الأفعال الكلامية التعبيرية النفسية في القصص القرآني

المؤلفون

  • دلخوش جارالله حسين دزه يي قسم اللغة العربية / كلية اللغات / جامعة صلاح الدين
  • سوزان رضا عزيز قسم اللغة العربية / كلية اللغات / جامعة صلاح الدين

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v1i116.452

الكلمات المفتاحية:

القصص، القرآن

الملخص

لقد هيمنت دراسة اللغة بقضاياها المختلفة على الفكر الإنساني منذ بواكيرها الأولى، كونها الطريقة المثلى والأكثر إفصاحاً والأرقى درجة في تشكيل أي حدث تخاطبي قادر على إنجاز الفعل يتَّسم بكفاءة التواصل المطلوب، فقد يدخل السياق عاملاً حاسماً في ترسيم الأبعاد التي لابدَّ من تفاعلها في كنف عملية الفهم والإفهام، وتلعب فيه استراتيجية المؤوِّل ومن يخاطبهم دوراً في تحقيق هدف الحدث الكلامي الكامل، اعتماداً على تفاعلٍ حيوي للمعارف المشتركة والظروف التي تكتنف المتخاطبين معاً من خلال دراسة مجمل الأحوال التي تتعلق بعملية الإنجاز الكلامية ـ السياقية والمقامية بكل ما تتضمنه مفردتا السياق والمقام من اشتباكاتٍ زمانية ومكانية ونفسية وآيديولوجية ـ إنتاجاً وتلقياً يمكن لها أن تحيطَ بعملية التواصل.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

