( 1415ه= 1994م).
الجامع لأحكام القرآن والمبيّن لما تضمّنه من السّنة وآي الفرقان- أبو عبدالله محمد بن أحمد بن أبي بكر القرطبي (ت 671ه)، تحقيق: د.عبدالله بن عبد المحسن التركي، ط1، مؤسسة الرسالة للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت، لبنان (1427ه= 2006م).
الجدول في إعراب القرآن وصرفه وبيانه مع فوائد نحوية هامة- محمود صافي، ط3، دار الرشيد، دمشق، بيروت، مؤسسة الإيمان، بيروت، لبنان ( 1416ه= 1995م).
جواهر البلاغة في أدبيات وإنشاء لغة العرب- أحمد بن إبراهيم بن مصطفى الهاشمي الأزهري المصري (ت1943م)، ط1، منشورات مؤسسة الأعلمي للمطبوعات، بيروت، لبنان( 1429ه=2008م).
حدائق الروح والريحان في روابي علوم القرآن- محمد الأمين بن عبد الله الأُرمي العَلوي الهَرري الشافعي، إشراف ومراجعة: د. هاشم محمد علي بن حسين مهدي،ط1، دار طوق النجاة، بيروت، لبنان ( 1421ه= 2001م).
الخصائص- أبو الفتح عثمان بن جني (ت 392ه)، تحقيق: د. عبد الحميد هنداوي، ط3، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان (1429ه= 2008م).
دراسات لأسلوب القرآن الكريم- د. محمد عبد الخالق عضيمة، دار الحديث، القاهرة، د.ط.
دور الكلمة في اللغة- ستيفن أولمان (Stephen Ulman)، ترجمة د. كمال محمد بشر، مكتبة الشباب، د.ط، د.ت.
سنن ابن ماجة- أبو عبد الله محمد بن يزيد القزويني ( ت 273 هــ )، تحقيق: محمد فؤاد عبدالباقي، دار إحياء الكتب العربية، د.ط، د.ت .
سورة الواقعة ومنهجها في العقائد- دراسات في التفسير الموضوعي للقرآن الكريم- محمود غريب، ط3، دار التراث العربي، القاهرة ( 1418ه= 1988م).
صفوة التفاسير- محمد علي الصابوني، ط4، دار القرآن الكريم، بيروت ( 1402ه= 1981م).
علم اللغة النصي بين النظرية والتطبيق- دراسة تطبيقية على السور المكية- د. صبحي إبراهيم الفقي، ط1، دار قباء للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة ( 1421ه= 2000م).
فتح البيان في مقاصد القرآن- صديق بن حسن بن علي الحسين القنوجي البخاري( ت1307ه)، تقديم ومراجعة: عبدالله بن إبراهيم الأنصاري، المكتبة العصرية، بيروت، لبنان (1412ه= 1992م).
فتح القدير الجامع بين فنّي الرّواية والدّراية من علم التفسير- محمد بن علي بن محمد بن عبدالله الصَّنعاني (الشوكاني) (ت1250ه)، وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، المملكة العربية السعودية، دار النوادر، الكويت ( 1431ه، 2010م)،.
الفروق اللغوية- أبو هلال العسكري ( ت395ه)، تحقيق: محمد إبراهيم سليم، دار العلم والثقافة للنشر والتوزيع، القاهرة، د.ط، د.ت.
فنون بلاغية- البيان، البديع- د. أحمد مطلوب، ط1، دار البحوث العلمية للنشر والتوزيع، الكويت( 1395ه= 1975م).
في ظلال القرآن- سيّد قطب ( ت1386ه)، ط32، دار الشروق، القاهرة (1423ه= 2003م).
القاموس المحيط- مجد الدين محمد بن يعقوب الفيروزآبادي (ت817ه)، تحقيق: مكتب تحقيق التراث في مؤسسة الرسالة، إشراف: محمد نعيم العرقسوسي، ط8، مؤسسة الرسالة، بيروت ( 1426ه= 2005م).
الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل- جار الله أبو القاسم محمود بن عمر الزمخشري (ت 538ه)، تحقيق: عادل أحمد عبد الموجود، وآخرون، ط1، مكتبة العبيكان، الرياض ( 1418ه= 1998م).
الكليات معجم في المصطلحات والفروق اللغوية- أبو البقاء أيوب بن موسى الحسيني الكفوي (ت1094ه)، تحقيق: د. عدنان درويش، محمد المصري، ط2، مؤسسة الرسالة، بيروت، لبنان( 1419ه= 1998م).
لباب التأويل في معاني التنزيل- علاء الدين علي بن محمد بن إبراهيم البغدادي الشهير بالخازن (ت725ه)، تحقيق: عبد السلام محمد علي شاهين، ط1، دار الكتب العلمية، بيروت لبنان (1425ه= 2004م).
