اثر استراتيجية Lee في تحصيل قواعد اللغة العربية عند طلاب المرحلة المتوسطة
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v2i147.4500الكلمات المفتاحية:
استراتيجية Lee، التحصيل، قواعد اللغة العربيةالملخص
يرمى هذا البحث الحالي تعرف " أثر استراتيجية Leeفي تحصيل مادة قواعد اللغة العربية عند طلاب الصف الثاني المتوسط ".
ولتحقيق ذلك اعتمد الباحث تصميماً تجريبياً ذا ضبط جزئي، وهو تصميم المجموعة الضابطة مع اختبار بعدي, واختار الباحث فصديا"(ثانوية سهل بن سهيل) التابعة لمديرية بغداد الرصافة/ الثالثة، وكان عدد شعب الثاني المتوسط في هذه المدرسة شعبتين، واختار الباحث, وبالسحب العشوائي اختار: المجموعة التجريبية, (37) طالباً، دُرسِوا مادة قواعد اللغة العربية باستعمال استراتيجية Lee ومثلت الأخرى: المجموعة الضابطة، (38) طالباً، دُرِسوا على وفق الطريقة التقليدية, وبعد أن حدد الباحث المادة العلمية التي من المؤمل أن يُدرِّسها في التجربة صاغ الباحث الأهداف السلوكية، فبلغ عددها بالصورة النهائية (60) هدفًا سلوكيًا، وأعدّ الباحث الخطط التدريسية، وعُرِضت نماذج منها على الخبراء فاتخذت هيأتها النهائية.
صاغ الباحث فقرات اختباره وعرضها على الخبراء لاختيار ما يناسب بحثه وتعديل ما يستلزم تعديله منها لتمثل أداة البحث، وفي ضوء ذلك أعدَّ الباحث اختبارًا لقياس تحصيل مادة قواعد اللغة العربية مكوناً من (25) فقرةً في ثلاثة أسئلة من نوع (الاختيار من متعدد، والتمثيل بجمل مفيدة، والصواب والخطأ) موزعة على المستويات الستة لتصنيف بلوم المعرفي, وبعد تطبيق التجربة التي استمرت فصلاً دراسياً كاملاً، طبق الباحث الأداة على عينة البحث، واستعمل الباحث عدة وسائل إحصائية، منها : الاختبار التائي لعينتين مستقلتين لتحليل التباين, فأسفرت الدراسة بالنتيجة الآتية: تفوق طلاب المجموعة التجريبية على طلاب المجموعة الضابطة في تحصيل مادة قواعد اللغة العربية، وكانت الفروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب المجموعتين (التجريبية والضابطة) .
وكان من أهم الاستنتاجات التي استنتجها الباحث هي:
- أفضليـة استراتيجية Lee علـى الطريقـة التقليديـة في زيـادة تحصيل مـادة قواعد اللغة العربية عند طلاب الصف الثاني المتوسط.
- تـزداد فاعليـة التدريـس باستراتيجية Lee في المـواد الدراسيـة ذات البناء الهرمي (للمعلومات)، ومنها مادة قواعد اللغة العربية.
في ضوء النتائج والاستنتاجات التي توصل إليها الباحث يمكن الخروج بتوصيات منها:
- اعتماد استراتيجية Lee فـي تدريـس مـادة قواعد اللغة العربية، لإعـادة تنظيـم المـادة المتعلمة مع ما يوجـد فـي البنيـة المعرفيـة السابقـة للمتعلميـن.
- ضـرورة تـدريب مدرسـي ومدرسـات مـادة قواعد اللغة العربية على استراتيجية Lee وإدخالهم دورات تدريبيـة في أثنـاء الخدمـة.
واقترح الباحث عدداً من المقترحات استكمالاً لبحثه ومنها:
- مماثلـة لهذه الدراسـة علـى مراحل دراسيـة أخـرى.
- مماثلـة لهذه الدراسـة لبيـان أثـر متغيرهـا المستقل وفقاً لمتغير الجنس.
التنزيلات
المراجع
القرآن الكريم
أبو جادو، صالح: علم النفس التربوي، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان، 2000.
أبو حطب، فؤاد، وفؤاد عبد اللطيف، وعثمان سيد احمد: القدرات العقلية، مكتبة الانجلو المصرية، القاهرة، 1996.
أبو حويج، مروان: البحث التربويّ المعاصر، دار اليازوري للنشر، عمان، 2002.
امطانيوس، ميخائيل: القياس والتقويم في التربية الحديثة، مطبعة قمحة أخوان، دمشق ، 2001 .
البجَّة، عبد الفتاح حسن: أصول تدريس العربية بين النظرية والممارسة، دار الفكر للطباعة والنشر، عمان، الأردن، 1999.