أولاً: الكتب العربية بعد كتاب الله الكريم
 الاتجاه النفسي في نقد الشعر العربي، د عبدالقادر فيدوح، ط1، دمشق،1992 م .
 إرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكريم، أبوالسعود محمد بن محمد العمادي (ت951هـ)، د.ط ، دار إحياء التراث العربي، بيروت،1994م .
 أسس علم النفس العام، د.طلعت منصور، ود.أنور الشرقاوي، و د.عادل عزالدين، و د.فاروق أبو عوف، د.ط، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة، 1978م .
 أصول علم النفس وتطبيقاته، فاخرعاقل، د.ط ، دار العلم الملايين، بيروت، 1973م .
 أمراض النفس وعلاجها بالذكر، آمال سعدي قطينة، ط1، دار الحامد للنشر والتوزيع، عمان، 2003م.
 أنساق التداول التعبيري- دراسة في نظم الاتصال الأدبي ألف ليلة وليلة أنموذجاً، د.فائز الشرع، ط1، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد ، 2009م .
 بدائع الإضمار القصصي في القرآن، كاظم الظواهري، ط1، 1991م .
 البعد التداولي والحجاجي في الخطاب القرآني، أ.د. قدور عمران، ط1، عالم الكتب الحديث، الأردن، 2012م .
 البلاغة القرآنية في التصوير بالإشارة والحركة الجسمية، د.عبدالله محمد سليمان هنداوي، ط1، مطبعة الأمانة، مصر، 1995م .
 التحرير والتنوير، سماحة الأستاذ الإمام الشيخ محمد الطاهر بن عاشور، د.ط، دار سحنون للنشر والتوزيع، تونس، 1997م .
 تداوليات الخطاب السياسي، أ.نورالدين اجعيط، ط1،عالم الكتب الحديث للنشر والتوزيع، الأردن، 2012م .
 التداوليات من أوستن إلى غوفمان، فيليب بلانشية، تعريب: صابر الحباشة، وعبدالرزاق الجمايعي، ط1، عالم الكتب الحديث للنشر والتوزيع، الأردن، 2012م .
 التعبير الفني في القرآن، د. بكرشيخ أمين، ط3، دار الشروق، بيروت، 1979م .
 تفسيرغريب القرآن، أبو محمد عبد الله بن مسلم بن قتيبة (ت 276هـ)، تحقيق: السيد أحمد صقر، ط1، دار الكتب العلمية، بيروت، 1978م .
 التفسيرالكبير أو مفاتيح الغيب، فخر الدين محمد بن عمر التميمي الرازي (ت 606هـ)، ط1، دار الكتب العلمية، بيروت، 2000م .
 تفسيرالمنارـ تفسير القرآن الحكيم، محمد رشيد رضا ، ط2، دار المعرفة للطباعة والنشر، بيروت، د.ت.
 جامع البيان عن تأويل آي القرآن، محمد بن جرير بن خالد الطبري (ت531هـ)، د.ط، دار الفكر، بيروت، 1405هـ .
 الجانب الفني في قصص القرآن الكريم، د.عمرمحمد عمر باحاذق، ط1، دارالمأمون للتراث، دمشق،1993م .
 جماليات القصة القرآنية، أ.د.يوسف نوفل، ط1، دار العالم العربي، القاهرة، 2012م .
 جماليات النظم القرآني في قصة المراودة في سورة يوسف، د.عويض بن حمود العطوي، د.ط، فهرسة مكتبة الملك فهد الوطنية، الرياض، 2010م .
 جمالية الخبر والإنشاء- دراسة جمالية بلاغية نقدية، أ.د.حسين جمعة، د.ط، منشورات اتحاد الكتاب العرب، دمشق، 2005م .
 الحب في القرآن الكريم، غازي بن محمد بن طلال الهاشمي، ط1، المكتبة الوطنية، الأردن، 2012م .
 الحجاج في الشعر العربي بنيته وأساليبه، أ.د.سامية الدّريدي، ط2، عالم الكتب الحديث، إربد، 2011م .
 الحجاج في القرآن من خلال أهم خصائصه الأسلوبية، عبدالله صولة، ط2، دار الفارابي، بيروت، 2007م .
 حدائق الروح والريحان في روابي علوم القرآن، الشيخ العلامة محمد الأمين بن عبدالله الأُرميّ العلويّ الهرريّ الشافعيّ، مراجعة: د.هاشم محمد علي بن حسين مهدي، ط1، دار طوق النجاة، بيروت، 2001م .
 الحوار وخصائص التفاعل التواصلي- دراسة تطبيقية في اللسانيات التداولية، د.محمد نظيف، د.ط ، أفريقيا الشرق،المغرب،2010م .
 خصائص النظم القرآني في قصة إبراهيم ، د.الشحات محمد أبو ستيت، ط1، مطبعة الأمانة، مصر، 1991م .
 خطاب الأنبياء في القرآن الكريم، خصائصه التركيبية وصوره البيانية، د.محمد رجب البيومي، د.ط ، الشركة المصرية للطباعة والنشر، القاهرة،1971م .
 دراسات في البلاغة العربية والنقد الأدبي المعاصر، د.عزيز عدنان، ط1،عالم الكتب الحديث للنشر والتوزيع، عمان،2011م .
 دراسات في السلوك الإنساني، د.عبدالرحمن عسيوى، د.ط، منشأة دار المعارف، الإسكندرية، د.ت.
 دراسات في القصص القرآني، عبد المنعم القصاص، ط1، الدار المحمدية، القاهرة، 1992م .
 روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني، لأبي الفضل شهاب الدين السيد محمود الألوسي البغدادي (ت1269هـ)، د.ط ، دار إحياء التراث العربي، بيروت، د.ت .
 سلسلة أعمال القلوب، الشيخ محمد صالح المنجد، ط.د، دارالفجر للتراث، 2005م .
