بلاغة العنونة في روايات نجيب محفوظ
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v2i145.4200الكلمات المفتاحية:
البلاغة، العنونة، روايات نجيب محفوظالملخص
إذا كان الكاتب يُعنى بكل جزئيات عمله الأدبي حرصاً على مكانته الأدبية، فإن عنايته بالعنوان تشغل تفكيره كونه أول ما يتلقاه القارئ من النص، فالعنوان بوابة النص تماماً مثلما يحرص المعماري على أن تكون واجهة البناية متفردة في التصميم لا لجذب المشاهد فحسب، بل لتؤدي دلالتها أيضاً على الغرض الوظيفي من انشائها، لهذا يتولى الرسامون تصميم الواجهات المعمارية لأنها تمثل لوحة تتصدر الصرح المعماري، وترتبط به، وعليه كان من البديهي أن يدرك نجيب محفوظ أهمية العنوان في دلالته على المتن الروائي، وقدرته على جذب الجمهور، فكان من ابرز الروائيين الذين أحسنوا اختيار عناوين اعمالهم ، فلا يأتي الأختيار عفوياً، بل يعتمد بالدرجة الأولى على رؤيته الروائية والبلاغية من أجل ابراز مضمون النص، ومن ثمَّ يعمد إلى إثارة فضول المتلقي ورغبته في الكشف عن خباياه واسراره من خلال اعتماده على الانزياح والمفارقة والتضاد.
التنزيلات
المراجع
نخبة من النقاد والأكاديميين. (2015). فضاء الكون السردي (جماليات التشكيل القصصي والروائي) (المجلد 1). (اعداد وتقديم ومشاركة: صابر عبيد، المحرر) دار غيداء.
ابن منظور. (2007). لسان العرب (المجلد 1). القاهرة، مصر: دار المعارف.
جميل حمداوي. (2020). سيميوطيقا العنوان (المجلد 2). تطوان، المملكة المغربية: دار الريف للطبع والنشر الالكتروني.
د. ثائر زين الدين. (2011). في دروب السرد (دراسات تطبيقية في القصة والرواية) (المجلد 1). السويداء، سوريا: دار ليندا للطباعة والنشر والتوزيع.
د. فاروق عبد المعطي. (1994). نجيب محفوظ بين الرواية والأدب الروائي (المجلد 1). بيروت، لبنان: دار الكتل العلمية.
د. فائق مصطفى. (2015). سحر السرد (دراسات في القصة والرواية العربية) (المجلد 1). دمشق، سوريا: تموز للطباعة والنشر والتوزيع.
د. محمد فكري الجزار. (2011). البلاغة والسرد (المجلد 1). القاهرة، مصر: الهيئة العامة لقصور الثقافة.
د. محمد مشبال. (2019). الرواية والبلاغة (نحو مقاربة بلاغية موسعة للرواية العربية) (المجلد 1). الدوحة، قطر: دار كتارا للنشر.
عفاف عبد المعطي. (2007). السرد بين الرواية المصرية والامريكية (دراسة في واقعية القاع) (المجلد 1). رؤية للنشر والتوزيع.
غالي شكري. (1994). المنتمي (دراسة في أدب نجيب محفوظ) (المجلد 1). مكتبة الزنارى.
ماجد قائد قاسم مرشد. (2018). جمالية التلقي في الكتابة الشعرية العربية (من العتبات إلى النص) (المجلد 1). فاس، المملكة المغربية: مقاربات للنشر والصناعات الثقافية.
محمد بازي. (2011). العنوان في الثقافة العربية (التشكيل ومسالك التأويل) (المجلد 1). الرباط: دار الأمان.
محمد صابر عبيد. (2012). المغامرة الجمالية للنص الروائي (دراسة موسوعية) (المجلد 1). لونجمان، مصر: الشركة المصرية العالمية للنشر.
محمد عبيد الله. (2019). الرواية العربية واللغة (نأملات في لغة السرد عند نجيب محفوظ) (المجلد 1). عمان، الاردن: دار أزمنة للنشر والتوزيع.
نبيل راغب. (1966). قضية الشكل الفني عند نجيب محفوظ (دراسة تحليلية لأصولها الفكرية والجمالية). القاهرة، مصر: المؤسسة المصرية العامة للتأليف والنشر، دار الكتاب العربي للطباعة والنشر.
نجيب محفوظ. (1972). زقاق المدق (المجلد 1). بيروت، لبنان: دار القلم.
نجيب محفوظ. (2006). قشتمر. دار الشروق الأولى.
نجيب محفوظ. (2015). الكرنك (المجلد 4). القاهرة، مصر: دار الشروق.
نجيب محفوظ. (2016). القاهرة الجديدة (المجلد 4). القاهرة، مصر: دار الشروق.
نجيب محفوظ. (د. ت). خان الخليلي. مصر: دار مصر للطباعة.
MEO.html -أيقونة العنوان وشفرته في روايات نجيب محفوظ _ شوقى بدر يوسف/ file:///C:/Users/hp/Desktop موقع الكتروني .
موقع الكتروني الكرنك https://ar.wikipedia.org/wiki/
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.