قوة الرفض الإيجابي وعلاقته بالذكاء الاجتماعي لدى النساء الموظفات
DOI:
https://doi.org/10.31973/bwc03g69الكلمات المفتاحية:
قوة الرفض الايجابي ، الذكاء الاجتماعي، المجتمع، الموظفات المتزوجاتالملخص
استهدف البحث الحالي قوة الرفض الايجابي وعلاقته بالذكاء الاجتماعي لدى النساء الموظفات,ولتحقيق اهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي,ولتحقيق ذلك منها بناء مقياس قوة الرفض الايجابي ويتكون من (28)فقرة, ومقياس الذكاء الاجتماعي مكون من(38)فقرة, وتكونت عينة الدراسة من(350)موظفه في محافظة بغداد,وتم استخراج الخصائص السايكومترية,وتوصلت نتائج البحث تفسير إلى وجود ارتباط وثيقه بين الذكاء الاجتماعي وقوة الرفض الإيجابي الى علاقة طردية موجبة بين قوة الرفض الايجابي والذكاء الاجتماعي, وقد تضمنت هذه الدراسة مجموعة من التوصيات والمقترحات التي تراها الباحثة انها مهمة وهي تقديم وتصميم البرامج الارشادية في المؤسسات التعليمية, ونشر برامج التوعية داخل المؤسسات التربوية.
التنزيلات
المراجع
أبو حطب, فؤاد وأمال صادق (2010), مناهج البحث وطرق التحليل الإحصائي في العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية, مكتبة الأنجلو المصرية, القاهرة.
الاغا, ريهام سلامة (2011), التنبؤ بالسلوك الاجتماعي للنساء الأرامل في ضوء بعض المتغيرات النفسية,رسالة ماجستير, الجامعة الإسلامية بغزة, كلية التربية.
أمون, هدى حماد (2020), الدور القيادي للمرأة في المجتمع المأزوم: دراسة ميدانية في مركز مدينة الرمادي, مجلة جامعة الانبار للعلوم الإنسانية,ع4, كلية التربية للعلوم الإنسانية, جامعة الأنبار, 263-282.
أوري, وليام (2007), قوة الرفض الايجابي: كيف نقول لا وتحظى في الوقت عينه بقبول الآخرين, مكتبة جرير,الممكلة العربية السعودية.
جابر,عبد الحميد جابر(2003), الذكاءات المتعددة والفهم تنمية وتعميقًا, دارالفكرالعربي, القاهرة.
زهران,حامد عبد السلام (2000), علم النفس الاجتماعي,عالم الكتب, القاهرة.
عرابي,عبد القتادر وآخرون (2004), المرأة العربية بين ثقل الواقع وتطلبات التحرر, مركز دراسات الوحدة العربية, بيروت.
عمر, معن خليل (2000),علم اجتماع الأسرة, دار الشروق للنشر والتوزيع, عمان.
الليثي,هدى محمد (2022), علاقة الذكاء الاجتماعي للمرأة الريفية بالاستقرار الأسري: دراسة بريف محافظة الغربية, مجلة الاقتصاد الزراعي والتنمية الريفية؛ مج8,ع1, جامعة قناة السويس, 53-65.
المغازي, إبراهيم محمد(2003), الذكاء الاجتماعي والجداني والقرن الحادي والعشرين, مكتبة الإيمان, القاهرة.
الموسى, أحمد ناصر(2007), مستوى الأداء الوظيفي لدى المرشد التربوي في المرحلة الأساسية في منطقة تبوك وعلاقته بالذكاء الاجتماعي, رسالة ماجستير,عمادة الدراسات العليا, جامعة مؤتة.
الدرديري, إسماعيل و كامل رشدي فتحي (2001), أثر برنامج تدريبي مقترح لتدريس العلوم لتنمية الذكاء المتعدد لدى معلمات الفصل الواحد متعدد المستويات، مجلة كلية التربية، جامعة المنيا, مج 4, 1-18.
الحوات,علي الهادي (2004), دور المرأة العربية في التنمية: مقارنات بحثية لابعاد مشاركة المرأة العربية في التنمية الشاملة, دار الكتب الوطنية, ليبيا.
المفتي, محمد أمين (2004), الذكاءات المتعددة: النظرية والتطبيق،المؤتمر العلمي السادس عشر لتكوين المعلم، مج 1، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، القاهرة.
