فقدان التلذذ وعلاقته باضطراب الاكتئاب المستمر لدى طلبة الجامعة

المؤلفون

  • سيف ناجح كريم السلطاني قسم علم النفس/ كلية الآداب/ جامعة بغداد
  • أ.د. إبراهيم مرتضى الاعرجي قسم علم النفس/ كلية الآداب/ جامعة بغداد

DOI:

https://doi.org/10.31973/xrvr3b96

الكلمات المفتاحية:

اضطراب الاكتئاب المستمر، طلبة الجامعة، فقدان التلذذ

الملخص

اكتسبت اضطرابات المزاج لدى المراهقين اهتماماً وتركيزاً متزايدين في الآونة الأخيرة، لحدوث حالات كثيرة من الحزن لديهم، وتكون أمزجة المراهقين حساسة بشكل خاص تجاه التأثيرات التي تولدها الضغوط الاجتماعية الحادة، كاضطراب العلاقات العائلية، وإساءة المعاملة والإهمال والفشل الأكاديمي، إذ لوحظ في تاريخ الغالبية العظمى من الذين يعانون من اضطراب الاكتئاب وجود نوع من الإساءة والإهمال، وعبر العشرين سنة الماضية، بذل اختصاصيو الرعاية الصحية جهداً مركزاً للتعرّف على اضطرابات المزاج عند المراهقين، وفهمها فهماً افضل. وكان المعتقد أن المراهقين لا يملكون النضوج العقلي للمعاناة من الاكتئاب، لكن الباحثين وجدوا أن الاكتئاب شائع عند المراهقين، وهم معرّضون لأنواع الاكتئاب نفسها تماماً مثل الكبار، وبطبيعة الحال فأن استجابة الاكتئاب لها جذور من الشعور بفقدان التلذذ سواء كان واقعياً أم مفترضاً، فيتحول الغضب الناتج عن الفقدان نحو الداخل. وهذا يشير الى ان الفقدان الاصلي تم كبتهُ، والفقدان اللاحق يثير المشاعر المتعلقة به مهما كانت طبيعة، سواء كان هذا الفقدان (فقدان شخص، او فقدان مكانة، او دعم معنوي من الاصدقاء. قام الباحث بتبني مقياس (2021) Watson et al, لفقدان التلذذ The Anhedonia Scale For Adolescents (ASA)  والذي تكون من (14) وبدائل خماسية (دائماً، غالباً، احياناً، نادراً، ابداً). وكذلك تبنى مقياس (Mason et al,(1993 لاضطراب الاكتئاب المستمر والذي تكون من 20 فقرة وبدائل خماسية (نادراً، خفيف، متوسط، فوق متوسط، شديد). واظهرت النتائج بأن طلبة الجامعة لديهم فقدان للتلذذ ضمن المتوسط، وبالنسبة لتعرف دلالة الفرق وفق متغير نوع الجنس (ذكور/اناث) لدى طلبة الجامعة، فكانت لصالح الاناث.

 اما انتشار اضطراب الاكتئاب المستمر فقد بلغت (23.91%)، وبالنسبة لتعرف دلالة الفرق وفق متغير نوع الجنس (ذكور/اناث) لدى طلبة الجامعة، فكانت لصالح الاناث.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

جاسم، صفاء حسين محمد علي (2005): اعراض الاكتئاب لدى المراهقين في دور الدولة مقارنة بأقرانهم من طلبة المدارس في مدينة بغداد، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الآداب، الجامعة المستنصرية.

صالح، قاسم حسين (2015): الاضطرابات النفسية والعقلية "نظرياتها، أسبابها، طرائق علاجها"، الطبعة الأولى، دار دجلة، عمان، الأردن.

American Psychiatric Association. (2022). Diagnostic and Statistical Manual of Mental Disorders. (FIFTH EDITION), (TEXT REVISON). Washington, DC.

