تعبير (كن فيكون) في القرآن الكريم

دراسة نحوية دلالية

المؤلفون

  • د. مرتضى فرح علي وداعة جامعة ظفار- سلطنة عمان

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v1i148.4301

الكلمات المفتاحية:

كن فيكون، توجيه القراءة، الدلالة، الاستئناف، العطف

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى الوقوف على الخصائص النحوية لتعبير (كن فيكون) في القرآن الكريم من حيث تحديد نوع كان، والفاء، وموقعه الإعرابي، كما تسعى لمعرفة دلالاته من خلال التوجيه النحوي للقراءات المتباينة للمضارع (يكون)، وقد اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي لمعالجة الموضوع من خلال ثلاثة مباحث، هي: التعريف بتعبير (كن فيكون) في القرآن الكريم، ورفع (يكون) ودلالته، ونصب (يكون) ودلالته.

    توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، من أبرزها: كان الواردة في هذا التعبير تامة سواء بصيغة الأمر والمضارع، ومن أبرز سمات هذا التعبير تصدره بالفعل (قضى) في أربعة مواضع، ووقوعه مقولا للقول، ثم حصره بإنما في خمسة مواضع. ويكون توجيه قراءة الرفع لـ(ليكون) بناء على تحديد نوع الفاء؛ حيث ذهب البعض إلى أنها عاطفة، والبعض أنها استئنافية، والراجح أنها استئنافية، والدلالة العامة له إن الله تعالى يخبرنا عن أي أمر أراده فهو كائن في عمله، وليس الدلالة: توقف الكون على الأمر منه (كن) ثم يتكوّن ويحدث، أمّا توجيه قراءة النصب فبالعطف على (أن يقول) أو جواب (كن)، ودلالته أنّ الشيء أمره الله بالكون، مع كونه كائن في علمه إلّا أن الخلائق لا تعلم هذا الكون إلا في المستقبل، أي إخبار لا غير. والسياق الذي ورد فيه التركيب سياق يقتضي الإيجاز في الكلام للتعبير عن مطلق إرادته؛ لذلك كان في أخصر عبارة (كن فيكون).

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • د. مرتضى فرح علي وداعة، جامعة ظفار- سلطنة عمان

    استاذ مساعد في جامعة ظفار- سلطنة عمان

المراجع

القرآن الكريم.

الأخفش، سعيد بن مسعدة البلخي(1990)، معاني القرآن، تحقيق: هدى محمود قراعة، ط1، مكتبة الخانجي، القاهرة، ط1.

الأزهري؛ محمد بن أحمد (1991)، معاني القراءات، ط1، مركز البحوث، كلية الآداب، جامعة الملك سعود، المملكة العربية السعودية.

البقاعي، إبراهيم بن عمر بن حسن الرباط (د.ت)، نظم الدرر في تناسب الآيات والسور، د.ط، دار الكتاب الإسلامي، القاهرة.

بهاء الدين السبكي؛ أحمد بن علي بن عبد الكافي (2003)، عروس الأفراح في شرح تلخيص المفتاح، تحقيق: عبد الحميد هنداوي، ط1، المكتبة العصرية، بيروت.

بيان الحق؛ محمود بن أبي الحسن علي بن الحسين النيسابوريّ (1998)، باهر البرهان في بيان معاني مشكلات القرآن، تحقيق: سعاد بنت صالح سعيد بابقي، ط1، جامعة أم القري، مكة المكرمة.

ابن الجزري، شمس الدين أبو الخير محمد بن محمد بن يوسف (د.ت)، النشر في القراءات العشر، تحقيق: محمد علي الضباع، د.ط، المطبعة التجارية الكبرى، القاهرة.

أبو جعفر النحاس؛ أحمد بن محمد بن إسماعيل (1421هـ)، إعراب القرآن، تحقيق: محمد علي إبراهيم، ط1، دار الكتب العلمية، بيروت.

الزجاج، إبراهيم بن السّري بن سهل، معاني القرآن وإعرابه، (1988) تحقيق: عبد الجليل عبده شلبيّ، ط1، عالم الكتب، بيروت، ط1.

الزمخشري، أبو القاسم محمود بن عمر بن أحمد (1407هـ)، الكشّاف عن حقائق غوامض التنزيل، ط3، دار الكتاب العربي، بيروت.

ابن أبي الزمين؛ أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن عيسى المريّ (2002)، تفسير القرآن العزيز، تحقيق: أبو عبد الله حسين بن عكاشة، ومحمد بن مصطفى الكنز، ط1، دار الفاروق، القاهرة.

ابن زنجلة؛ عبد الرحمن بن محمد أبو زرعة (د.ت)، حجة القراءات، تحقيق: سعيد الأفغانيّ، د.ط، دار الرسالة، بيروت.

السمين الحلبي؛ أبو العباس شهاب الدين أحمد بن يوسف بن عبد الدائم (د.ت)، الدر المصون في علوم الكتاب المكنون، تحقيق: أحمد محمد الخرّاط، د.ط، دار القلم، دمشق.

سيبويه؛ أبو بشر عمر بن عثمان بن قنبر (1988)، الكتاب، تحقيق: عبد السلام محمد هارون، ط3، مكتبة الخانجي، القاهرة.

السيرافي، أبو سعيد الحسن بن عبد الله بن المرزبان (2008)، شرح كتاب سيبويه، تحقيق: أحمد حسن المهدليّ، ط1، علي سيد علي، دار الكتب العلمية، بيروت.

