جهود الشارقة في الترويج لقطاع السياحة
DOI:
https://doi.org/10.31973/xbst4j72الكلمات المفتاحية:
السياحة، الشارقة، الترويج، التسويق السياحيالملخص
قدمت الدراسة موضوع الترويج السياحي وأثره في دعم القطاع السياحي وذلك من خلال دراسة تطبيقية على إمارة الشارقة وبيان مدى الجهود المبذولة في حكومة الشارقة لتطوير وتنمية قطاع السياحة ومشكلة الدراسة كيفية وجود حركة سياحية نشطة وفعالة في المنطقة تؤدي إلى دعم المدخول العام للإمارة وتسوق لها في المنابر السياحية ومحاولة جعل الشارقة منطقة سياحية جاذبة، مع كيفية التوصل لأنشطة وعمليات ادارية جاذبة للسياح بالشكل المطلوب.
كما تكمن أهمية الدراسة العلمية في اعتبار الدراسة مرجعا للباحثين ودعما للمكتبات العلمية وكذلك الاهمية التطبيقية في بيان دور الترويج السياحي في دعم القطاع السياحي في الامارات والشارقة، كما جاءت أهداف الدراسة في معرفة واقع السياحة في الدولة وسد القصور والنواقص في العملية السياحية والتعريف بالوسائل الفعالة للترويج السياحي.
كما ختمت الدراسة ببعض النتائج منها ضعف الحركة السياحية في فترة الصيف في الدولة نسبة للمناخ الغير مناسب للسياحة وجاءت أهم التوصيات بعمل دراسات استشراف مستقبل للقطاع السياحي بعمل تخطيط استراتيجي يضمن انسياب السياح على مدار العام.
التنزيلات
المراجع
أولا: المراجع العربية
أبو فارة، يوسف، وأبو زنيد، سمير. (2010). النشاط الترويجي في البيئة الفندقية: (ص116)، مقال محكم، مجلة اقتصاديات شمال إفريقيا، (3).
أبو قحف، عبد السلام. (2006). محاضرات في هندسة الإعلان والإعلان الإلكتروني: (ص36)، الدار الجامعية، مصر، الإسكندرية.
أبو نبعة، عبد العزيز. (2005). دراسات في تسويق الخدمات المتخصصة منهج تطبيقي: (ص276)، الطبعة الأولى، الوراق للنشر والتوزيع، عمان.
البارودي، أشرف فوزي. (2016). أطلس السياحة الجيولوجية في دولة الإمارات العربية المتحدة: دولة الإمارات العربية المتحدة، (ص ص500-515.). القطب للنشر والتوزيع.
بودي، عبد القادر. (2006). أهمية التسويق السياحي في تنمية القطاع السياحي بالجزائر: السياحة بالجنوب الغربي] أطروحة مقدمة لنيل شهادة دكتوراه دولة في علوم التسيير، كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير، جامعة الجزائر [، الجزائر.
بولية وديموغ، هندرك وجان. (2021). الدليل العمراني لدولة الإمارات العربية المتحدة: (ص ص1936-1940)، دار الثقافة والسياحة، أبو ظبي.
جعفر، اقبال جاسم. (2018). السياحة الالكترونية وأثرها في تطور صناعة السفر والسياحة: تجربة دولة الامارات العربية المتحدة، دراسة مقارنة، جامعة البصرة، (ص ص 156-180). مركز دراسات البصرة والخليج العربي،46 (3)،
الحافري، بشاير علي (2021). تطور الأوضاع العامة في المنطقة الوسطى بإمارة الشارقة:] رسالة ماجستير، جامعة الشارقة [، الشارقة.
حفصي، هدى. (2006). بحوث العلاقات العامة في المؤسسة السياحية: دراسة حالة الديوان الوطني للسياحة، [مذكرة مقدمة ضمن متطلبات نيل شهادة الماجستير في العلوم التجارية، فرع تسويق، كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير، جامعة الجزائر]، الجزائر
ريان، زير. (2018). مساهمة التسويق السياحي في تطوير السياحة في الوطن العربي. دراسة مقارنة الجزائر. تونس. الإمارات. [أطروحة مقدمة لنيل شهادة دكتوراه الطور الثالث (lmd) في العلوم التجارية تخصص تسويق سياحي، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية، جامعة محمد خيضر]، الجزائر.
الزغبي، علي فلاح. (2009). إدارة الترويج والاتصالات التسويقية: (ص288)، الطبعة الأولى، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان.
سليمان، محمد. (2005). مراحل تطور صناعة الضيافة عبر العصور التاريخية: (ص.113).المعهد العالي للسياحة والفنادق، مصر.
الشرمان، زيادة محمد، وعبد الغفور، عبد الله عبد السلام. (2009). مبادئ التسويق: (ص186)، الطبعة الأولى، دار الصفاء للنشر والتوزيع، عمان.
الشعراوي، عايد فضل. (2006). الإعلان والعلاقات العامة: (ص22)، الطبعة الأولى، الدار الجامعية للطباعة والنشر، مصر.