لسان العرب- أبو الفضل جمال الدين محمد بن مكرم بن منظور (ت711ه)، دار صادر، بيروت، لبنان، د.ط، د.ت.
لسانيات النص- مدخل إلى انسجام الخطاب- محمد خطابي، ط1، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء ( 1991م).
مباحث في علوم القرآن- د. صبحي الصالح، ط10، دار العلم للملايين، بيروت (1977م).
المخلصيات وأجزاء أخرى لأبي طاهر المخلص- محمد بن عبد الرحمن بن زكريا البغدادي المخلص (ت 393ه)، تحقيق: نبيل سعيد الدين جرار، ط1، وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، قطر( 1429ه= 2008م).
مدارك التنزيل وحقائق التأويل- أبو البركات عبد الله بن أحمد بن محمود النسفي (ت701ه)، تحقيق: سيد زكريا، الناشر: مكتبة نزار مصطفى الباز، د.ط، د.ت.
مسند الإمام أحمد، أبو عبد الله بن حنبل بن هلال الشيباني ( ت 241 هــ )، تحقيق: أحمد محمد شاكر، ط1، دار الحديث، القاهرة ( 1416هـ = 1995 م).
مشاهد القيامة في القرآن، سيد قطب (ت 1386ه)، ط14، مطابع دار الشروق، القاهرة( 1423ه 2002م).
المعجم المفهرس للأوزان الصرفية في القرآن الكريم- د. أشواق محمد النجار، ط1، دار الكتب العلمية للطباعة والنشر والتوزيع، بغداد، العراق ( 1435ه= 2014م).
مغني اللبيب عن كتب الأعاريب- ابن هشام الأنصاري(ت761ه)، تحقيق:د. عبد اللطيف محمد الخطيب، السلسلة التراثية (21)، د.ط، د.ت.
مفهوم النص- دراسة في علوم القرآن- د. نصر حامد أبو زيد، ط6، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء، المغرب (2005م).
من بلاغة النظم القرآني- د. بسيوني عبد الفتاح فيود، ط1، مؤسسة المختار للنشر والتوزيع، القاهرة (1431ه= 2010م).
ميزان الأصول في نتائج العقول في أصول الفقه، علاء الدين شمس النظر أبي بكر محمد بن أحمد السمرقندي، تحقيق: عبد الملك عبد الرحمن السعدي، جامعة أم القرى، السعودية( 1404ه= 1984م).
نظرية علم النص رؤية منهجية في بناء النص النَّثري- د. حسام أحمد فرج، تقديم: د.سليمان العطار، د. محمود فهمي حجازي، ط2، مكتبة الآداب، القاهرة( 1430ه= 2009م).
نظم الدرر في تناسب الآيات والسور- برهان الدين أبي الحسن إبراهيم بن عمر البقاعي، دار الكتاب الإسلامي، القاهرة، د.ط، د.ت.
ثانياً / الرسائل الجامعية:
أسلوب التفصيل بعد الإجمال وأغراضه في القرآن الكريم- هاني خضر مصطفى أبو خضر، إشراف: د. عودة عبدالله، رسالة ماجستير، جامعة النجاح الوطنية، نابلس، فلسطين ( 2012م).
التعليل في القرآن الكريم- دراسة نحوية- سعيد بن محمد بن عبدالله القرني، إشراف- د. مصطفى إبراهيم علي عبدالله، أطروحة دكتوراه، جامعة أم القرى، المملكة العربية السعودية ( 1420ه= 1421).
ثالثاً / البحوث المنشورة في الدوريات:
ثنائية التقابل الصوري بين المؤمن والكافر في سورة النساء- د. وسن عبد المنعم ياسين، الكلية التربوية المفتوحة، العراق، ديالى، مجلة كلية الآداب، العدد 91، د.ط.
ظاهرة الاستقصاء الدلالي في القرآن الكريم- د. أشواق محمد النجار، بحث مقبول للنشر في مجلة جامعة تكريت، في الجلسة الخامسة المؤرخة في (3/5/ 2015م).
ظاهرة التضاد في سورة الأعراف وأثرها في إيصال المعاني- هادي حسن محمد، مجلة مركز دراسات الكوفة، العدد13 ( 2013م).
ظاهرة المناسبة واتساق النص القرآني – د. نوح الأول جنيد، مجلة حوليات التراث، جامعة مستغانم، الجزائر، العدد11، (2011م).
اللغة في شعر حمزة شحاتة- أحمد جاسم الحسين، مجلة علامات، الجزء 60، المجلد 15( 1427ه= 2006م).
رابعاً / المقالات والبحوث المنشورة في شبكة الإنترنيت:
الإحالة في نحو النص- د. أحمد عفيفي lisanularab.blogspot.com.
التقابل اللفظي في القرآن الكريم- دراسة دلالية- د. يونس عبد مرزوك www. Jasj. Net/ www. Googl.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.