بلاغة العنونة في روايات نجيب محفوظ

المؤلفون

  • زهراء جاسم كاظم جامعة بغداد/ كلية الآداب
  • أ.م.د. انعام فائق محيي جامعة بغداد/ كلية الآداب

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v2i145.4200

الكلمات المفتاحية:

البلاغة، العنونة، روايات نجيب محفوظ

الملخص

   إذا كان الكاتب يُعنى بكل جزئيات عمله الأدبي حرصاً على مكانته الأدبية، فإن عنايته بالعنوان تشغل تفكيره كونه أول ما يتلقاه القارئ من النص، فالعنوان بوابة النص تماماً مثلما يحرص المعماري على أن تكون واجهة البناية متفردة في التصميم لا لجذب المشاهد فحسب، بل لتؤدي دلالتها أيضاً على الغرض الوظيفي من انشائها، لهذا يتولى الرسامون تصميم الواجهات المعمارية لأنها تمثل لوحة تتصدر الصرح المعماري، وترتبط به، وعليه كان من البديهي أن يدرك نجيب محفوظ أهمية العنوان في دلالته على المتن الروائي، وقدرته على جذب الجمهور، فكان من ابرز الروائيين الذين أحسنوا اختيار عناوين اعمالهم ، فلا يأتي الأختيار عفوياً، بل يعتمد بالدرجة الأولى على رؤيته الروائية والبلاغية من أجل ابراز مضمون النص، ومن ثمَّ يعمد إلى إثارة فضول المتلقي ورغبته في الكشف عن خباياه واسراره من خلال اعتماده على الانزياح والمفارقة  والتضاد.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السير الشخصية للمؤلفين

  • زهراء جاسم كاظم، جامعة بغداد/ كلية الآداب

    طالبة دراسات عليا

  • أ.م.د. انعام فائق محيي، جامعة بغداد/ كلية الآداب

    استاذ مساعد حاصلة على الدكتوراه في علم الأدب العربي، مشرف البحث

المراجع

نخبة من النقاد والأكاديميين. (2015). فضاء الكون السردي (جماليات التشكيل القصصي والروائي) (المجلد 1). (اعداد وتقديم ومشاركة: صابر عبيد، المحرر) دار غيداء.

ابن منظور. (2007). لسان العرب (المجلد 1). القاهرة، مصر: دار المعارف.

جميل حمداوي. (2020). سيميوطيقا العنوان (المجلد 2). تطوان، المملكة المغربية: دار الريف للطبع والنشر الالكتروني.

د. ثائر زين الدين. (2011). في دروب السرد (دراسات تطبيقية في القصة والرواية) (المجلد 1). السويداء، سوريا: دار ليندا للطباعة والنشر والتوزيع.

د. فاروق عبد المعطي. (1994). نجيب محفوظ بين الرواية والأدب الروائي (المجلد 1). بيروت، لبنان: دار الكتل العلمية.

د. فائق مصطفى. (2015). سحر السرد (دراسات في القصة والرواية العربية) (المجلد 1). دمشق، سوريا: تموز للطباعة والنشر والتوزيع.

د. محمد فكري الجزار. (2011). البلاغة والسرد (المجلد 1). القاهرة، مصر: الهيئة العامة لقصور الثقافة.

د. محمد مشبال. (2019). الرواية والبلاغة (نحو مقاربة بلاغية موسعة للرواية العربية) (المجلد 1). الدوحة، قطر: دار كتارا للنشر.

عفاف عبد المعطي. (2007). السرد بين الرواية المصرية والامريكية (دراسة في واقعية القاع) (المجلد 1). رؤية للنشر والتوزيع.

غالي شكري. (1994). المنتمي (دراسة في أدب نجيب محفوظ) (المجلد 1). مكتبة الزنارى.

ماجد قائد قاسم مرشد. (2018). جمالية التلقي في الكتابة الشعرية العربية (من العتبات إلى النص) (المجلد 1). فاس، المملكة المغربية: مقاربات للنشر والصناعات الثقافية.

محمد بازي. (2011). العنوان في الثقافة العربية (التشكيل ومسالك التأويل) (المجلد 1). الرباط: دار الأمان.

محمد صابر عبيد. (2012). المغامرة الجمالية للنص الروائي (دراسة موسوعية) (المجلد 1). لونجمان، مصر: الشركة المصرية العالمية للنشر.

محمد عبيد الله. (2019). الرواية العربية واللغة (نأملات في لغة السرد عند نجيب محفوظ) (المجلد 1). عمان، الاردن: دار أزمنة للنشر والتوزيع.

نبيل راغب. (1966). قضية الشكل الفني عند نجيب محفوظ (دراسة تحليلية لأصولها الفكرية والجمالية). القاهرة، مصر: المؤسسة المصرية العامة للتأليف والنشر، دار الكتاب العربي للطباعة والنشر.

نجيب محفوظ. (1972). زقاق المدق (المجلد 1). بيروت، لبنان: دار القلم.

نجيب محفوظ. (2006). قشتمر. دار الشروق الأولى.

نجيب محفوظ. (2015). الكرنك (المجلد 4). القاهرة، مصر: دار الشروق.

نجيب محفوظ. (2016). القاهرة الجديدة (المجلد 4). القاهرة، مصر: دار الشروق.

نجيب محفوظ. (د. ت). خان الخليلي. مصر: دار مصر للطباعة.

MEO.html -أيقونة العنوان وشفرته في روايات نجيب محفوظ _ شوقى بدر يوسف/ file:///C:/Users/hp/Desktop موقع الكتروني .

موقع الكتروني الكرنك https://ar.wikipedia.org/wiki/

التنزيلات

منشور

2023-06-29

إصدار

القسم

علم اللغة والأدب العربي

كيفية الاقتباس

بلاغة العنونة في روايات نجيب محفوظ. (2023). مجلة الآداب, 145, 79-94. https://doi.org/10.31973/aj.v2i145.4200

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

11-20 من 88

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.