الشمري، علاء مكي. (2019). دور الاعلام السياحي في الترويج لامارة الشارقة: (ص ص 312-350.)، مجلة جامعة الشارقة للعلوم الانسانية والاجتماعية، 16(2)، الشارقة.
شومان، إيناس رأفت مأمون. (2011). استراتيجيات التسويق وفن الإعلان: (ص ص150-151)، الطبعة الأولى، دار الكتاب الجامعي، العين.
شويكات، محمد. (2004). تسويق الخدمات السياحية وأثرها على التنمية المحلية في ظل الإصلاحات الاقتصادية: [مذكرة ضمن متطلبات نيل شهادة الماجستير في العلوم الاقتصادية، فرع اقتصاد كمي، كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير، جامعة الجزائر]، الجزائر.
الطائي، حميد، والعسكري، أحمد شاكر، (2009). الطبعة العربية، الاتصالات التسويقية المتكاملة: (ص43)، دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع، عمان.
عبد الحميد، صلاح. (2014). الإمارات العربية بين التاريخ والجغرافيا: (ص ص125-130). أطلس للنشر والتوزيع، دمشق.
عبد السميع، صبري. (2006). التسويق السياحي والفندقي أسس علمية وتجارب عربية: (ص243)، منشورات المنظمة العربية للتنمية الإدارية، القاهرة.
العبدلي، سمير عبد الرزاق. (2011). وسائل الترويج التجاري: (ص19)، الطبعة الأولى، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان.
عبيدات، محمد. (2000). التسويق السياحي مدخل سلوكي: (ص130-131)، الطبعة الأولى، دار وائل للطباعة والنشر، عمان.
العلاق، بشير عباس. (1998). الترويج والإعلان: (ص154)، عمان، دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع.
كرمية، إبراهيم. (2005). العلاقات العامة في المؤسسة السياحية الجزائرية: دراسة حالة لوزارة السياحة، [مذكرة مقدمة ضمن متطلبات نيل شهادة الماجستير في علوم الإعلام والاتصال، تخصص مؤسسات اقتصاديات وتكنولوجيات الاتصال، كلية العلوم السياسية والإعلام، جامعة الجزائر]، الجزائر.
محمد، فلاق، وأحمد، يوسف. (2016). الصناعة السياحية: الإمارات العربية المتحدة أرقام وإحصائيات، (ص ص234=235)، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة محمد الصديق بن يحي.
مساعد، زكي خليل. (2003). تسويق الخدمات وتطبيقاته: (ص ص285-286)، الطبعة الأولى، دار المناهج للنشر والتوزيع، عمان.
المغنى، عبد الله سليمان. (2020). تاريخ مدينة خورفكان في النصف الثاني من القرن العشرين: (ص390)، الطبعة الأولى، معهد الشارقة للتراث، الشارقة.
مكاوي، مصطفى احمد السيد. (2014). الاستثمار السياحي في مصر والدول العربية الأهمية والتحديات ورؤية التطوير: (ص ص37-38)، دراسات إستراتيجية، مركز الإمارات للدراسات والبحوث الإستراتيجية.
مؤمن، محمد عمر. (2019). تخطيط السياحة في الإمارات: (ص ص34-37)، دار الكتاب الحديث، القاهرة.
النقبي، أحمد سيف راشد، وأبو العنين، عماد الدين. (1971-2021م). تاريخ السياحة في دولة الإمارات العربية المتحدة ودورها في تحقيق التنمية المستدامة: (ص395)، (أبو ظبي، دبي، الشارقة، نموذجاً)، مركز البحوث والدراسات التاريخية، الامارات العربية المتحدة.
وهيبة، براهيمي. (2003). إشكالية ترقية المنتوج السياحي في الجزائر: [مذكرة مقدمة ضمن متطلبات نيل شهادة الماجستير في علوم التسيير، تخصص نقود مالية، كلية العلوم الإقتصادية وعلوم التسيير، جامعة الجزائر]، الجزائر.
ثانيا: المراجع الأجنبية
Philip Koptler et Kevin Keller, (2009): Marketing Mangement, 13eme edition:(637) puplie par pearsoneductioninc/ prentice hall, France.
Jean-Marc Decaudin (1999). La communication Marketing: (57) 2e edition Ed. Economica, Paris.
ثالثا: المواقع الالكترونية
https://digitsmark.com/ar/blogs/what-is-promotion.
http://dspace.univ-tebessa.dz:8080/xmlui/bitstream/handle.
https://library.shjpolice.gov.ae/libero/docClientStream.cls.
https://www.moiat.gov.ae/ar/media-center/news/2022/09/27/unido.
https://www.moec.gov.ae/investing-in-tourism.
https://dlp.dubai.gov.ae/Legislation.
https://www.sharjahmuseums.ae/ar-AE/Museums/Sharjah-Museum-of-Islamic.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 عبدالله مطر علي بن غرير الكتبي، د محمد ابوشوق
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.