Asadollahi. F. Doost. H.N, Abedi. M.R. & Zanjani. H.A. (2021). Exploring Interpersonal Relationship of Female Patients with Persistent Depressive Disorder: A Qualitative Study with a Phenomenological Approach. Iran J Psychiatry Behave Sci.Freden, Iars (1982). Psychosocial Aspects of depression, New York, John Wiley & Sons, Inc.

Beck, A., et al. (1979). Cognitive therapy and emotional Disorder. International Universities Press, New York.

Ebel, R.L. (1972): Essentials of Educational Measurement. New Jersey: Prentice – Hall, Inc.

Freud, S (1940). An online of psych analysis. Norton co. New York.

---------- (1953). Thoughts for the times on war and death. The standard edition of the complete psychological works of Sigmund Freud. Vol.4, Hogarth press, London.

Gallagher, D.E. Breckenridge, J.N. Thompson. L.W & Peterson. J.A (1983). Effects of bereavement on indicators of mental health in elder windows and windrowers, Journal of Gerontology, 83.

Hilgard, Ernest R. Athinson, Rita. Atkinson, Richard C. Smith, Edward E & Bem, Dary J. (1990). Introduction to psychology. 10th – ed. Harcourt Brace Jovanorich publishers, printed in the U.S.A.

Huffman, K. Very, M.X. & Veynoy, J. (2000). Psychology in Action, New York, John wiley and son Inc.

Jordan. D.G. Winer. E.S. Salem. T. & Kilgore. J.(2018). Longitudinal Evaluation of Anhedonia as a Mediator of Fear of Positive Evaluation and Other Depressive Symptoms. Nov; 32(7): (pp.1437–1447).

Mason, B.J, Kocsis, J.H, Leon, A.C, Thompson, M. S, Frances, A.J, Roberto O Morgan, R.O. & Parides. M. K. (1993). Measurement of Severity and Treatment Response in Dysthymia. Psychiatric Annals, 23(11). (pp. 625–631).

Moreau. J. (2002). Simulating the anhedonia symptom of depression in animals. Dialogues in Clinical Neuroscience. V4. (pp. 315-360).

Rush, A. J. & Beck. A. (2000). Cognitive- therapy – therapy in Kaplan & Sa: Dok's comprehensive? Textbook of paychiatry- lippicott William's & Williams Washington, (pp. 2176-2178) & (pp. 2122).

Şahin E. Topkaya N. & Gençoğlu. C (2022). Severity and Correlates of the Symptoms of Depression, Anxiety, and Stress in a Nationally Representative Sample of Turkish Secondary Boarding School Counselors. Department of Child and Youth Services. Health Services Vocational School, Amasya University.

Song. X. & Vilares. I. (2021). Assessing the relationship between the human learned helplessness depression model and anhedonia. Plos ONE 16(3).

Watson, R., McCabe, C., Harvey, K. & Reynolds, S. (2021). Development and validation of a new adolescent self-report scale to measure loss of interest and pleasure: the Anhedonia scale for adolescents (ASA). Central Archive at the University of Reading.

Wu. Q. Jiayue He, Shulin Fang, Panwen Zhang, Xingwei Luo, Jianghua Zhang, Yan Xiong, Fusheng Luo, Xiaosheng Wang, Shuqiao Yao& Xiang Wang (2020). A novel construct of anhedonia revealed in a Chinese sample via the Revised Physical and Social Anhedonia Scales. Medical Psychological Center, the Second Xiangya Hospital, Central South University, Changsha, China.

التنزيلات

منشور

2024-09-15

إصدار

القسم

العلوم التربوية والنفسية

كيفية الاقتباس

فقدان التلذذ وعلاقته باضطراب الاكتئاب المستمر لدى طلبة الجامعة. (2024). مجلة الآداب, 150, 237-252. https://doi.org/10.31973/xrvr3b96

تواريخ المنشور

الإستلام

2023-10-08

النسخة النهائية

2023-10-30

الموافقة

2023-10-31

النشر الالكتروني

2024-09-15

المؤلفات المشابهة

1-10 من 1516

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.