بناء الحدث في رواية البانسيون للروائي عبدالله النعيمي
DOI:
https://doi.org/10.31973/2nshe670الكلمات المفتاحية:
النسق، الرواية، الحدث، الحبكةالملخص
إن صنع الحدث في الرواية ليس بالأمر السهل على الكاتب، حيث يتطلب منه ذكاءً وحنكة وبراعة أدبية في ترتيبه وفق نظام خاص يجذب المتلقي إليه ويشده للحكاية، ويجعله في تفاعل وترقب مع الأحداث، فكلما تقدمت وجد القارئ نفسه في لذة وتشوق وترقب لما سيحدث، وبالتالي يكون متحفزا لمتابعة القراءة، ونجاح الرواية مرتبط بنجاح قدرة الكاتب على صياغة الأحداث ووضعها في قالب مناسب ومترابط ومتسلسل بمنطقية، فالحدث أحد العناصر الأساسية لمجمل العناصر الفنية في الرواية والمحرك الرئيس لجسد الحكاية.
وتسعى هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على بناء الحدث في رواية "البانسيون" للروائي عبدالله النعيمي، مستفيدة من معطيات المنهج الوصفي التحليلي. فيبدأ البحث بمقدمة لأحداث الرواية، ثم مادة تنظيرية نبين فيها طبيعة الحدث الروائي وطرق بنائه، ثم نعرّج على دراسة أنواع الأنساق المستخدمة في بناء الحدث في الرواية، كما سننتبع هيكلة بناء الحدث من خلال تحليل بداية الرواية والحبكة وأخيرا خاتمة الرواية.
التنزيلات
المراجع
أرسطو، فن الشعر. (1953). ترجمة عبدالرحمن بدوي، مكتبة النهضة المصرية، القاهرة.
أشبهون، عبدالملك. (2013). البداية والنهاية في الرواية العربية، دار رؤية للنشر والتوزيع، القاهرة.
برنس،جيرارد. (2003). المصطلح السردي (معجم المصطلحات)، ترجمة عابد خزندار، مراجعة وتقديم محمد بريري. المجلس الأعلى للثقافة الطبعة الأولى.
تودوروف، تزفيطان. (1992). الشعرية، ترجمة شكري المبخوت ورجاء بن سلامة، دار توبقال للنشر، الدار البيضاء، المغرب.
جمعة، نجوى محمد. (2007). بناء الحدث في شعر نازك الملائكة، مجلة آداب البصرة، العدد44، سنة.
ديب، السيد محمد. (1989). فن الرواية في الممكلة العربية السعودية بين النشأة والتطور،مكتبة الأسرة، القاهرة.
زراقط، عبدالمجيد. (1994). أبحاث الملتقى الثالث للكتابات القصصية والروائية في دولة الإمارات، منشورات اتحاد كتاب وأدباء الإمارات، الطبعة الأولى.
السعدون، نبهان حسون. (2013). الحدث في قصص فارس سعيد، مجلة دراسات موصلية، العدد41، تموز.
شريبط:أحمد شريبط. (2009). تطورالبنية الفنية في القصة الجزائرية المعاصرة، دار القصبة للنشر، الجزائر.
شلوفسكي: فيكتور. (1982). بناء القصة القصيرة والرواية، ترجمة إبراهيم الخطيب، مؤسسة الأبحاث العربية، بيروت.
قاسم: سيزا. (1987). بناء الرواية، مكتبة الأسرة، القاهرة.
قبيلات: نزار. العتبات النصية (رواية أوراق معبد الكتابة) لهشام غرايبة نموذجا، (2014). مجلة دراسات، العلوم الإنسانية والاجتماعية، المجلد41، العدد3،.
قصراوي، مها. (2004). الزمن في الرواية العربية، المؤسسة العامة للدراسات والنشر، بيروت، الطبعة الأولى.
كرفش، ستيورات. (1986). صناعة المسرحية، ترجمة عبدالله معتصم الدباغ، دار المأمون، بغداد،.
الماضي: شكري عزيز. (2012). فنون النثر العربي الحديث، الشركة العربية المتحدة للتسويق والتوريدات، القاهرة.
مجموعة مؤلفين. (2010). معجم السرديات، دار محمد علي للنشر، تونس، الطبعة الأولى.
مريدن:عزيزة. (1980). القصة والرواية، يدوان المطبوعات الجامعية، الساحة المركزية، بن عكنون، الجزائر.
المهندس، حسين. (1989). دراما الشاشة، الهيئة المصرية للكتاب، القاهرة.
النعيمي: عبدالله. (2014). رواية البانسيون، دار كتاب للنشر والتوزيع، الإمارات العربية المتحدة، الطبعة الثانية.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 شيماء اليماحي، أ.د. عبدالرحمن بو علي، د. بديعة الهاشمي
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.