 سورة يوسف دراسة تحليلة، د.أحمد نوفل، ط1، دارالفرقان، 1989م .
 سيكولوجية القصة في القرآن الكريم، د.التهامي نقرة، ط1، الشركة التونسية للتوزيع، تونس، 1974م .
 صفوة التفاسير ، الشيخ محمد علي الصابوني، د.ط، المكتبة المصرية، بيروت،2012م
 العقل واللغة والمجتمع الفلسفة في العالم الواقعي، جون سيرل، ترجمة: سعيد الغانمي، ط1، الدار العربية للعلوم ناشرون- لبنان، منشورات الاختلاف ـ الجزائر،2006م.
 عندما نتواصل نغير مقاربة تداولية معرفية لاَليات التواصل والحجاج، د.عبدالسلام عشير، ط2، أفريقيا الشرق، المغرب، 2012م .
 فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية من علم التفسير، محمد بن علي بن محمد الشوكاني (ت1250هـ)، د.ط ، دار الفكر، بيروت، د.ت .
 الفن القصصي في القرآن الكريم، محمد أحمد خلف الله، مع شرح وتعليق: خليل عبدالكريم، ط4، مؤسسة الانتشارالعربي، بيروت، 1999م .
 في ظلال القرآن، سيد قطب (ت1966م) ، ط32، دار الشروق، بيروت، 2003م .
 في النفس والجسد بحث في فلسفة المعاصرة، د.محمود فهمي زيدان، د.ط ، دارالجامعات المصرية، الإسكندرية، 1977م .
 القاموس الموسوعي للتداولية، جاك موشلر، واَن ريبول، ترجمة: مجموعة من الأساتذة والباحثين، بإشراف عزالدين المجدوب، مراجعة: خالد ميلاد، ط2، منشورات دارسيناترا، تونس،2010م
 القرآن الكريم والسلوك الإنساني، محمد بهائي سليم، د.ط، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة ، 1987م .
 القرآن وعلم النفس، د.محمد عثمان نجاتي، ط7، دار الشروق، القاهرة، 2001م .
 القصص القرآني في منطوقه ومفهومه، عبد الكريم الخطيب، ط1، دار الفكر العربي، د.ت.
 الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل، الإمام أبو القاسم جارالله محمود بن عمر بن محمد الزمخشري (ت 538 هـ )، رتبه وضبطه وصححه: محمد عبدالسلام شاهين، ط5، دار الكتب العلمية، بيروت، 2009م .
 اللسانيات الاجتماعية عند العرب، أ.د.هادي نهر لعيبي، ط1، دارالكتب الحديث، إربد، 2009م .
 لسانيات التلفظ وتداولية الخطاب، ذهبية حمو الحاج، دارالأمل للطباعة والنشر، الجزائر، 2005م .
 اللغة والحجاج، أبو بكر العزاوي، ط1، الدار البيضاء، المغرب، د.ت .
 اللغة والفعل الكلامي والاتصال مواقف خاصة بالنظرية اللغوية في القرن العشرين، زيبيلة كريمر، ترجمة: أ.د. سعيد حسن بحيري، ط1، مكتبة زهراء الشرق، القاهرة، 2011م .
 المبادئ التربوية والأسس النفسية في القصص القرآني، د.شاهر ذيب أبو شريخ، ط1، دار جرير للنشر والتوزيع، الأردن، 2005م .
 مبادئ ومسارات في الدرس اللغوي الحديث – فصول مختارة، ترجمها إلى العربية: أ.د. سعيد حسن بحيري،ط1، زهراء الشرق، القاهرة، 2009م.
 المحاورة مقاربة تداولية، د. حسـن بدوح، ط1، عالم الكتب الحديث، إربد، 2012م .
 معجم مقاييس اللغة، أبو الحسين أحمد بن فارس بن زكريا (ت 395 هـ)، تحقيق: إبراهيم شمس الدين، ط2، دار الكتب العلمية، لبنان، 2008م .
 المفارقة القرآنية دراسة في بنية الدلالة، د.محمد العبد، ط2، مكتبة الآداب، القاهرة، 2006م .
 المفاهيم النفسية في القرآن الكريم، محمد عبد المجيد عبدالعال، تقديم ومراجعة: د. فؤاد حامد الموافي، ط1، دار المسيرة للنشر والتوزيع، الأردن، 2005م .
 المفردات في غريب القراَن، الراغب الأصفهاني، ضبطه و راجعه: محمد خليل عيتاني، ط5، دار المعرفة للنشروالتوزيع، بيروت، 2008م .
 منازل السائرين، عبدالله الأنصاري الهروي، د.ط ، دارالكتب العلمية، بيروت، 1988م.
 موسوعة تفسير سورة يوسف، عليش متولي بدوي النبي، قدم لها: د. السيد محمد نوح، والسيد عبدالمقصود محمد عسكر، د.ط، طبع بمطابع القيس التجارية، الكويت، 2004م
 النحو القرآني شواهد وقواعده، د.جميل أحمد ظفر، ط1، مطابع الصفا بمكة المكرمة، 1988م.
 نظرية أفعال الكلام العامة كيف ننجز الأشياء بالكلام، جون لانكشو أوستين، ترجمة: عبدالقادر قنيني، ط2، أفريقيا الشرق، المغرب، 2008م .
 نظرية الأفعال الكلامية بين فلاسفة اللغة المعاصرين والبلاغيين العرب، طالب سيد هاشم الطبطبائي، مطبوعات جامعة الكويت، د.ط ، الكويت، 1994م .
 الوحدة الموضوعية في سورة يوسف، د. حسن محمد باجودة، د.ط، دار الكتب، القاهرة، د.ت.
 يوسف في القرآن الكريم والتوراة- دراسة مقارنة للمشاهد والعبر، د.زاهية راغب الدجاني، ط2، دار التقريب بين المذاهب الإسلامية، بيروت، 1997م .

