تراسل الحواس والتجسيم في شعر عارف الساعدي
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v2i147.4386الكلمات المفتاحية:
الشعر، تراسل، الساعدي، التجسيمالملخص
أنّ الشعر هو بنية واحدة متماسكة مع بعضها البعض ومنسجمة في أواصرها، لا يمكن لنا التفكير في تجزئتها، أو تفكيك عناصرها. والصورة الشعرية في ذهن المنتج والمتلقي على حد سواء هي على أعلى درجات الأهمية من حيث تبادل الأدوار في انتاجها من قبل المبدع بعد لحظات تأمل وقدح إبداعية من خلال انفعالات معينة في الحياة والطبيعة والبيئة المكونة لمبدع النص مرورا بتحميلها عبر قنوات اللغة الشعرية العابرة للمنطق والمتجاوزة لقوانين اللغة الطبيعية محدثة خللا في ذهنية المتلقي الذي بدوره يشتغل على عملية تفكيك بناء هذه الصورة في عملية عكسية تماما لتشكيلها من قبل المنتج.
وقد ركزنا في دراستنا هذه على الشاعر عارف الساعدي بوصفه أحد شعراء الجيل الحديث وهو شاعر رائد في مجاله أخذ شهرة واسعة ومهمة من خلال أعماله الشعرية وعلى مدى أكثر من عقدين من الزمن، وما زال أرضا خصبة لمستويات معرفية وثقافية غاية في الأهمية، ولدراسة تجربته الشعرية إخترنا بيان وسائل جماليات الصورة في شعره من تراسل الحواس والتجسيم. وتراسل الحواس نعني به (تعبير يدل على المدرك الحسي أو يصف المدرك الحسي الخاص بحاسة معينة بلغة حاسة اخرى) اي تستعير حاسة وظيفة أوصفة حاسة أخرى فتعطى المسموعات الوانا ًوالمشمومات انغاما ً، وتصبح المرئيات عاطرة، وفي ذلك إبراز للأحاسيس (بحيث تتفاعل جملة الحواس البشرية في بوتقة الإحساس الفياض الذي يستغرق الحالة الشعورية ويضئ الدفقة التصويرية ويمدها بطاقات من التنوع ليزيد الصورة جمالا ووضوحا من خلال التفاعل بين الحواس المختلفة التي تشكل الوعي والإحساس. ويعطي تراسل الحواس للشاعر فرصة استثمار إيحاء في حاستين أو أكثر وبذلك يكثف مشاعره ويركزها في الاتجاه الذي ينشده، يضاف الى هذا أن تراسل الحواس مما يثري اللغة وينميها؛ لأنه يعني ضمنا أن ينأى الشاعر عن السياق المألوف للمفردة المعبرة عن حاسة ما فينقل إليها مفردات حاسة أخرى وبذلك تتنوع أساليب التعبير عن الحاسة الواحدة. وقد اقتصر هذا البحث على دراسة تراسل الحواس وتناول شعر الشاعر عارف الساعدي انموذجا، لما لمسناه من توظيف جميل للتراسل الحسي في نصوصه الشعرية. اما التجسيم هو إكساب المعنويات صفات المحسوسات (الجمادات) اي هو أبراز المعنوي في صورة محسوسة بمعنى أننا نضفي على المعنويات صفات الأشياء المادية.
التنزيلات
المراجع
احمد، محمد فتوح، (1977)، الرمز والرمزية في الشعر المعاصر، ط2، دارالمعارف، القاهرة.
البطل، علي (1981)، الصورة في الشعر العربي,ط2، دار الاندلس للطباعة والنشر والتوزيع.
الجاحظ (1965)، الحيوان ، ط2، ج3، شركة مكتبة مصطفى البابي الحلبي و أولاده بمصر.
الخالدي، صلاح عبدالفتاح (2016)، نظرية التصوير الفني عند سيد قطب، ط1، دار الفاروق للنشر والتوزيع,-عمان-الاردن.
الخزرجي، عبدالباقي(2016)، توهج النص دراسات نقدية، ط1، دار ومكتبة عدنان للطباعة والنشروالتوزيع,بغداد-العراق.
الخزرجي، عبد الباقي(2013)، الرواة العلماء وأثرهم في النقد العربي,ط-1,-دار الشؤون الثقافية .
خلف، ساجدة عبدالكريم (2016)، جماليات التشكيل الفني للصورة الشعرية(القصيدة-الصورة) الأداة والوظيفة, مجلة آداب الفراهيدي,العدد24, (70-87 ).
الساعدي، عارف ( 201)، الأعمال الشعرية 1995- 2015م، ط1، دار سطور - للنشر والتوزيع، بغداد – العراق.
السعدني مصطفى، د.ت ,التصوير الفني في شعر محمود حسن اسماعيل ، منشأة المعارف بالأسكندرية –جلال حزي وشركاؤه .
الصالح، العتري (2021)، تشكيل الصورة الشعرية في قصيدة "لابد من التفاصيل" لممدوح عدوان.
طيب، سهام عبدالرحمن(2023)، التشخيص والتجسيم في قصيدة الأطلال"-,اللغة العربية صاحبة الجلالة صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارات، تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية.
عبدالسلام احمد عارف (2001)، وظيفة الصورة الفنية في القرآن،ط1، فصلت للدراسات والترجمة والنشر-حلب .
عربي، موسى مهتدي، حسين (2018)، توظيف التجسيم الفني في أدعية الإمام السجاد(عليه السلام)"، مجلة الكلية الاسلامية الجامعة، العدد46 ج2 .
علوش، سعيد(1985)، معجم المصطلحات الأدبية المعاصرة ,ط1 ,دار الكتاب اللبناني بيروت, بيروت –لبنان , سوشبرس ,الدار البيضاء –المغرب.
علي، علي صبح، د.ت، الصورة الأدبية تأريخ ونقد، ط1، دار إحياء الكتب العربية.
عنوز، كاظم عبدالله عبدالنبي(2007)، تراسل الحواس في شعر الشيخ احمد الوائلي، مجلة مركز دراسات الكوفة، العدد167
لزهر، فارس(2005)، الصورة الفنية في شعر عثمان لوصيف، جامعة منثوري- قسنطينة كلية الآداب واللغات، الجزائر .
محمد، هدى صبيح فياض و رشا قاسم(2023)، التجسيم في النص القرآني دراسة تداولية في ضوء الأفعال الكلامية، مجلة كلية التربية للعلوم الانسانية، جامعة ذي قار، المجلد 13 العدد 1 .
هاشمي، خديجة (2018)، دراسة نقدية في تراسل الحواس (عند نازك الملائكة)، مجلة كلية الفقه، العدد 28، جامعة الخوارزمي (165 – 188).
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 شذى ناصر خلف البدري، ا.م.د. بهار صديقي، ا.د. عبد الباقي الخزرجي
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.