السيوطي؛ جلال الدين عبد الرحمن بن أبو بكر (1974)، الإتقان في علوم القرآن، تحقيق: محمد أبي الفضل إبراهيم، د.ط، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة.

الشعراوي، محمد متولي الشعراوي (1997)، تفسير الشعراوي: الخواطر، د.ط، مطابع أخبار اليوم، القاهرة.

الطبري، أبو جعفر محم بن جرير (2001)، تفسير الطبري: جامع البيان عن تأويل آي القرآن، تحقيق: عبد الله بن عبد المحسن، ط1، دار هجر، مصر.

ابن العثيمين؛ محمد بن صالح العثيمين (1425هـ)، تفسير القرآن الكريم، ط3، دار بن الجوزيّ، الدمام، المملكة العربية السعودية.

ابن عاشور؛ محمد الطاهر بن محمد (1984)، التحرير والتنوير، د.ط، الدار التونسية، تونس.

عضيمة، محمد عبد الخالق عضيمة، (د.ت)، دراسات لأسلوب القرآن، (د.ط)، دار الحديث، القاهرة.

أبو علي الفارسي؛ الحسن بن أحمد بن عبد الغفار (1993)، الحجة للقراء السبعة، تحقيق: بدر الدين قهوجي، بشير جويجابي، ط2، دار المأمون للتراث، دمشق، بيروت.

العيلمي، مجير الدين بن محمد العيلمي المقدسي (2009)، فتح الرحمن في تفسير القرآن، تحقيق: نور الدين طالب، ط1، دار النوادر، بيروت.

الفارضي؛ شمس الدين محمد الفارضي، (2018) شرح الفارضي على الفية ابن مالك، تحقيق: أبو الكميت محمد مصطفى الخطيب، ط1، دار الكتب العلمية، بيروت.

ابن مجاهد؛ أحمد بن موسى بن العبّاس (1400هـ)، السبعة في القراءات، تحقيق: شوقي ضيف، ط2، دار المعارف، مصر.

محسين، محمد سالم، (1984)، القراءات وأثرها في علوم العربية، ط1، مكتبة الكليات الأزهرية، القاهرة.

الميداني، عبد الرحمن حبنكة الميداني(1996)، البلاغة العربية، ط1، دار القلم، دمشق، الدار الشامية، بيروت.

أبو النجم العجلي، الفضل بن قدامة، (2006)، ديوان أبي النجم العجلي، جمع وتحقيق: محمد عبد الواحد جمران، مطبوعات مجمع اللغة العربية بدمشق.

النسفيّ؛ أبو البركات عبد الله بن أحمد بن محمود (1998)، تفسير النسفي: مدارك التنزيل وحقائق التأويل، تحقيق: يوسف علي بديوي، ط1، دار الكلم الطيب، بيروت.

الهاشمي؛ أحمد بن إبراهيم بن مصطفى (د.ت)، جواهر البلاغة في المعاني والبيان والبديع، ضبط وتدقيق: يوسف الصميلي، د.ط، المكتبة العصرية، بيروت.

وابن هشام الأنصاريّ؛ جمال الدين عبد الله بن يوسف (1986)، تلخيص الشواهد وتخليص الفوائد، تحقيق: عباس مصطفى الصالحي، ط1، دار الكتاب العربي، بيروت.

الهرري؛ محمد الأمين بن عبد الله (2001)، تفسير حدائق الروح والريحان في روابي علوم القرآن، ط1، دار طوق النجاة، بيروت.

الواحدي؛ أبو الحسن بن أحمد بن علي (1430هـ)، التفسير البسيط، ط1، عمادة البحث العلمي، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، المملكة العربية السعودية.

الواسطي، أبو محمد عبد الله بن عبد المؤمن بن الوجيه (2004)، الكنز في القراءات العشر، تحقيق: خالد المشهداني، ط1، مكتبة الثقافة الدينية، القاهرة.

ابن هشام الأنصاريّ؛ جمال الدين عبد الله بن يوسف (1986)، تلخيص الشواهد وتخليص الفوائد، تحقيق: عباس مصطفى الصالحي، ط1، دار الكتاب العربي، بيروت.

وداعة، مرتضى فرح علي (سبتمبر2021)، كان بين النقص والتمام، مجلة الدراسات التاريخية والاجتماعية، جامعة نواكشوط، العدد 52.

وداعة، مرتضى فرح علي (ديسمبر، 2021) كان التامة ودلالتها في القرآن الكريم، مجلة الثقافة، جامعة أزلن شاه، ماليزيا، العدد11، مج2-96.

وداعة، مرتضى فرح علي، (مارس 2023) حذف نون مضارع كان ودلالاته في القرآن الكريم، مجلة جيل للراسات الأدبية والفكرية، العدد80.

التنزيلات

منشور

2024-03-15

إصدار

القسم

علم اللغة والأدب العربي

كيفية الاقتباس

تعبير (كن فيكون) في القرآن الكريم: دراسة نحوية دلالية. (2024). مجلة الآداب, 1(148), 23-36. https://doi.org/10.31973/aj.v1i148.4301

تواريخ المنشور

الإستلام

2023-07-18

النسخة النهائية

2023-07-25

الموافقة

2023-08-01

النشر الالكتروني

2024-03-15

المؤلفات المشابهة

1-10 من 182

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين