مدينة الكوفة
النشـأة والتسمية، حياتها الاجتماعية والسياسية
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v2i145.4151الكلمات المفتاحية:
مدينة الكوفة، الكوفة ونشأتها، حياتها السياسيةالملخص
الكوفة من الامصار الاسلامية التي تمتعت بمكانة تاريخية خاصة، حيث كان لها حضور روحي وحضاري في تاريخ الامة الاسلامية والطوائف الدينية غير المسلمة، مدينة بالأصل قامت على انقاض مدينة فرثية تعود الى الملك فولكاش الاول (51- 78م)، فقد وردَ ذكرها في التوراة باسم (عاقولا) وهي بذلك تُــعَــد مدينة سريانية من الناحية التاريخية، أما الجانب الروحي والتعبدي فقد عُـرفت على أنها منزل نوح (عليه السلام) والمكان الذي فار منه التنور.
ان تسمية الكوفة جاءت بناءً على معانيها ومدلولاتها اللغوية، فالكوفة تعرفها المعاجم اللغوية على انها لفظ يطلق للدلالة على الارض ذات الرملة الحمراء أو الرملة المستديرة، والكوفة عند اللغويين تعني الرملة التي تخالطها حصباء، وهنالك رأي بشـأن تسميتها ايضاً ذلك أنه لما اراد القائد سعد بن ابي وقاص بناء الكوفة قال لجنده" تكوفوا في هذا الكان" أي اجتمعوا فيه.
ولتمصير الكوفة ضرورات من الناحية العسكرية فكانت توفر نوعا من الدعم اللوجستي لجيش المسلمين الفاتح والمحرر لمناطق خارج حدود الجزيرة العربية وذلك لما تتمتع به منطقة الكوفة من موقع جغرافي مهم، وكان لابد من معسكرٍ وموقع يوفر لهم هذا العمق الاستراتيجي في رفد عمليات نشر العقيدة الاسلامية بين الامم، كما تمتعت المنطقة بصفات جغرافية لوقوعها على اطراف الصحراء وتوفر الشروط الصحية الملائمة لعيش العربي ودوابه.
لكل ما تقدم نزلها العرب وكانت ثاني الامصار الاسلامية التي مصرت بعد البصرة سنة 17هجرية، وكان للمجتمع الكوفي مـــد كبير في الحياة السياسية للمسلمين، حيث عرف عن الكوفة بانها صعبة المراس سياسياً، فقد ساسهم الامام علي بن ابي طالب(عليه السلام)(35-40هـ/656- 660م) فجسد فيهم روح العدل والمساواة بين العرب والموالي حتى اوصى أحد عماله على نواحي الكوفة: " إياك أن تضرب مسلماً أو يهودياً أو نصرانياً في درهم خراج أو تبيع دابة عمل في درهم فإنا أُمــرنــا أن نأخـــذ منه العـفــو" وبذلك نال اليهود والنصارى مع المسلمين نوعا من التسامح الديني والاستحسان من الخلفاء الراشدين (رضيَّ الله عنهم).
التنزيلات
المراجع
القرآن الكريم
ابن الاثير الجزري، علي بن ابي مكرم،(1233م)، الكامل في التاريخ، دار الكتاب العربي، بيروت.
الاصطخري، ابو اسحاق ابراهيم بن محمد،(2004م)، المسالك والممالك، دار صادر للنشر، بيروت.
البلاذري، احمد بن يحيى ابن جابر،(1988م)، فتوح البلدان، دار ومكتبة الهلال للنشر، بيروت.
البلاذري، احمد بن يحيى ،(1996م)،انساب الاشراف، دار الفكر للنشر، بيروت.
ابن جبير، محمد بن احمد الاندلسي،( د.ت)، رحلة ابن جبير، دار بيروت للنشر، بيروت.
الحموي، شهاب الدين ياقوت بن عبد الله،(1995م)، معجم البلدان، دار صادر، بيروت.
ابن خرداذبة، ابو القاسم عبدالله،(1889م)،المسالك والممالك، دار صادر أفسنت ليدن، بيروت.
الدينوري، ابو حنيفة احمد بن داود،(1960م)،الاخبار الطوال، وزارة الثقافة والارشاد القومي، مصر.
ابن سعد، ابو عبد الله محمد ابن سعد البصري،(1990م)، الطبقات، دار الكتب العلمية، بيروت.
ابن سلام، أبو عبيد القاسم الهروي،( د.ت)، كتاب الأموال، دار الفكر للنشر، بيروت.
ابن سيده، ابو الحسن علي ابن اسماعيل،(1996م)، المخصص، دار احياء التراث العربي، بيروت.
الصدوق، ابو جعفر محمد بن علي،(2014م)،معاني الاخبار، العتبة الحسينية المقدسة، كربلاء المقدسة.
الطبري، محمد بن جرير،(1968م)، تاريخ الرسل والملوك، دار التراث للنشر، بيروت.
ابن عبد ربه، أبو عمر شهاب الدين احمد الاندلسي،(1404هـ)، العقد الفريد، دار الكتب العلمية، بيروت.
ابن العماد، عبد الحي بن احمد الحنبلي،(1986م)، )، شذرات الذهب في أخبار من ذهب، دار ابن كثير للنشر، دمشق.
الفيروز ابادي، مجد الدين محمد ابن يعقوب،(2005م)، القاموس المحيط ، مؤسسة الرسالة للنشر، بيروت.
ابن كثير، أبو الفداء إسماعيل بن عمر الدمشقي،(1997م)، البداية والنهاية، دار هجر. للنشر، الرياض.
المجلسي، محمد تقي،(2008م)، روضة المتقين في شرح من لا يحضره الفقيه، دار الكتاب الاسلامي، قم.
ابن منظور، محمد ابن مكرم ابن علي،(1993م)، لسان العرب، دار صادر للنشر، بيروت.
المراجع العربية:
بروكلمان، كارل،(1968م)،تاريخ الشعوب الاسلامية، دار العلم للملايين، بيروت.
ماسنيون، لويس،(د.ت)،خطط الكوفة وشرح خريطتها، دار الوراق للنشر، د. م
جعيط ، هشام،(1993م)، الكوفة نشأة المدينة العربية الاسلامية، دار الطليعة للنشر، بيروت.
الزبيدي، محمد حسين،(1970م)، الحياة الاجتماعية والاقتصادية في الكوفة في القرن الاول الهجري، المطبعة العالمية، القاهرة،
العلي، صالح احمد،(2003م)، الكوفة واهلها في صدر الاسلام، شركة المطبوعات للنشر، بيروت.
العميد، طاهر،(1978م)، تأسيس مدينة الكوفة، العدد (6)، 1978، ص 106.
قزانجي، فؤاد يوسف،(2010م)، أصول الثقافة السريانية في بلاد ما بين النهرين، دار دجلة للنشر، عمان.
المطران يعقوب اوجن،( د.ت)، دليل الراغبين المعجم الكلداني العربي، د. م
الموسوي، عباس علي،(1998م)، شرح نهج البلاغة، دار الرسول الاعظم صلى الله عليه وسلم، بيروت.
اليسوعي، لويس شيخر،(1924م)، شعراء النصرانية بعد الاسلام، العدد(3) لسنة 1924م،ص181.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 علي عبدالعباس حسن الفتلاوي، ا.د ناهض عبدالرزاق دفتر القيسي
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.