ثانياً: البحوث المنشورة في الدوريات والإنترنيت:
 أنماط الصورة والدلالة النفسية في الشعر العربي الحديث في اليمن، د.خالد علي حسن الغزالي، مجلة جامعة ، المجلد: 27، العدد: الأول+الثاني، دمشق، 2011م .
 بنية الخطاب السردي في سورة يوسف دراسة سيميائية، د. دفة بلقاسم، الملتقى الوطني الرابع ( السيمياء والنص، الأدبي )، جامعة محمد خيضر، بسكرة، الجزائر. (الإنترنيت).
 السكينة والطمأنينة في القرآن الكريم – دراسة دلالية، م.م. صلاح الدين سليم محمد، مجلة كلية العلوم الإسلامية، المجلد:6، العدد:12، الموصل،2012م.

ثالثاً:الرسائل الجامعية:
 آفات النفس كما يصورها القرآن الكريم- دراسة موضوعية، نعيمة عبدالله البرش، رسالة ماجستير، بإشراف: د. رياض محمود قاسم، كلية أصول الدين،الجامعة الإسلامية،غزة، 2008م.
 ألفاظ أحوال النفس وصفاتها في القرآن الكريم، زين حسين أحمد ياسين،رسالة ماجستير،بإشراف: أ.د. يحيى عبد الرؤوف جبر، وأ.د.محمد جواد النوري، كلية اللغات، جامعة النجاح الوطنية، فلسطين، 2009م .
 سيميائية نوازع النفس في القرآن الكريم، سائدة حسين محمد العمري، رسالة ماجستير، بإشراف: د. كمال أحمد غنيم، كلية الآداب، الجامعة الإسلامية، غزة، 2009م .
 قضايا التداولية في كتاب دلائل الإعجاز لعبد القاهر الجرجاني، ثقبايث حامدة، رسالة ماجستير، بإشراف: د.ذهبية حمو الحاج، كلية الآداب واللغات، جامعة مولود معمري تيزي وزو، الجزائر، 2012م .

رابعاً:الكتب الأجنبية
- Foundations of Illocutionary Logic, Searle,J.R and D. Vanderveken, Cambride Universtity Press,1969.
- Illocution and its Significance.In Tsohatzidis, Hornsby ,J., S.L.(ED.), Foundations of Speech Act Theory : Philosophical and
- Linguistics and Economics,Rosi-Iandi, mounton,the hague paris,1977.
- Speech Acts , An Essay in the philosophy of Languag, Searle-
.J.R., Cambride Universtity Press,1969.

التنزيلات

منشور

2019-05-10

إصدار

القسم

دراسات أخرى

كيفية الاقتباس

دزه يي د. ج. ح., & عزيز س. ر. (2019). الأفعال الكلامية التعبيرية النفسية في القصص القرآني. مجلة الآداب, 1(116), 47-80. https://doi.org/10.31973/aj.v1i116.452

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

21-30 من 144

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.