البياتي، عبد الجبار توفيق، وزكريا اثناسيوس: الإحصاء الوصفي والاستدلالي في التربية وعلم النفس، مؤسسة الثقافة العمالية، بغداد،1977.
الدليمي، طه علي حسين والوائلي، سعاد عبد الكريم: اللغة العربية مناهجها وطرائق تدريسها، دار الشروق للطباعة والنشر، عمان، 2005.
الربيعي، جمعة رشيد كضاض: صعوبات تدريس قواعد اللغة العربية لطلبة الفرع العلمي في المدارس الثانوية والإعدادية، جامعة بغداد، كلية التربية – ابن رشد، (رسالة ماجستير غير منشورة)، 1999.
شحاتة، حسن والنجار، زينب: معجم المصطلحات التربوية والنفسية، الدار المصرية اللبنانية، القاهرة،2003.
طاهر، ياسر محمد: 2001 اثر استخدام نموذج كلوز ماير في تعلم المفاهيم الكيميائية وتمنية تفكير الاستدلالي لدى طلبة الصف الرابع العام، (رسالة ماجستير غير منشورة) كلية التربية جامعة الموصل
الظاهر، زكريا محمد وآخرون: مبادئ القياس والتقويم في التربية، دار الثقافة للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، 1999.
ظافر، محمد إسماعيل ويوسف حمادي: التدريس في اللغة العربية، دار المريخ للنشر، الرياض،1984.
عاقل، فاخر: معجم العلوم النفسية، دار الرائد العربي، بيروت، 1988.
عبادة، احمد: قدرات التفكير الابتكاري والذكاء والتحصيل الدراسي في مرحلة التعليم الإعدادي، مركز الكتاب للنشر، مطابع آمون، القاهرة، 2001
العجيلي، صباح حسين والطريحي، فاهم حسين وحمادي، حسين ربيع: مبادئ القياس والتقويم التربوي، كلية التربية جامعة بابل، 2002.
عليان، ربحي مصطفى وغنيم، عثمان محمد: أساليب البحث العلمي، دار صفاء للطباعة والنشر، عمَّان، 2004 .
عودة، احمد سليمان: القياس والتقويم في العملية التدريسية، الأردن، دار الأمل للنشر والتوزيع ، 1993 .
الكلاّك، عائشة إدريس عبد الحميد: اثر استخدام اسلوب المواقف التعليمية في تحصيل طالبات الصف الاول المتوسط في قواعد اللغة العربية واتجاهاتهن نحوها، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة الموصل،2001.
مقلد، محمد محمود: كيف تصوغ هدفا سلوكياً ؟ ، تطبيق في مجال اللغة العربية، رسالة التربية ، سلطنة عمان ، 1986 .
مصطفى، إبراهيم وآخرون: المعجم الوسيط ، مجمع اللغة العربية ، مطبعة باقري،طهران،ايران،1382هـ.
مبروك، عبد الوارث: من إصلاح النحو العربي، دار العلم للطباعة ، الكويت ،1985. الدريج، محمد: تحليل العملية التعليمية، دار عالم الكتب للطباعة والنشر والتوزيع، الرياض ، 1994 .
الدريج، محمد: تحليل العملية التعليمية، دار عالم الكتب للطباعة والنشر والتوزيع، الرياض ، 1994 .
البجَّة، عبد الفتاح حسن: أصول تدريس العربية بين النظرية والممارسة، دار الفكر للطباعة والنشر، عمان، الأردن، 1999.
جمهورية العراق , وزارة التربية , الأهداف التربوية في القطر العراقي , ط 2 ، مديرية مطبعة وزارة التربية , 1990م.
ابن جني، ابو الفتح عثمان النحوي (1990) " الخصائص "، تحقيق محمد علي النجار، ج(1)، درا الشؤون الثقافية العامة، بغداد.
شحاته، حسن سيد ,النشاط المدرسي " مفهومه ووظائفه ومجالات تطبيقه، القاهرة: الدار المصرية، ط8 , 2003م.
الحفني , عبد المنعم : موسوعة علم النفس والتحليل النفسي , ط 4 ، مطبعة أطلس , القاهرة , 1975م .
حلاق، حسان , طرائق ومناهج التدريس-العلوم المساعدة وصفات المدرس الناجح ، دار النهضة , بغداد ، 2010 م.
ظافر ، محمد اسماعيل ، ويوسف حمادي . التدريس في اللغة العربية ، دار المريخ ، الرياض ، 1990م .
عطية , محسن علي , الكافي في أساليب تدريس اللغة العربية , ط1, دار الشروق للنشر والتوزيع , عمان , الأردن , 2013م.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.