الشيخ, محمد عبد الرؤوف (1999), مستويات الذكاء اللغوي لدى طلاب دولة الإمارات العربية المتحدة واقتراح برنامج لتنمية الذكاء اللغوي لديهم، مجلة كلية التربية،, مج 2, جامعة الأزهر,1-25.
السوداني,هند علي(2019), العنف الأسري واثره على المجتمع العراقي بعد عام 2003,مجلة الاطورحة للدراسات القانونية, مجلد 4, ع6 , دار الاطروحة للنشر العلمي, 85-100.
قطامي, يوسف(2010), الذكاء الاجتماعي للأطفال: النظرية والتطبيق, دار المسيرة, عمان.
Almuaybid A (2017). An Examination of the Equilibrium Theory of Intimacy in Dyadic Interactions, Master Thesis, Oregon State University
Altucher, J & Azula, C (2014). The Power of No: Because One Little Word Can Bring Health, Abundance, and Happiness Paperback, USA.
Aminpoor, H. (2013). Relationship between social intelligence and happiness in Payame Noor University students. Annals of Biological Research, Vol. 4, No. 5, 165-168
Aristu,.L, Tello,.H & Orttiz, A., & Gandarn, M. (2008). The Structure of Bryants Empathy Index For Children: Acroo-Validation Study, Journal of psychology, Vol 11, No 2, 670-677
Babu M, Sameer. (2013). Social Intelligence and Aggressive Behaviour in relation to Classroom Climate in relation to Classroom Climate among Upper Primary School Students of Delhi and Kerala. Unpublished Ph D Thesis. Faculty of Education, Jamia Millia Islamia, India
Bar-On, R (2006). The Bar-On model of emotional-social intelligence (ESI), Psicothema Vol. 18, 13-25
Beheshtifar, M, Roasaei, F. (2012). Role of Social Intelligence in Organizational Leadership, European Journal of Social Sciences, Vol. 28 No.2, 200-206
Bishop, S (1999). The strategic power of saying no, Harvard Business Review, Vol. 2, 1-11.
Burgoon, J. K., Ebesu, A. L. A., White, C.H., Koch, P. Alvaro, E.M., & Kikuchi, T. (1998). The many faces of interaction adaptation theory. Stamford, CT: Ablex.
Burgoon, J. K., Stern, L. A., & Dillman, L. (1995). Interpersonal adaptation: Dyadic interaction patterns. Cambridge, UK: Cambridge University Press.
Campbell. I. & Campbell. B. & Dickinsm, D., (1999). Teaching and learning. Through Multiple Intelligence 3rd. Ally & Bacon U.S.A
Cohen, J. (1988). Statistical power analysis for the behavioral sciences (2 edition.). Hillsdale, N.J: Routledge
Cohen, J. (2006). Social, emotional, ethical, and academic education: Creating a climate for learning, participation in democracy, and well-being. Harvard Educational Review, Vol. 76, No. 2, 201–237.
Cooksey, R (2010). The Methodology of Social Judgment Theory, Thinking & Reasoning , Motivation and Emotion, Vol. .2, No 2, 141-174.
Deing, S. (2004). Multiple intelligences and learning styles: Tow complementary Dimensions, Teachers College Record, Vol. 106, No. 1, 96 – 111.
Dewey, J. (1909). Moral principles in education. Houghton Mifflin
Ebrahimpoor, H., Zahed, A, & Elyasic, A (2013). The Study of Relationship Between Social Intelligence and Organizational Performance: Case Study : Ardabil Regional Water Company 'SM), International Journal of Organizational Leadership, VOL . 2; No. 1, 1-10
Emmerling, R. J., & Boyatzis, R. E. (2012). Emotional and social intelligence competencies: Cross cultural implications. Cross Cultural Management: An International Journal, Vol. 19, No. 1, 4–18
Gardner, H. (1983). Frames of Mind: The Theory of Multiple Intelligences, USA: Basic Books, HarperCollins Publishers, Inc.
Gardner, H. (1995). Intelligence Reformed Multiple Intelligence for the 21st Century, New York, Basic Book.
Gardner, H. (1999). Intelligence reframed: Multiple intelligences for the 21st century, New York, Basic Books.
Goleman, D. (1998): What makes a leader? Harvard Business Review, November- December, No. 77, 93-102.
Goleman, D. (2007). Social intelligence: The new science of human relationships (Reprint edition.). New York, N.Y.: Bantam
Goleman, D., & Boyatzis, R. (2008). Social intelligence and the biology of leadership. Harvard Business Review, Vol. 86, No. 9, 74–81.
