النزعة الإنسانية عند الصوفية
DOI:
https://doi.org/10.31973/px6abm12الكلمات المفتاحية:
الصوفية، نزعة، الانسانيةالملخص
ان التصوف منجما اخلاقيا وروحيا متنوع المكونات ومتعدد المجالات وان الغنى الروحي والروحاني الذي تهبه دائره التصوف هو ما يبدد ويحطم قلاع الاغتراب التي تطبق على الانسان وذلك من خلال التوكيد على انسانيه الانسان بعامه وتحريره من كل قيود الواقع الحياه ان الانسان عند الصوفية هو كيان ووجود قابل لان يصنع ويبنى كما ينمو جسده كما ينمو جسده ذاتيا فان روحه قابله للسمو وان رعاها شان الجسد كما ان محور عمليه البناء في الوجود بأكمله هو الانسان اهميه التصوف تتجلى في دعوته الى التعايش والتكتل بين اهل الديانات الطوائف داخل منظومه روحيه واحده من دون الالتفات الى الانتماء الديني والعرقي فيعمل على التوحيد بينهما.
التنزيلات
المراجع
ابن عربي.(1984). الأسفار عن نتائج الأسفار. حيدر أياد الدكن. جمعية دائرة المعارف العثمانية.
ابن منظور.(1981). لسان العرب. تحقيق: عبدالله علي الكبير، محمد أحمد، هاشم الناذلي. القاهرة. دار المعارف.
أبو زيد، فوزي محمد .(2007). الولاية والأولياء. دار الإيمان والحياة. القاهرة. مصر. ط1.
أرشدي، سمير. (2007). رسول العرفان جلال الدين الرومي. مؤسسة جائزة عبد العزيز. الكويت.
بدوي، عبد الرحمن.( 1978م). تاريخ التصوف الإسلامي من بالبداية حتى القرن الثاني. وكالة المطبوعات. الكويت. ط2،.
البستي، أبي الفتح .(1984م). البيتان . ينظر د. عمر فروخ، تاريخ الأدب العربي. ج3. بيروت. دار العلم للملايين. ط2.
التوزاني، خالد.(2014م). السفر الصوفي وبناء الإنسان. الدراسات الدينية. مقال
الجرجاني، علي بن محمد الشريف.(1985). التعريفات. بيروت. مكتبة لبنان.
الجيلي، عبد الكريم بن إبراهيم.(1998م). الإنسان الكامل في معرفة الأوائل والأواخر. تح أبو عبدالرحمان صلاح بن محمد بن عويض. بيروت. دار الكتب العلمية. ط1.
سعيدي ، محمد. (2021). بناء الانسان في الفكر الصوفي الاسلامي . جامعة مستغانم .شغموم، الميلودي.(1991م) . المتخيل والقدسي في التصوف الإسلامي. مكناس. منشورات المجلس البلدي بمدينة مكناس. ط1.
شميل، آنا ماري. (2006م). الأبعاد الصوفية في الإسلام. ترجمة: محمد إسماعيل السيد ورضا حامد قطب. منشورات الجمل. بغداد. ط1.
شميل، آنا ماري.(2016). الشمس المنتصرة. ترجمة: عيسى علي العاكوب. دار تكوين للتأليف والترجمة والنشر. دمشق. ط1.
العياشي، ابن سالم عبدالله.(1998م). تقديم د. خالد سقاط. أطروحة نيل دكتوراه الدولة في الأدب العربي تخصص أدب مغربي. إشراف عبد السلام الهراس. جامعة سيدي مهند بن عبدالله. فاس. نوقشت بكلية الآداب والعلوم الإنسانية
غالب، مصطفى (1982م). جلال الدين الرومي. مؤسسة عز الدين للطباعة والنشر. بيروت – لبنان.
الغزالي، أبو حامد ، إحياء علوم الدين، بيروت، طبعة دار المعرفة، د.ت، ج2، كتاب آداب السفر.
قده، حسين معنى.(1992). نظرات في الإعداد الروحي. تحقيق وتنقيح مؤسسة العارف للمطبوعات. بيروت. لبنان.
كرزازي، علي.(2020) . النزوع الإنساني والكوني في الشعر الصوفي ابن عربي نموذجًا. الدراسة الدينية.
مقال عن محمد سعيدي، بناء الإنسان في الفكر الصوفي الإسلامي، جامعة مستغانم، نوفمبر، 20/2022.
منصف، عبد الحق.(2007). أبعاد التجربة الصوفية: الحب والإنصات والحكاية. دار البيضاء. إفريقيا الشرق، ط1.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 م.م. تغريد جياد ضاري، أ.م.د علي فالح علي
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.