أساليب رسم الشخصيات في روايات حبيب عبد الرب سروري

المؤلفون

  • آيات محمد يونس جامعة بغداد - كلية الآداب - قسم اللغة العربية
  • أ.د. كرنفال أيوب محسن جامعة بغداد - كلية الآداب - قسم اللغة العربية

DOI:

https://doi.org/10.31973/yjwb7r07

الكلمات المفتاحية:

الشخصية، الأسلوب التقريري، الأسلوب التصويري، الأسلوب الاستبطاني

الملخص

يكشف هذا العمل عن الأساليب الثلاثة التي وظَّفها سروري في رواياته وهي، الأسلوب التقريري، والأسلوب التصويري، والأسلوب الاستبطاني. وقد برع الكاتب في استعمال خصائص كل أسلوب لرسم شخصياته وإبرازها، وتوضيح الجانب العام للرواية ورؤيتها الفنية، فالشخصية في الرواية هي المحور الرئيس في إطار العمل السردي، فهي التي تنهض بالأحداث وتحدد انتماء العمل السردي. إذ جعلها الروائي شخصيات حيَّة نابضة بالحياة، وأظهر الجوانب الداخلية والخارجية والفكرية لها، فهي أكثر حرية في الأسلوب التصويري إذ أتيح لها فرصة تقديم نفسها، وعكس ذلك في الاسلوب التقريري إذ يسيطر الروائي عليها ويُقيد حريتها وبرسم حركاتها وانفعالاتها، ولا يكتفي سروري بذلك بل يقوم بالغوص في خبايا نفسها للكشف عن حيواتها المستترة وعواطفها وما يعتمل في داخلها بواسطة الأسلوب الاستبطاني، وقد توزع هذا العمل على جانبين نظري وتطبيقي، لإبراز جماليات ودلالات الشخصية الموظفة في الرواية.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

برنس، جيرالد (2003). المصطلح السردي، تر: عابد خزندار، مراجعة وتقديم: محمد بريري، المجلس الأعلى للثقافة، ط 1.

يوسف، أمنة (2015). تقنيات السرد في النظرية والتطبيق، دار الفارس للنشر والتوزيع، ط 2.

هامون، فيليب (2013). سميولوجية الشخصية الروائية، تر: سعيد بنكراد، تقديم: عبد الفتاح كيليطو، دار الحوار للنشر والتوزيع، اللاذقية، سوريا، ط 1.

المهندس وهبة، كامل، مجدي (1984). معجم المصطلحات العربية في اللغة والأدب، مكتبة لبنان، بيروت، ط2.

بارت، رولان (1993). مدخل إلى التحليل البنيوي للقصص، تر: منذر عياش، مركز الإنماء الحضاري للدراسة والترجمة والنشر، حلب، سوريا، ط 1.

تودوروف، تزفيطان(1996). مفاهيم سردية، تر: عبد الرحمان مزيان، ط 1.

مرتاض، عبد الملك (1998). في نظرية الرواية بحث في تقنيات السرد، عالم المعرفة سلسلة كتب ثقافية شهرية يصدرها المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الكويت، بإشراف: مشاري العدواني 1923 – 1990.

الخفاجي، أحمد رحيم كريم (2012 م – 1433ه). المصطلح السردي في النقد الأدبي العربي الحديث، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان، ط 1.

لودج، ديفيد (2002). الفن الروائي، تر : ماهر البطوطي، المجلس الأعلى للثقافة، القاهرة، ط 1.

هلال، محمد غنيمي (1997). النقد الأدبي الحديث، الناشر دار نهضة مصر، ط 1.

الزبير، ريم خميس (2003). رسم الشخصية في روايات غالب هالسا، رسالة ماجستير، المشرف إبراهيم خليل، الجامعة الاردنية.

وادى، طه (1994). دراسات في نقد الرواية، الناشر دار المعارف، القاهرة، ط 3.

بدر، عبد المحسن طه (1984). الرؤية والأداة نجيب محفوظ، دار المعارف، ط 3.

بدر، عبد المحسن طه (1963). تطور الرواية العربية الحديثة في مصر(1870– 1938)، دار المعارف.

سروري، حبيب عبد الرب(2014). ابنة سوسلوف، دار الساقي، لبنان، ط1.

سروري، حبيب عبد الرب(2013). أروى، دار الساقي، لبنان، ط1.

سروري، حبيب عبد الرب (2009). دملان، (الأجزاء الثلاثة)، دار الآداب، لبنان، ط 1.

عزام، محمد (2005 ). شعرية الخطاب، من منشورات اتحاد الكتاب العرب، دمشق.

سروري، حبيب عبد الرب(2012). تقرير الهدهد، دار الآداب، لبنان، ط 1 .

سروري، حبيب عبد الرب (2016). حفيد سندباد، دار الساقي، لبنان، ط 1.

سروري، حبيب عبد الرب (2018). وحي، دار الساقي، بيروت، ط 1.

سروري، حبيب عبد الرب (2008). عرق الآلهة، دار رياض الريس، لبنان، ط 1.

سروري، حبيب عبد الرب (2005). طائر الخراب، مؤسسة العفيف الثقافية، اليمن، ط 1.

التنزيلات

منشور

2024-09-15

إصدار

القسم

علم اللغة والأدب العربي

كيفية الاقتباس

أساليب رسم الشخصيات في روايات حبيب عبد الرب سروري. (2024). مجلة الآداب, 150, 169-188. https://doi.org/10.31973/yjwb7r07

تواريخ المنشور

الإستلام

2023-09-10

النسخة النهائية

2023-09-25

الموافقة

2023-09-28

النشر الالكتروني

2024-09-15

المؤلفات المشابهة

1-10 من 124

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.