ال إستراتيجيات الاستطرادية لخطاب الاستشراق الجديد
من منظور نظرية الخطاب التاريخي
DOI:
https://doi.org/10.31973/mm8ehj22الكلمات المفتاحية:
Neo-orientalism، Discourse Historical Approach (DHA)، Islam، the Westالملخص
غالباً ما يُنظر إلى مفهوم الاستشراق الجديد على أنه تجليات الألفية الجديدة للاستشراق التقليدي في القرن الثامن عشر. على عكس الاتجاه التقليدي الذي ركز بشكل أساسي على الهند أثناء وبعد عصر الاستعمار، فإنه يرتبط عمومًا بالمواجهة بين الغرب والعالم العربي الإسلامي بعد الحدث الدراماتيكي في الحادي عشر من سبتمبر في الولايات المتحدة.
اعتمدت هذه الدراسة على منهج الخطاب التاريخي (دي اج أي) لروث ووداك كنموذج للتحليل من أجل فحص الخطاب الاستشراقي الجديد. تم اختيار مجموعة من الدراسات البحثية والمقالات الصحفية والمقابلات التي أجراها ثلاثة عشر مؤلفًا غربيًا بارزًا كبيانات للدراسة. تم تصنيفهم إلى ثلاث مجموعات من الرواد والمؤيدين والأكاديميين حسب مستوى تأثيرهم في الثقافة والإعلام الغربي بالإضافة إلى طبيعة أعمالهم.
أثبتت الدراسة أن خطاب المستشرقين الجدد للرواد وأنصارهم يستخدم لغة شديدة التركيز مشحونة بالعنصرية والاستفزاز وكراهية الإسلام مع خطاب الكراهية العرضي. من ناحية أخرى، وجدت الدراسة أن خطاب المستشرقين الجدد للأكاديميين أكثر موضوعية وحكمة ومشجعًا وذات لغة مخففة واضحة.
التنزيلات
المراجع
Depuydt, L. "The Time of Death of Alexander the Great: 11 June 323 BC, ca. 4:00–5:00 pm". Die Welt des Orients. 28: 117–35.
Madelung, Wilferd (1996). The Succession to Muhammad: A Study of the Early Caliphate. Cambridge University Press.
Busi, G. (2006). “The Jews and the Popes: Attitudes in the Thirteenth and Fourteenth Centuries”. In R. Chazan (Ed.), The Jews of Medieval Western Christendom, 1000-1500 (pp. 295-319). Cambridge University Press.
Potts, D. T. (2012). The Archaeology of Elam: Formation and Transformation of an Ancient Iranian State. Cambridge University Press.
Go, G. (2004).” Orientalism and India”. In P. Hodge (Ed.), The Cambridge Companion to Travel Writing (pp. 65-78). Cambridge University Press.
Mill, J. (1858). The History of British India. H. G. Bohn.
Iqbal, H. (2008). “Karl Marx’s concept of ‘Asiatic’ mode of production and its critique”. Journal of Indian Council of Philosophical Research, 25(2), 109-127.
Mamdani, M. (2004). Good Muslim, Bad Muslim: America, the Cold War, and the Roots of Terror. Three Leaves Press.
Lary, D. (2006). “The Ambiguous Legacy of Edward Said”. The American Interest, 2(5), 69-75.
Sharp, J. (2008). “'Occidentalism' and its critics: The British left and its 'Others'”. International Affairs, 84(5), 1009-1026.
Munawar, A. (2015). “Neo-Orientalism and the War on Terror: From the Cold War to the Islamic State”. Journal of Muslim Minority Affairs, 35(2), 163-181.
Behdad, A., & William, J. (2010). Introduction: Rethinking Orientalism. Comparative Studies of South Asia, Africa and the Middle East, 30(2), 283-300.
Altwaiji, M. (2014). “The Impact of the Post-9/11 American Policies on Arab-Muslim Identity Formation”. In the Journal of International Relations Research, 1(2), 87-104.
Reisigl, M., & Wodak, R. (2015). “The Discourse-historical Approach (DHA)”. In Methods of Critical Discourse Studies (pp. 23-61). Routledge.
Fairclough, N. (1989). Language and Power. Longman.
Van Dijk, T. A. (1998). Discourse and Power. Palgrave Macmillan.
Wenden, A. (2005). “The Politics of Representation: A Critical Discourse Analysis of an Aljazeera Special Report”.In International Journal of Peace Studies, 2005 Volume 10 Issue 2.
Wodak, R., & Meyer, M. (2001). Methods of Critical Discourse Analysis. Sage Publications.
