قصائدُ ثلاثٍ بين المعارضة الخفيّة والاستلال
DOI:
https://doi.org/10.31973/xxqakx80الكلمات المفتاحية:
الجواهري، الراعي النّميري، ناغيت لبنان، أسعف فمي، المعارضاتالملخص
تأتي هذه الدراسةُ لبيان العلاقة بين ثلاث قصائدٍ هي: (لاميّة) الشاعر الأموي الراعي النّميري، وقصيدتين لمحمد مهدي الجواهري (ناغيتُ لبنانَ) و(أسعف فمي)، وهي علاقةُ المعارضة ِوالاستلال، فقصيدة الجواهري (ناغيتُ لبنانَ) عارض فيها الراعي النّميري في (لاميّته) أما قصيدته (أسعف فمي)، فقد استلَّ سياقها وبعضَ أبياتها من قصيدة (ناغيتُ لبنان). وقد اتبعت الدراسة في الوصول إلى ذلك الموازنة بين هذه القصائد من خلال الوقوف على المشترك بينها في الموضوع والوزن والقافية والروي، والتكرار في الأبيات بين هذه القصائد.
التنزيلات
المراجع
ابن منظور(630-ه711)،محمد ،(د.ت)،لسان العرب،طبعة دار المعارف ، مصر.
أبو عبيدة، (110- 209 ه)محمد، (1998) النقائض ،تحقيق خليل عمران منصور، ، ط1،دار الكتب، ، مجلدان، مصر.
أمين، صلاح وآخرون,( 2021)، الأمكنة في شعر الراعي النّميري ،مجلّة جامعة تكريت للعلوم الإنسانيّة، ،مجلد 28،عدد 2. ص 146- 170.
البغدادي، محمد (597ه) (1999)،منتهى الطلب من أشعار العرب، مجلد 6، الطبعة1، دار صادر بيروت
التطاوي، عبد الله، (1998)،المعارضات الشعريّة (أنماط وتجارب)، دار قباء للطباعة والنّشر، القاهرة.
. جاسم، أسيل ( 2020)،الملامح الجاهليّة في شعر الراعي النّميري،مجلة كليّة التربية للبنات، جامعة بغداد مج(31)،ع4.
الجواهري، محمد (1965).حلبة الأدب، الطبعة الثانية منقّحة، المطبعة الحيدريّة، العراق.
الجواهري، محمد ( 1974)،الديوان، ج3،،مطبعة الأديب البغداديّة، جمعه وحققه وأشرف عليه، ابراهيم السامرائي وأخرون، الجمهوريّة العراقيّة ، وزارة الاعلام، مديريّة الثقافة العامة ، مديريّة الشعر العربي الحديث .
الجواهري، محمد (1985)، الجمهرة مختارات من الشعر العربي، حققها وقدم لها عدنان درويش، منشورات وزارة الثقافة، الجمهورية العربية السوريّة.
الجواهري، محمد( 2011)، الأعمال الشعرية الكاملة، الطبعة الأولى، دراسة وتقديم عصام عبد الفتّاح ،مكتبة جريرة الورد،أولى، القاهرة،
حجاب ، محمد د،ت.النّميري ،ط1،مكتبة الفجالة بمصر.
الشايب، أحمد، (1954) تاريخ النقائض في الشعر العربي،ط2، مكتبة النهضة المصرية.
صالح، مخيمر(1989 ) الراعي النّميري قصيدة الرفض والاحتجاج، مجلّة التراث،العربي،سوريا، ، عدد ،ص35-36.
طقّوش، محمد( 2015) تاريخ العراق الحديث والمعاصر، ط1،دار النّفائس،الأردن.
العلوي، هادي،(1969) محمد مهدي الجواهري ،دراسات نقديّة، بغداد، ، مطبعة النّعمان ، النّجف.
القرشي، أبو زيد ،(1977)، جمهرة أشعار العرب في الجاهليّة والإسلام،تحقيق، علي محمد البجّاوي، مطبعة نهضة مصر.
القيرواني،أبو علي ،الحسن بن رشيق(463ه)( 1981)، العمدة في محاسن الشعر وآدابه ،ط5،تحقيق محمد محي الدين عبد الحميد،دار الجيل.
المظفر ،جعفر،( 2014)، قصة قصيدة.https://www.ahewar.org/.
المكي، سلمى (2006)، رسالة ماجستير، جامعة أم درمان الإسلاميّة..
النميري(90ه)، (1990)الديوان، تحقيق ،راينهرت فابيرت،دار النشرفرانتش شتاينر..
النميري(90ه)،( 1995)، الراعي ، الديوان، شرح،وضّاح الصّمد، دار صادر.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 د. أحمد ياسين موسى العرود، د. أحمد هلال محمد بني عيسى
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.