التماسك النصي في مسرحية الواقع صورة طبق الأصل
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v2i147.4140الكلمات المفتاحية:
التماسك النصي، الاتساق، الانسجام، سلطان القاسمي، مسرحية الواقع صورة طبق الأصلالملخص
يتناول هذا البحث والذي يحمل عنوان التماسك النصي في مسرحية الواقع صورة طبق الأصل وهي للكاتب سمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي –حفطه الله – وتتعمق الدراسة في أدوات التماسك النصي في هذه المسرحية التي تحمل حكاية الأحداث التي جرت على أرض الواقع، إذ لامست أحداث المسرحية الواقع العربي الإسلامي بشكل مباشر، فقد كانت تتحدث عن محاولة الناسك بطرس إنقاذ أهالي القدس لكنه يحمل في طياته الحقد والكراهية لسكانها، فهو أراد بذلك هدم سكان المنطقة وتدمبرهم بذريعة نجدتهم وإغاثتهم وهذا يدل على الحقد الدفين على المسلمين.
تكمن مشكلة الدراسة في الوصول إلى تحليلات إحصائية لأدوات التماسك النصي في مسرحية الواقع صورة طبق الأصل، وقد قسمت البحث على فصلين، الأول التماسك النصي على المستوى الشكلي لمسرحية الواقع صورة طبق الأصل، والثاني والتماسك النصي على المستوى الدلالي لمسرحية الواقع صورة طبق الأصل.
يحتوي الأول على الإحالة والوصل والحذف والتكرار، حيث قمت بحصر الجمل التي تحتوي على هذه الأدوات ووصفها؛ لذا يعد المنهج المتبع في هذا البحث هو المنهج الوصفي الإحصائي.
أما الثاني فيتضمن آلية الانسجام والعلاقات المتضمنة فيه كالعلاقات الدلالية وغيرها.
إن سبب اختياري للموضوع هي التعمق في لسانيات النص والبحث في مسرحية القاسمي الواقع صورة طبق الأصل للكشف عن العلاقات التي تحكمها.
سنصل في نهاية البحث إلى نتائج مهمة ومنها مدى تماسك أجزاء نص المسرحية وكيف وظف الكاتب الأدوات فيها.
التنزيلات
المراجع
البحرات، و الموسى. (2015). التماسك النصي دراسة نظرية تطبيقية في خطب أبي بكر الصديق رضي الله عنه( رسالة دكتوراه). الأردن: ط1.
بسام قطوس. (2001). سيمياء العنوان. الاردن: وزارة الثقافة.
خليل البطاشي. (2009). الترابط النصي في ضوء التحليل اللساني للخطاب.
سلطان القاسمي. (2005). مسرحية الواقع صورة طبق الأصل. الشارقة.
صبحي الفقي. (2000). علم اللغة النصي بين النظرية والتطبيق دراسة تطبيقية على السور المكية. القاهرة: دار قباء.
عدنان قاسم. (2001). الاتجاه البنيوي الاسلوبي في نقد الشعر العربي. القاهرة: الدار العربية للنشر والتوزيع.
محمد خطابي. (1991). لسانيات النص مدخل الى انسجام الخطاب. الدار البيضاء: المركز العربي الثقافي.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 هند حسن علي بن حنيفة، د. خالد اليعبودي، د. صلاح جرار، د. مريم بالعجيد

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.