Wodak, Ruth. (2016). The Politics of Fear: What Right-Wing Populist Discourses Mean. Sage.
Fairclough, N. (1995a). Critical Discourse Analysis. London: Longman. (p. 14)
Halliday, M.A.K. & Ruqaiya Hasan. (1976). Cohesion in English. London: Longman.
Kienpointner, M. (1992). Alltagslogik: Struktur und Funktion von Argumentations-mustern. Stuttgart-Bad Cannstatt: Frommann-Holboog.
Obaid, A., & Fahad, A. K. (2012).Obama’s speech in Cairo “new beginning” : A critical discourse analysis study. Majallit Adab ZiQar, 6 (2), 1–20.
Reisigl, M., & Wodak, R. (2015). “Discourse and Discourse Analysis”. In The Routledge Handbook of Discourse Analysis (pp. 19-34). Routledge.
Reisigl, M., & Wodak, R. (2016). “The Discourse-Historical Approach (DHA)”. In J. Flowerdew & J. E. Richardson (Eds.), Handbook of Critical Discourse Analysis (pp. 87-103). Routledge.
Lewis, B. (2006). An interview entitled “Islam and the West”. Pew Research Center. Washington DC. April 27. 2006. Retrieved April 2023: https://www.pewresearch.org/religion/2006/04/27/islam-and-the-west-a-conversation-with-bernard-lewis/.
Huntington, S. (2012). Interview published in Islamic Monthly at Huntington’s house 2012. Retrieved April 2023: https://www.theislamicmonthly.com/interview-samuel-huntington/.
Huntington, S. P. (1993). “Clash of Civilizations”. Foreign Affairs, vol. 723 Summer 1993.
Fukuyama, Y. F. (2001). “The West has Won”. The Guardian, 11 Oct. 2001. Retrieved April 2023: https://www.theguardian.com/world/2001/oct/11/afghanistan.terrorism30.
Pipes, D. (2023). Interview by Sara Lehman, “Eyes on Islam”, Middle East Forum. Feb. 11. 2023. Retrieved April 2023: https://www.danielpipes.org/21692/corbyn-sanders-and-the-need-for-israel-victory.
Littman, G. (Bat Ye'or) (2017). “L’informale: Eurabia and the Selling out of Israel”. An interview with Bat Ye’or by Di Niram Ferretti, 3 Dec. 2017. Retrieved April 2023: http://www.linformale.eu/eurabia-and-the-selling-out-of-israel-an-interview-with-bat-yeor/.
Levy, B. (2019). Interview with Bernard Henri-Levy. Written by Elena Cué Published in Israeli Newspaper Haaretz: 20 March 2019. Retrieved March 2023: https://www.haaretz.com/middle-east-news/2018-05-24/ty-article-magazine/.premium/enlightened-islam-exists-and-bernard-henri-levy-claims-he-found-it/0000017f-ebd8-d3be-ad7f-fbfb839a0000.
Kepel, G. (2019). “The New Jihad and its Mentors”. Essay by Islam expert Gilles Kepel. Qantara.de 24.12.2019. Retrieved March 2023: https://en.qantara.de/content/essay-by-islam-expert-gilles-kepel-the-new-jihad-and-its-mentors?nopaging=1.
Luxenberg, Ch. (pseudonym) (2019). “The Virgins and the Grapes: The Christian Origins of the Koran”. An interview by Sandro Magister, published in Dabran Organization Platform. Retrieved April 2023: https://www.dabran.org/English/Dreje.aspx?jimare=4930&paiwandidar=10.
Crone, P. (2008). “What Do We Actually know about Mohammed?”. An essay published in OpenDemocracy.net on June 10, 2008.
Neuwirth, A. (2013). “The Claim that Islam Lacks an Enlightenment Is an Age-old-cliché”. An interview with Anna Alvi and Alia Hübsch. Published in Qantara.de 2013. Retrieved April 2023: https://en.qantara.de/content/interview-with-angelika-neuwirth-the-claim-that-islam-lacks-an-enlightenment-is-an-age-old.
Gellner, E. (1982). "Marxism and Islam: Theory, Behavior, and Change". International Affairs Journal, Volume 59, Issue 1, Winter 1982, Pages 41–52.
Pace, E. (2005). “Religious Minorities in Europe: A Memory Mutates”. In the Journal of Contemporary Religion, 20(3), 331-344.
Esposito, J. (2016). “Islam’s Image Problem”. Interview by Habib El Mallouki. Qantara.de 15.01.2016. Retrieved April 2023: https://en.qantara.de/content/interview-with-the-islam-scholar-john-louis-esposito-islams-image-problem.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 Muayyed Juma

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.