بناء الشخصية في رواية (أجوان) لنورة النومان
دراسة نقدية
DOI:
https://doi.org/10.31973/egmsqp82الكلمات المفتاحية:
أجوان ، أنواع الشخصية وأبعادها، رواية الخيال العلمي، علاقة الشخصية بالمكونات السرديةالملخص
يحظى أدب الخيال العلمي في العالم المتقدم باهتمام بالغ في الأوساط الأدبية والنقدية. ولا يمكن البحث في رواية الخيال العلمي في الإمارات دون أن يأتي اسم الكاتبة نورة أحمد النومان، التي تُعد أول كاتبة وروائية إماراتية متخصصة في مجال الخيال العلمي. فمن خلال هذا البحث نلقي الضوء على أول روائية إماراتية كتبت رواية الخيال العلمي في روايتها (أجوان). فالخيال العلمي هو الوسيلة المثلى للربط بين الثقافة الأدبية والثقافة العلمية، وهو نوع من الخيال يتخذ من واقع التقدم العلمي والتكنولوجي على المجتمع والأفراد موضوعه الأساسي. ترى الروائية نورة النومان أن رواية الخيال كما تسمى في الغرب «فنتازيا» تشمل القصص الخرافية والعجائبيات، التي تتصف فيها الأحداث بالغرابة وهي لا يمكن لها أن تتحقق ولا يمكن تفسير هذا علمياً، ومثال على ذلك روايات «هاري بوتر» الشهيرة. في حين أن رواية أو قصة الخيال العلمي تنظر إلى كل ما هو غريب ومستحيل أو غير معقول على أنه من الممكن أن يحدث إذا تطور العلم. تعد الشخصية من أهم المكونات التي يقوم عليها العمل الفني، فهي عنصر مهم في كل سرد، إذ لا رواية من دون شخصية تقود الأحداث، وتنظم الأفعال. فللشخصية دور بارز في تفعيل الأحداث. ففي رواية الخيال العلمي لن نكون أمام شخصيات بأبعاد فيزيولوجية مألوفة، بل سنكون أمام تركيبة بشرية جديدة، فالمغايرة الزمانية والمكانية تستدعي مغايرة في الشخصية.
التنزيلات
المراجع
البنا، بان (2014م)، البناء السردي في الرواية الإسلامية المعاصرة،عالم الكتب الحديث، الأردن،ط1.
اشبهون، عبدالمالك (2011)، العنوان في الرواية العربية،محاكاة للدراسات والنشر والتوزيع، دمشق، ط1.
سيغل، إليزابيث.(2019) التقمص العاطفي، مجلة أيون،ترجمة سمر مرسي.
جيرار، جنيت(1989) ، نظرية السرد من وجهة النظر إلى التبئير، ترجمة ناجي مصطفى، منشورات الحوار الأكاديمي والجامعي، الطبعة الأولى.
زيتوني،لطيف(2002م)، معجم المصطلحات نقد الرواية ،دار النهار، لبنان،ط1.
الطاهر أحمد الرازي ( 1417 هـ- 1996م) ، ترتيب القاموس المحيط على طريقة المصباح المنير وأساس البلاغة، دار عالم الكتب ط4، ج2 .
عبد القادر أبو شريفة و حسين لافي قزق(1428هـ) ( 2008م)، مدخل إلى تحليل النص الأدبي، دار الفكر،الأردن،ط4.
عساقلة، عصام(2011)، بناء الشخصيات في روايات الخيال العلمي في الأدب العربي، أزمنة للنشر والتوزيع، عمّان، ط1.
الفيصل،سمر(2012م)، بناء الرواية دراسة بنيوية شكلية، دائرة الثقافة والإعلام، حكومة الشارقة، ط1.
القصراوي، مها (2004م)، الزمن في الرواية العربية،المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، ط1.
لحمداني، حميد (1991)، بنية النص السردي (من منظور النقد الأدبي) ، المركز الثقافي العربي، بيروت، ط1.
مرتاض، عبد الملك (1998)، في نظرية الرواية، عالم المعرفة، الكويت.
ابن منظور، محمد بن مكرم بن علي أبو الفضل جمال الدين الأنصاري(1414ه)، لسان العرب، دار صادر، بيروت.
نجم، محمد (1996م)، فن القصة ،دار صادر، بيروت،ط1.
النومان، نورة (2013)، أجوان، دار نهضة مصر للنشر، مصر، ط3.
هيكل، عبد الباسط (2019)، بنية النص الروائي، روابط للنشر وتقنية المعلومات، مصر.
يوسف،آمنة (1997م)، تقنيات السرد في النظرية والتطبيق،دار الحوار للنشر والتوزيع، سورية، ط1.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 موزة مهير عبيد الطنيجي، أ.د. محمود محمد درابسة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.