أساليب رسم الشخصيات في روايات حبيب عبد الرب سروري
DOI:
https://doi.org/10.31973/yjwb7r07الكلمات المفتاحية:
الشخصية، الأسلوب التقريري، الأسلوب التصويري، الأسلوب الاستبطانيالملخص
يكشف هذا العمل عن الأساليب الثلاثة التي وظَّفها سروري في رواياته وهي، الأسلوب التقريري، والأسلوب التصويري، والأسلوب الاستبطاني. وقد برع الكاتب في استعمال خصائص كل أسلوب لرسم شخصياته وإبرازها، وتوضيح الجانب العام للرواية ورؤيتها الفنية، فالشخصية في الرواية هي المحور الرئيس في إطار العمل السردي، فهي التي تنهض بالأحداث وتحدد انتماء العمل السردي. إذ جعلها الروائي شخصيات حيَّة نابضة بالحياة، وأظهر الجوانب الداخلية والخارجية والفكرية لها، فهي أكثر حرية في الأسلوب التصويري إذ أتيح لها فرصة تقديم نفسها، وعكس ذلك في الاسلوب التقريري إذ يسيطر الروائي عليها ويُقيد حريتها وبرسم حركاتها وانفعالاتها، ولا يكتفي سروري بذلك بل يقوم بالغوص في خبايا نفسها للكشف عن حيواتها المستترة وعواطفها وما يعتمل في داخلها بواسطة الأسلوب الاستبطاني، وقد توزع هذا العمل على جانبين نظري وتطبيقي، لإبراز جماليات ودلالات الشخصية الموظفة في الرواية.
التنزيلات
المراجع
برنس، جيرالد (2003). المصطلح السردي، تر: عابد خزندار، مراجعة وتقديم: محمد بريري، المجلس الأعلى للثقافة، ط 1.
يوسف، أمنة (2015). تقنيات السرد في النظرية والتطبيق، دار الفارس للنشر والتوزيع، ط 2.
هامون، فيليب (2013). سميولوجية الشخصية الروائية، تر: سعيد بنكراد، تقديم: عبد الفتاح كيليطو، دار الحوار للنشر والتوزيع، اللاذقية، سوريا، ط 1.
المهندس وهبة، كامل، مجدي (1984). معجم المصطلحات العربية في اللغة والأدب، مكتبة لبنان، بيروت، ط2.
بارت، رولان (1993). مدخل إلى التحليل البنيوي للقصص، تر: منذر عياش، مركز الإنماء الحضاري للدراسة والترجمة والنشر، حلب، سوريا، ط 1.
تودوروف، تزفيطان(1996). مفاهيم سردية، تر: عبد الرحمان مزيان، ط 1.
مرتاض، عبد الملك (1998). في نظرية الرواية بحث في تقنيات السرد، عالم المعرفة سلسلة كتب ثقافية شهرية يصدرها المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الكويت، بإشراف: مشاري العدواني 1923 – 1990.
الخفاجي، أحمد رحيم كريم (2012 م – 1433ه). المصطلح السردي في النقد الأدبي العربي الحديث، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان، ط 1.
لودج، ديفيد (2002). الفن الروائي، تر : ماهر البطوطي، المجلس الأعلى للثقافة، القاهرة، ط 1.
هلال، محمد غنيمي (1997). النقد الأدبي الحديث، الناشر دار نهضة مصر، ط 1.
الزبير، ريم خميس (2003). رسم الشخصية في روايات غالب هالسا، رسالة ماجستير، المشرف إبراهيم خليل، الجامعة الاردنية.
وادى، طه (1994). دراسات في نقد الرواية، الناشر دار المعارف، القاهرة، ط 3.
بدر، عبد المحسن طه (1984). الرؤية والأداة نجيب محفوظ، دار المعارف، ط 3.
بدر، عبد المحسن طه (1963). تطور الرواية العربية الحديثة في مصر(1870– 1938)، دار المعارف.
سروري، حبيب عبد الرب(2014). ابنة سوسلوف، دار الساقي، لبنان، ط1.
سروري، حبيب عبد الرب(2013). أروى، دار الساقي، لبنان، ط1.
سروري، حبيب عبد الرب (2009). دملان، (الأجزاء الثلاثة)، دار الآداب، لبنان، ط 1.
عزام، محمد (2005 ). شعرية الخطاب، من منشورات اتحاد الكتاب العرب، دمشق.
سروري، حبيب عبد الرب(2012). تقرير الهدهد، دار الآداب، لبنان، ط 1 .
سروري، حبيب عبد الرب (2016). حفيد سندباد، دار الساقي، لبنان، ط 1.
سروري، حبيب عبد الرب (2018). وحي، دار الساقي، بيروت، ط 1.
سروري، حبيب عبد الرب (2008). عرق الآلهة، دار رياض الريس، لبنان، ط 1.
سروري، حبيب عبد الرب (2005). طائر الخراب، مؤسسة العفيف الثقافية، اليمن، ط 1.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 آيات محمد يونس، أ.د. كرنفال أيوب محسن
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.