Goswami, M (2019). Assessing the Social Intelligence of Service Sector Employees in India, Indian Journal of Industrial Relations, Vol. 53, No. 4, 693-706
Granberg, D (2016). Social Judgment Theory Annals of the International Communication Association Vol.. 6, 304-329.
Habib, S., Saleem, S., & Mahmood, Z. (2013). Development and validation of social intelligence scale for university students. Pakistan Journal of Psychological Research, Vol. 29, No. 1, 1-22.
Hackworth, A., & Brannon, A. (2006). Understanding and managing others: The Impact of social intelligence upon social influence. Communication Research Reports, Vol. 23, No. 3, 171–178
Hall Haley, M. (2004). Learner – centered instruction and the theory of multiple intelligences with second language learners, Teachers College Record, Vol. 106, No. 1,163 – 180.
Hinton, A., McReynolds, M., Martinez, D., Shuuler, H & Termini, C (2020). The power of saying no, EMBO reports 21, 1-2
Joseph, C., & Lakshmi, S. S. (2010). Social Intelligence, a Key to Success (SSRN Scholarly Paper No. ID 1706610). Rochester, NY: Social Science Research Network. Retrieved from http://papers.ssrn.com/abstract=1706610 (25/4/2023)
Kaukiainen, A., Björkqvist, K., Lagerspetz, K., Österman, K., Salmivalli, C., Rothberg, S., & Ahlbom, A. (1999). The relationships between social intelligence, empathy, and three types of aggression. Aggressive Behavior, Vol. 25, No. 2, 81–89.
Kelly, D. & Tangney, B. (2006). Adapting to intelligence profile in adaptive educational System, Available online at www.sciencedirect.com. Interacting with Computers 1 – 25. (1/5/2023)
Kobe, L. M., Reiter-Palmon, R., & Rickers, J. D. (2001). Self-reported leadership experiences in relation to inventoried social and emotional intelligence. Current Psychology, Vol. 20, No. 2, 154–163.
Lathesh, K & Avadhani, V (2018). A Study on Social Intelligence and Its Impact on Employee Performance of Insurance Sectors in Mysuru City, International Journal of Mechanical EngineeringandTechnology(IJMET)Vol. 9, No. 1,. 530 537,
Marilingappa, H (2019). Social intelligence and self-esteem among working and non- working women, The International Journal of Indian Psychology, Vol. 7, No. 4, 902-916
Nwkah, G., Ahiauzu, L.(2009).Emotional intelligence and marketing effectives, Marketing Intelligence & Planning, Vol. 27, 867-881.
Palucka, A., Celinski, M. J., Salmon, J., & Schermer, P. (2011). Social and emotional intelligence: Contributors to resilience and resourcefulness. Way finding through Life Challenges: Coping and Survival, Vol. 1, 47–62.
Peterson, C., & Seligman, M. E. (2004). Character strengths and virtues: A handbook and classification, Annals of Biological Research , Vol. 1, 1-30.
Rahim, M. A. (2014). A structural equations model of leaders’social intelligence and creative performance. Creativity and Innovation Management, Vol. 23, No. 1, 44–56
Richard, H (2007). DEPARTMENT: Editorial The power of saying no, Nursing Management (Springhouse) Vol. 38, No. 1, 1-15
Saxena, S., & Jain, R. (2013). Social intelligence of undergraduate students in relation to their gender and subject stream. Journal of Research and Method in Education, Vol. 1, No. 1, 1–4.
Shall, H. (2010).Defining Social Intelligence Driving Customer Insight Through Social Media Data,ForresterResearch,Inc. Reproduction Prohibited, Vol. 3, 1-14
Shutte, S., Malouff, M., Hall, E., Haggerty, J., Cooper, T., Golden, J.,& Dornheim, L. (1998). Development and validation of a measure of emotional intelligence. personality and Individual Differences, Vol. 25, 167- 177.
Thorndike, E. (1920). Intelligence and its uses. The Harpers Monthly, 227–235.
Ury, W (2007). The Power of a Positive No How to Say No and Still Get to Yes, execuBooks inc, https://frenchamerican.org/wpcontent/uploads/urypowerofpositiveno.pdf (2/2/2023)
Ury, W (2007a). The Power of a Positive No: Save The Deal Save The Relationship and Still Say,
Walker, R. E., & Foley, J. M. (1973). Social intelligence: Its history and measurement. Psychological Reports, Vol. 33, No. 3, 839–864.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 م.م. يسرى موسى جعفر
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.